Uncategorized

الفيل في المنام

الفيل في المنام

الفيل في المنام احسائی ومن رأى أنه يملك فيلا ويصرفه حيث يشاء فإنه ينال سلطانا أعجميا ومن رأى أن قوما يركبون فيلا أو يضربونه فإن كانوا في حرب فإنهم مغلوبون وربما دل ركوبه على ظلم وكذب وربما يصيب امرأة أعجمية إذا لم يركبه على هيئة الركوب ولا في أرض حرب ومن رأى أنه قتل فيلا فإنه يقهر رجلا ضخما أو يستمكن من امرأة أعجمية إذا كان في الرؤيا دليل على ذلك ومن رأى أنه يأكل من لحم فيل فإنه يصيب مالا من سلطان أو من رجل مسلط بقدر ذلك

الفيل في المنام محمد بن سیرین

من قرأ سورة الفيل نصر على الأعداء وجرى على يديه فتوح في الإسلام

الفيل في المنام شیخ عبدالغنی نابلسی

الفيل في المنام هو في المنام ملك أعجمي مهاب، بليد القلب حامل للأثقال، عارف بالحرب والقتال، فمن ركب فيلاً في المنام أو ملكه اتصل بسلطان، ونال منزلة عالية، وعاش طويلاً في عز ورفعة، ومن ركب فيلاً في النهار طلق زوجته. وربما غدر ومكر ورجع غدره ومكره عليه، لقوله تعالى: ” ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل “. والفيل في المنام رجل ملعون، ومن ركب فيلاً في الليل فإنه يعلو ملكاً ضخماً شحيحاً ويغلبه.
ومن رأى: أنه ركب بسرج وهو يطيعه فإنه يتزوج إبنة رجل ضخم أعجمي، وإن كان تاجراً عظمت تجارته.
ومن رأى: أنه يحلب الفيل فإنه يمكر بملك ضخم وينال منه مالاً حلالاً، وقيل الفيل ملك كثير النعمة والجود، والكرم والصبر، والمداراة ولين الجانب.
ومن رأى: أنه ضربه بخرطومه نال خيراً ونعمة، وإن ركبه نال وزارة وولاية، ويدل الفيل على الأقوام الصالحين، والعلماء وأشراف الناس، ويدل على شدائد وشقاء وتعب.
وإن رأى أن الفيل مقتول في بلدة، فإن الملك يموت، أو يقتل.
ومن رأى: أن الفيل يتهدده، فإن ذلك يدل على مرض، وإن ألقاه تحته ووقع، فإن صاحب الرؤيا يموت، وإذا رأته المرأة فليس هو بدليل خير كيفما رأته.
ومن رأى: أنه يكلم الفيل نال من الملك خيراً كثيراً.
وإن رأى أن الفيل تبعه ركضاً نال مضرة من ملكه، وإن رأت المرأة إنها راكبة فيلاً فإنه دليل موتها وتعبر الأفيال بالسنين.
ومن رأى: أنه ركب فيلاً في حرب فإنه يهلك.
ومن رأى: أنه أكل لحم فيل أصاب مالاً من سلطان، وكذا إن أخذ من أعضائه أو جلده أو عظامه، ولا خير في رؤيا الفيل لأهل الصلاح والورع، وإذا رؤي الفيل خارجاً من بلد فيها طاعون زال عنهم.
ومن رأى: أنه قتل فيلاً قهر رجلاً أعجمياً.
ومن رأى: أقواماً يركبون أفيالاً وكانوا في حرب فإنهم مغلوبون. وربما دل ركوب الفيل على الظلم والكذب.
ومن رأى: فيلاً أقبل من بلدة إلى أخرى فإنه سلطان يتحرك من بلدة إلى أخرى.

الفيل في المنام میلر

الفيل في المنام إذا حلمت بركوب الفيل فإن هذا يدل على أنك ستمتلك ثروة من أقوى الثروات مالياً وسترتدي درجات الشرف بكبرياء. ستتحكم في كل اتجاهات شؤون عملك وستكون كلمتك قانوناً في المنزل.
إذا شاهدت أفيالاً كثيرة فإن هذا يدل على نجاح هائل، أما إذا كان فيلاً واحداً فإنه يدل على أنك ستعيش بطريقة ضئيلة ولكنها قوية.
إذا حلمت بأنك تطعم فيلاً فإن هذا يدل على أنك سترفع نفسك في مجتمعك وذلك بلطفك مع الذين يشغلون مراكز أدنى منك.

الفيل في المنام خليل بن شاهين الظاهري

الفيل في المنام وأما الفيل فإنه يؤول على أوجه:
فمن رأى أنه راكب فيلاً ليلاً فإنه يتزوج امرأة، وإن ركبه نهاراً فبضد ذلك أو يبيع جاريته
ومن رأى: أنه حمل فيلاً فإنه يؤول بالعز
ومن رأى: أنه قتل فيلاً فإنه يؤول بقتل ملك على يديه أو بواسطته أو فتح حصار
ومن رأى: فيلاً ووضع رجله على رأسه فقتله فإنه يدل على سوء حاله
ومن رأى: أنه راكب على فيل برأسين فإنه يدل على بعده من خدمة سلطان ذلك المكان إلى خدمة سلطان آخر
ومن رأى: أنه راكب فيلاً في الحرب فإنه يدل على قهر عدو ضخم وقيل يقهر العدو وهذا القول دليل على قصة أصحاب الفيل
ومن رأى: أنه وقع عن ظهر الفيل فإنه يقع في بلاء وعناء
ومن رأى: أن الفيل وقع في الحرب ثم مات فإنه يدل على هلاك سلطان ذلك المكان
ومن رأى: أنه راكب على فيل عريان لأجل التفرج فإنه ينكح إمرأة أعجمية بمهر وتكون قادرة عليه، وإن رأى بخلاف ذلك فيكون ذلك قادرا عليها
ومن رأى: أن الفيل قد رماه تحت رجليه فإنه يدل على جور السلطان وغضبه عليه، وقيل الفيل رجل ملعون لأنه من الممسوخات
ومن رأى: أنه راكب فيلاً فإنه منحرف عن الحق لأنه ليس من مراكب المسلمين وقيل إنه شهرة سيئة لأن راكبه يرى حقيراً وقيل من رأى أنه راكب فيلاً فإنه يرتكب معصية عظيمة حتى أنه لا يقدر على الخلاص منها لكون راكب الفيل لا يتمكن من النزول عنه إلا يجهد عظيم بأسباب توصله إلى ذلك، وإن لم يجد الأسباب فلا يستطيع النزول عنه وقيل رؤيا الفيل تؤول بالهم والغم لأنه لا يحل ولا يؤكل لحمه وقيل رؤيا الفيل المركوب إذا كان على ظهره برق وطبل وجيء به إلى الرائي من غير مخالطته ولا التقرب إليه فإنه حصول عز، وقيل إن إبراهيم الساماني كان قد رأى في منامه أيام محاربة عمرو بن الليث كأن له فيلاً أعور فقيل له انك تغلب لقوله تعالى ” ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ” وقتال الفيلين دليل على قتال ملكين ضخمين أعجمين
ومن رأى: أنه راكب على فيل وكان من أهل الصلاح محمود العاقبة حسن السيرة نال ربحا كثيراً لضخامة الفيل وقلة أذى الرائي للناس
ومن رأى: فيلاً أقبل إلى مكان هو فيه فإنه يتحول منه
ومن رأى: أن الفيل كلمه فإنه يؤول على وجهين: إما مصاحبة لرجل أعجمي أو يرى أمراً يتعب منه
وبالمجمل فإن رؤيا الفيل يؤول على سبعة أوجه: ملك أعجمي ورجل لوطي ومكار ورجل ذو قوة وهيئة ورجل حسود وشارب الدم وحرب وخصومة

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلامالمؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )
الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلامالمؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
 الكتاب : الاشارات في علم العباراتالمؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلامالمؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي
الكتاب : موسوعة تفسير الأحلامالمؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف الغين
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى