Tafsir ahlam

الجبل فى المنام

تفسير حلم رؤية الجبل فى المنام

رؤية الجبل فى المنام الجبل من أكثر الأشياء التي يعرفها الناس في حياتهم سواء كانوا صغارًا أم كبارًا، فمن منا لا يعرف الجبال، كما أن تلك الجبال لها الكثير من الرهبة التي يمكن أن تصيب الإنسان، لذا يهتم الكثيرين بتفسير رؤية الجبل في المنام، فهنالك الكثير من الجبال التي تفوق حجم الإنسان بملايين المرات والتي يشعر الإنسان أنه لا يمكن رؤيته أو مقارنة حجمه بحجم الجبل وهذا ما يسبب الرهبة، كما أن صعود تلك الجبال وتسلقها يحتاج إلى الكثير من الأعمال والجهد، وهذا أيضاً هو الحال في حال إن رأى الإنسان الجبال في المنام. Tafsir al ahlam

محتويات الموضوع

رؤية قمة الجبل فى المنام

  • البيت: أجمع علماء التفسير أن رؤية أحدهم لبيته فوق قمة الجبل يمكن أن تدل في التفسير على أن صاحب هذا البيت سيكون له أعظم شأن في الحياة الدنيا، وسينال الكثير من الخير.
  • الأذان: قال العلماء في تفسير رؤية الأذان فوق الجبل، أنها تدل على أن الإسلام يتم التضييق عليه.
  • القبر: كما قد أجمع علماء التفسير على أن رؤية قبر أحد الأشخاص فوق قمة الجبل، تدل في التفسير على أن هذا الشخص صاحب هذا القبر ينعزل عن الدنيا كلها، وأنه منطوي على نفسه.
  • الطيور والغربان: قال العلماء في تفسير رؤية الطيور الجارحة والغربان فوق قمة الجبل، أن المكان الذي يعيش فيه صاحب الحلم يمكن أن يكون للظلم والفساد فيه أعظم شأن، وأن الظلم يسود تلك المنطقة كلها.

 الجلوس على الجبل فى المنام

  • يقول ابن سيرين في تفسيره إن رؤية الشخص يجلس فوق الجبل، فإن هذا في التفسير يدل على أن هذا الشخص يحاول التقرب إلى شخص آخر ذو سلطة أو جاه.
  • ومن رأى في منامه أنه يقوم بإطلاق السهام من أعلى الجبل، فإن شأنه في المجتمع الذي يعيش فيه يمكن أن يصل إلى المدى الذي قامت السهام التي أطلقها من فوق الجبل بالوصول إليه.
  • وإن كان من رأى في المنام أنه يجلس فوق الجبل، وكان هذا الشخص خائفاً، فإن الخوف يزول عنه.
  • وإن كان هذا الشخص الذي رأى في المنام أنه يجلس فوق الجبل على سفر في البحار، فإن هذه الرؤية ليست بالخير، وإنما تدل على أنه سوف يضطر إلى التوقف وأنه سيتم تعطيل سيره في تلك الرحلة.

تفسير الصعود إلى الجبل فى الحلم

  • أجمع العلماء في تفسير الصعود إلى الجبل في المنام على أن صعود الجبل عمومًا في المنام إنما يدل على أن الإنسان يعمل من أجل أن يبلغ شيء ما في حياته، أو أحد الغايات التي يريدها.
  • وقد قال ابن سيرين إن الإنسان إن رأى في المنام أنه يستطيع أن يقوم بالتسلق إلى الجبل بكل سهولة، فإنه في الحياة العملية يمكنه أن يصل إلى الهدف أو الغاية التي يتمنى الوصول إليها بدون الكثير من الجهد.
  • ومن رأى في المنام أنه يتسلق الجبل بكل صعوبة، أو من رأى في المنام أنه لا يستطيع أن يتسلق الجبل وأنه يبذل الكثير من الجهد، فإنه في الحياة العملية لا يمكنه أن يصل إلى الهدف الذي يسعى ورائه، بل يمكن أن تصيبه الكثير من الخسارة في حياته.

رؤية النزول من الجبل فى المنام

أجمع المفسرون على أن النزول من الجبل في المنام أو الحلم يمثل الحقيقة، أي إن الإنسان إن رأى نفسه ينزل من الجبل في المنام، فإن هذا في التفسير يدل على أنه سينزل من شأنه في الحياة العملية التي يعيشها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى