Uncategorized

القاعدۃ الحادیة والعشرون في المنام

القاعدۃ الحادیة والعشرون في المنام

القاعدۃ الحادیة والعشرون في المنام من کذب رؤیا عوقب فیی الدنیا بحصول ما

یخشاہ وفیی الآخرۃ کُلّف أن بعقد بین شعیر تین ولیس بفاعل :
حرم اللہ الکذب علیه بالتصویر الکاذب کما حرم التصویر فیی الواقع ، لأنھا منا زعةللہ فیی قدرتهعلی

الخلق ، قال ابن حجر رحمه اللہ : (ھی أن رؤیا خلق من اللہ وھیی صورۃ معنویة سلطیفة ، فالکاذب

أدخل صورۃ لم تقع حقیقة فھو کذب علی جنس النبوۃ ، فکُلّف أن یعقد بین شعیر تین وکُلّف من صورّ

صورۃ کثیفةفیی الواقع أن ینفخ بزعمهالروح فیھا لأ نهنازع الخالق فیی قدرته )(۱)۔
مثاله :
ما یروی فیی ھذا المعنی : ( أن رجلاً قصّ علی ابن سیرین رحمه اللہ فقال : رأیت کأنا بیدی قدحاً من

زجاج فیه ماء فانکسر القدح وبقی الماء ! فقال ابن سیرین : اتق اللہ فاِنّک لم تر شیئاً! فغضب الرجل

وقال : سبحان اللہ ، فقال ابن سیرین : فاِن کذب فما علیّ ، ستلد امرأتک وتموت ویبقی ولیدھا ۔

فقال الرجل لما خرج من عند ابن سیرین : واللہ ما رأیت شیئاً !، فما لبث أن وُلد له ، وماتت امرأته)(٢)
…………………………………………………………………………..
(۱ ) فتح الباری (۴۴۷/۱۲)۔
(٢ ) سیر أعلام النبلاء للذھبی (۶۱۷/۴) واسنادہ صحیح انظر التقریب رقم (۷۲۸۹) ؃۵۷۶۔

[button color=”blue” size=”medium” link=”http://tafsiralahlam.info/” target=”blank” ]Tafsir Al Ahlam[/button]

[button color=”blue” size=”medium” link=”http://tafsirahlam.info/” target=”blank” ]تفسير الاحلام[/button]

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية |تفسير الاحلام حرف القرآن Tafsir al ahlam
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى