تفسير الاحلام حرف النون

النرجس في المنام

النرجس في المنام

النرجس في المنام النرجس: فمن رأى على رأسه إكليلاً من نرجس، تزوج امرأة حسناء أو اشترى جارية حسناء لا تدوم له والمرأة إذا رأته على رأسها كذلك وإن كان لها زوج فإنّه يطلقها أو يموت عنها ومن رأى النرجس نابتاً في بستان، فإنّه ولد باق وإن رآه مقطوعاً فاسداً فإنه لا يبقى وحكي أنّ امرأة رأت كأنّ زوجها ناولها طاقة نرجس وناول ضرتها طاقة آس، فقصت رؤياها على معبر، فقال: يطلقك ويتمسك بضرتك، لأنّه عهد الآس أبقى من عهد النرجس ورأى رجل له أربع نسوة، كأنّ أربع طاقات نرجس نابتة على ضفة نهر، وكأنّه رمى ثلاث طاقات منهن بثلاثة أحجار فقصفهن، ورمى الرابعة فلم تنقصف فقص رؤياه على معبر، فقال: إنك ذو نسوة أربعة، وإنك تطلق منهن ثلاثة ولا تطلق الرابعة فكان كذلك وقيل إنّ صفرة النرجس تدل على الدناينر، وبياضها على الدراهم ينالها صاحب الرؤيا وأنشد: لما أطلنا عنه تغيمضا أهدى لنا النرجس تعريضا فدلنا ذاك على أنّه قد اقتضى الصفر أو البياضا وقال الشاعر: ليس للنرجس عهد إنما العهد للآس وقال بعضهم: النرجس سرور
شیخ عبدالغنی نابلسی
النرجس
هو في المنام امرأة، فمن رأى على رأسه إكليلاً من النرجس تزوج، والنرجس الذي ينبت في البساتين ولد باق، وإن رآه مقطوعاً مات الولد، وقيل من رأى النرجس نال سروراً، وقيل النرجس مال، وصفرته دنانير وبياضه دراهم.
وإذا رأت المرأة إكليلاً من النرجس على رأسها تزوجت زواجاً لا يدوم، وإن كان لها زوج فإنه يطلقها، أو يموت عنها، وتدل رؤية النرجس على العمر الطويل وشيب الرأس.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا النرجس
وأما النرجس فعلى أوجه:
فهو رجل ظريف وصاحب جمال وكمال أو إمرأة جميلة ذات كلام عذب وهو للرجل زوجة وللمرأة زوج
ومن رأى: أنه أعطى نرجساً لأحد أقربائه فإنه يدل على بقائه، وقيل النرجس صديق
ومن رأى: أنه يشم نرجساً فإنه يكون منشراً للإحسان والخير
ومن رأى: نرجساً كثيراً في الأرض فإنه يدل على زيادة عياله
وحكى أنه جاءت يوماً إمرأة إلى الأهواني المعبر فقالت له: رأيت كأن زوجي ناولني نرجساً وناول ضرتي آساً فقال يطلقك ويتمسك بضرتك أما سمعت قول الشاعر:
ليس للنرجس عهد إنما العهد للآس
فعن قليل خرجت الرؤيا كما عبرها فوصل ذلك إلى المتوكل فأمر له بصلة وأحسن إليه لما استحسن ذلك منه
ومنهم من قال أن الصفرة في النرجس تدل على دنانير والأبيض منها يدل على دراهم ينالها الرائي، وأنشد بعض الشعراء في المعنى:
لما أطلنا عنه تغميضنا أهدى لنا النرجس تعريضا
فدلنا ذاك على أنه اقتضى الصفر والبيضا
ومن رأى: نرجساً في طبق فإنه يؤول بامرأة حسناء أو جارية يملكها وللمرأة زوج لا يدوم لها، وإن كانت ذات زوج مات عنها أو طلقها
ومن رأى: نرجساً نابتاً وهو متعجب من حسن خلقته وتعظيم باريه فإنه يؤول بالمغفرة لما ورد عن الثقات
وحكى بعضهم أنه رأى أبا نواس بعد موته في المنام وهو يظن به سوءاً فقال له ما فعل الله بك فقال غفر لي بأبيات قلتها في النرجس:
تفكر في نبات الأرض وانظر إلى آثار ما صنع المليك
عيوناً من لجين ناظرات بأحداق هي الذهب السبيك
على قصب الزبرجد شاهدات بأن الله ليس له شريك

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية |تفسير الاحلام حرف النون
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى