قاموس تفسير الاحلام حرف الراء

الريحان في المنام

تفسير الاحلام الريحان في المنام

الريحان في المنام محمد بن سیرین الريحان على الولد إذا كان نابتاً في البستان، ويدل على المرأة إن كان مجموعاً في حزمة، ويدل على المصيبة إذا كان مقطوعاً مطروحاً في غير موضعه، أو لم يكن له ريح وقيل إنّ الريحان نعمة، لقوله تعالى: ” فرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنّةٌ نَعِيم ” وهو بالفارسية شاسيرم، والشاة تدل على الملك، والحماحم حمى الأسنة

الريحان في المنام شیخ عبدالغنی نابلسی

الريحان في المنام تختلف الرياحين في المنام باختلاف رائحتها واستعمالها، فهي تدل على تفريج الهموم، وعلى العمل الصالح والوعد الصادق، فإن أعطى الميت للحي ريحاناً أو رآه معه فإنه يدل على أنه في الجنة، والريحان للأعزب زوجة، وللزوجة ولد أو علم يتصف به أو ثناء جميل. وربما دل دخول الريحان على الإنسان في المنام على الهم والنكد. وربما دل على المرض لأنه يقدم للمريض، واجتماع الماء والخضرة في المنام دليل على زوال الهموم، والحماحم لا خير في رؤيتها إذا دخلت على المريض فإنه دال على موته لأنه منه حمام وحم، وكذلك جميع الرياحين تدل على قرب الحين وهو الموت. وربما دلت على الوباء، والريحان السعتري يدل على ما يحتاج ليه الإنسان من مكتوب، والريحان إذا كان نابتاً في محله فهو ذكر جميل وكلام يسر به، وعرق الريحان ولد ذكر.

ومن رأى: على رأسه إكليلاً من الريحان فإنه يعزل إن كان والياً، وبائع الرياحين صاحب هموم، وإذا رؤيت الرياحين مقطوعة فإنها تدل على كل هم وحزن، فإذا رؤيت في مواضعها فإنها تدل على راحة أو زوج أو ولد.
ومن رأى: ريحانة رفعت إلى السماء من ناحية من الأرض فذلك موت عالم تلك الناحية، وإنما يدل الريحان على الولد إن كان نابتاً في البستان، ويدل على المرأة إن كان مجموعاً في حزمة، ويدل على المصيبة إذا كان مقطوعاً مطروحاً في غير موضعه إن لم تكن له رائحة، وقيل الريحان امرأة، حسنه حسنها، ورائحته حبه لها، وإذا رؤي الريحان مبسوطاً في دار رجل فهو الثناء عليه، فإذا رمى إنسان إنساناً آخر بريحان فالتقفه رجل آخر، فإن الملتقف بينهما يدخل عليه حزن.

ومن رأى: غيره جالساً في مسجد وحوله ريحان، فإن ذلك غيبته وذكرهم له بما ليس فيه، والريحاني في المنام رجل راض عند المصائب، صابر على القضاء والقدر.

الريحان في المنام خليل بن شاهين الظاهري

الريحان في المنام وأما الريحان الأخضر ويعرف بالإترنجي إذا كان لونه وريحه طيباً فإنه يدل على الولد وقلعه من الأرض بكاء وحزن
وبالمجمل فإن رؤيا الريحان تؤول على سبعة أوجه: إمرأة وجارية وصديق وولد وكلام حسن ومجلس علم وصنعة حسنة
ومن رأى: في بستانه أو في داره ريحاناً فإنه يحصل له منفعة مما ذكر
وإن رأى في ذلك ما يزينه أو يشينه فهو عائد على ما ذكر
ومن رأى: أنه يبيع ريحاناً في وقته فهو محمود وفي غير وقته ليس بمحمود
ومن رأى: ريحاناً في وقته فإنه يدل على مصاحبة رجل أصيل جوهري صاحب كلام حسن
ومن رأى: أنه يقلع ريحاناً فإنه يفترق من رجل أصيل
وأما الريحان الحمامي، قال ابن سيرين: من رآه رطباً ولونه حسناً وريحه طيباً فإنه يدل على العز والشرف، وإن رآه ذابلاً فإنه يدل على السقم، وقيل الريحان الحمامي يدل على الولد وقلعه يدل على البكاء والحزن
وبالمجمل فإن رؤيا الريحان الحمامي تؤول على ستة أوجه: عز وشرف وولد وصديق وكلام حسن ومجلس علم ومعرفة وذكر جميل

ورؤيا الرياحين ونحوها في موضع نباتها دون أن تكون مقلوعة تؤول بالولد، وقد قال بعض العرب: ولدك ريحانك، وإن رآها مقلوعة، وقد وضعت في داره أو أمامه فإنه هم وحزن وبكاء
ومنهم من قال أن الريحانة إمرأة فمن ملكها فإنه يتزوج بامرأة ولكن تقع الفرقة بينهما عاجلاً، وقد قيل في الأخبار:
إن النساء شياطين خلقن لنا نعوذ بالله من كيد الشياطين
فأجبنه:
إن النساء رياحين خلقن لكم وكلكم يشتهي الرياحين

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلامالمؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )
الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلامالمؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
 الكتاب : الاشارات في علم العباراتالمؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلامالمؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي
الكتاب : موسوعة تفسير الأحلامالمؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | قاموس تفسير الاحلام حرف الراء
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى