الخاتم في المنام
الخاتم في المنام
تفسير الاحلام الخاتم في المنام احسائی ومن رأى أنه أعطي خاتما يتختم به فإنه يملك شيئا لم يملكه قط ومن رأى أنه تختم بخاتم فضة
أبيض فإنه يولد له ولد بار وإن كان أحمر فولده فاسد وإن كان أسود فولد يثبت على الذل والمسكنة
وإن رأى أنه أصاب خاتما وهو في مسجد أو صلاة أو عبادة فإنه يملك امرأة وإن كان ذا سلطان فإنه
يصيب رفعة أو تاجرا أصاب ربحا ومن رأى أنه أعطي خاتما من ذهب فإنه بمنزلة الذهب يذهب عنه
بعض ما يملكه أو يغضب عليه سلطان ومن رأى أنه يلبس خاتما من فضة أو ياقوت ولدت له جارية
ويموت سريعا وإن كان الفص زبرجدا فإنه يعيش طويلا ومن رأى أن خاتمه انتزع منه فإنه يذهب عنه
سلطانه وإن رأى أنه ضاع فإنه يدخل عليه في سلطانه ما يكره وإن رأى أنه انكسر أو سقط فإنه يدل
على سقوط جاهه أو ذهاب ماله أو مفارقته لامرأته بموت أو حياة أو قرب أجله أو موت ولده وإن رأت
المرأة ذلك فهو موت زوجها ومن رأى أن فص خاتمه سقط فإنه يذهب وجه سلطانه وجاهه
الخاتم
الخاتم في المنام محمد بن سیرین
الخاتم: وأما الخاتم فدال على ما يملكه ويقدر عليه، فمن أعطي خاتماً أو اشتراه أو وهب له نال
سلطاناً أو ملك ملكاً إن كان من أهله، لأنّ ملك سليمان عليه السلام كان في خاتمه، وأيضاً فإنّه
مما تطبع به الملوك كتبها والأشراف خزائنها وقد يكون من الملك داراً يسكنها ويدخلها أو يملكها،
وفصه بابها، وقد يكون امرأة يتزوجها فيملك عصمتها ويفتض خاتمها أو يولج أصبح بطنه فيها، ويكون
فصه وجهها، وقد يكون أخذ الخاتم من الله عزّ وجلّ للزاهد العابد أماناً من الله تعالى من السوء عند
تمام الخاتمة، وأخذه من النبي صلى الله عليه وسلم أو من العالم بشارة بنيل العلم، وكل هذا ما
كان الخاتم فضة، وإما إن كان ذهباً فلا خير فيه، وكذلك إن كان حديداً لأنّه حلية أهل النار، أو نحاساً
لما في اسمه من لفظ النحس، وما يصنع منها من خواتيم الجن، نعوذ بالله من الشر كله قيل: الخاتم
يدل أيضاً على الوالد والمرأة أو شراء جارية أو دار أو دابة أو مال أو ولاية، وإن كان من ذهب فهو للرجل
ذل، وقيل من رأى أنّه لابس خاتم من حديد فإنّه يدل على خير يناله بعد تعب، وإن كان من ذهب وله
فص فإنه جد والخواتم المفرغة والمصمتة هي أبداً خير، والمنفوخة التي في داخلها حشو تدل على
اغتيال ومكر لأنّ فيها شيئاً خفياً، أو تدل على رجاء لشيء عظيم ومنافع كثيرة لأنّ عظمها أكبر من
وزنها، وأما الخواتيم من قرن أو عاج فإنّها محمودة للنساء وقيل الخاتم سلطان كبير، والحلقة أصل الملك،
والفص هيبته، والختم نفاذ السلطان وماله وولاية، والخاتم أمره ونهيه، والنقش فيه مراده ومنيته فمن
رأى أنّ الملك طبع بطابعه نالت السلطان من سلطانه سريعاً لا يخالفه، لأنّ الطابع أقوى من الخاتمِ ومن
رأى أنّه لبس خاتماً من فضة فأنفذه حيث أراد وجاز له ذلك فإنّه يصيب سلطاناً ومن رأى أنّه يختم بخاتم
الخليفة وكان من بني هاشم أو من العرب فإنّه ينال ولاية جليلة، فإن كان من الموالي أو يكون له أب
فإنّه يموت أبوه ويصير خلفاً، وإن لم يكن له أب فإنّه ينقلب أمره إلى خلاف ما يتمنى وإن رأى ذلك خار
جي نال ولاية باطلة ومن وجد خاتماً صار إليه مال من العجم أو ولد له ولد أو تزوج، ومن رأى فص خاتمه
تقلقل أشرف سلطانه على العزل، فإن رأى فصه سقط مات ولده أو ذهب ببعض ماله ومن انتزع خاتمه
وكان والياً فهو عزله أو ذهاب ملكه أو طلاق امرأته ويكون ذلك للمرأة موت زوجها أو أقرب الناس إليها،
وقيل إنّ الخاتم إذا لبسه الإنسان تجدد له شيء مما ينسب إلى الخاتم، ومن رأى الحلقة انكسرت
وذهبت وبقي الفص فإنّه يذهب سلطانه ويبقى اسمه وذكره وجماله والخاتم من ذهب بدعة ومكروه
في الدين وخيانة في ملكه ويجور في رعيته، والخاتم من حديد سلطان شجاع أو تاجر بصير ولكنه خامل الذكر،
والخاتم من رصاص سلطان فيه وهن، والخاتم ذو الفصين سلطان ظاهر وباطن، فإن كان ذا الخاتم مما ينسب
إلى التجارة فهو ربح، وإن كان منسوباً إلى العلم فإنّه يداوي أصحاب الدين والدنيا وضيق الخاتم يدل على
الراِحة والفرج ومنِ استعار خاتماً فإنّه يملك شيئاً لا بقاء له، ومن أصاب خاتماً منموشاً فإنّه يملك شيئاً لم
يملكه قط، مثل دار أو دابة أو امرأة جارية أو ولد وإن رأى خواتيم تباع في السوق، فهو بيع أملاك رؤساء الناس
فإن رأى السماء تمطر خواتيم فإنه يولد في تلك السنة بنون والخاتم للعرب امرأة، وخاتم الذهب قيل هو
امرأة قد ذهب مالها ومن تختم بخاتم في خنصره ثم نزعه عنها وأدخله في غيره فإنه يقود على امرأته
ويدعو إلى الفساد، وإن رأى أن خاتمه الذي كان في خنصره مرة في بنصره ومرة في الوسطى من غير
أن حوله فإنّ امرأته تخونه ومن باع خاتمه بدراهم أو دقيق أو سمسم فإنّه يفارق امرأته بكلام حسن أو
مال والفص ولد، فإن كان فص خاتمه من جوهر فإنّه سلطان مع جاه وبهاء ومال كثير وذكر وعز فإن كان
فصه من زبرجد فإن كان سلطاناً فإنّه شجاع مهيب قوي، وإن كان في الولد فإنّه ولد مهذب راجح كيس،
وإن كان فصه خرزاً فإنه سلطان ضعيف مهين، وإن كان الفص ياقوتاً أخضر فإنّه يولد له ولد مؤمنِ عالم
فهم، والخاتم من خشب امرأة منافقة أو ملك من نفاق، فإن أعطيت امرأة خاتماً فإنّها تتزوج أو تلد وحكي
أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّ خاتمي انكسر فقال إن صدقت رؤياك طلقت امرأتك فلم يلبث
إلا ثلاثة أيام حتى طلقها وجاءه رجل فقال: رأيت كأن في يدي خاتماً أختم به في أفواه الرجال وأرحام
النساء، فقال أنت رجل مؤذن تؤذن في غير الوقت في شهر رمضان فتحرم على الناس الطعام والمباشرة
ومن رأى أنّه ختم لرجل على طين فإنّ المختوم له ينال سلطاناً من صاحب الخاتم ومن رأى أنّ ملكاً أو
سلطاناً أعطاه خاتمه فلبسه وكان أهلاً لذلك نال سلطاناً، وإلاّ رجع ذلك في قوم الذي رآه أو عشيرته
أو سميه في الناس أو نظيره فيهم، وبيع الخاتم فراق المرأة
الخاتم في المنام شیخ عبدالغنی نابلسی
الخاتم في المنام هو في المنام أمان وسلطان وزوجة وولد وعمل على قدر جوهره، ويدل على الجارية والمال، فمن رأى
خاتماً من ذهب، وكانت له إمرأة حامل، ولدت ذكراً، والخاتم للسلطان يدل على ملكه، وفصه نفاد أمره،
والنقش فيه مراده، فمن رأى أنه سقط فص خاتمه مات ولده أو فقد شيئاً من ماله، وكسر الخاتم يدل
على طلاق الزوجة، والخاتم شراء دار أو دابة أو ولاية، فإن كان من ذهب فهو للرجل ذل.
ومن رأى: أنه لبس خاتماً من حديد فإنه يدل على خير يناله بعد تعب، فإن كان من ذهب وله فص فإنه
جيد، وإذا كان بلا فص فإنه يدل على أعمال ليس فيها منفعة، والخواتم من عاج محمودة للنساء.
ومن رأى: أنه لبس خاتماً من فضة فأنفذه حيث أراد فإنه يصيب سلطاناً، لأن ملك سليمان عليه السلام
كان من الله تعالى في خاتمه.
ومن رأى: أنه تختم بخاتم الخليفة فإنه ينال ولاية جليلة، فإن كان من الموالي وله أب حي، فإن أباه يموت،
فإن لم يكن أب فينقلب أمره إلى خلاف ما يتمناه، ومن وجد خاتم صار إليه مال من العجم أو ولد له ولد
أو تزوج إمرأة صالحة أو اشترى جارية.
ومن رأى: فص خاتمه يتقلقل أشرف سلطانه على العزل.
ومن رأى: أنه انتزع خاتمه وكان والياً فهو عزله أو ذهاب ملكه أو طلاق امرأته، وإن رأت ذلك المرأة دل
على موت زوجها أو أقرب الناس إليها.
وإن رأى الإنسان أن حلقة الخاتم انكسرت، وذهبت، وبقي الفص، فيذهب سلطانه، ويبقى ذكره وهيئته،
فإن كان الخاتم من ذهب فإنه يدخل في سلطانه بدعة، ويصيبه مكروه في دينه، وخيانة في ملكه،
ويجور على رعيته، وإن كان الخاتم ضيقاً فإنه يستريح من إمرأة سليطة أو ملك فيه تعب، أو يفرج عنه
هم وضيق جاء من قبل ملك، فإن استعار خاتماً فإنه يملك شيئاً لا بقاء له.
وإن رأى خواتم تباع في السوق فإنه ابتياع أملاك رؤساء الناس.
فإن رأى أن السماء تمطر خواتم فإنه يولد في تلك السنة بنون.
وإذا رأى الأعزب أنه لبس خاتماً فإنه يتزوج إمرأة غنية بكراً، فإن كان الخاتم من ذهب فإنها إمرأة قد
ذهب مالها، فإن تختم بالخاتم في خنصره ثم نزعه عنها وأدخله في بنصره ثم خلعه وأدخله في الوسطى
فإنه يسيء إلى امرأته.
فإن رأى ان خاتمه الذي في خنصره مرة في بنصره ومره في الوسطى، فإن إمرأته تخونه، فإن باع
خاتمه بدراهم أو دقيق أو سمسم فإنه يفارق إمرأته بكلام حسن أو مال، والفص ولد، فإن كان فص
خاتمه من جوهر فإنه سلطان مع جاه وبهاء ومال كثير وعز، وإن كان فص خاتمه من زبرجد وكان سلطاناً
فهو سلطان شجاع مهيب قوي، وإن كان فصه خرزاً فإنه سلطان ضعيف مهين، وإن كان الفص ياقوتاً
أخضر فيولد له ولد مؤمن عالم فهيم، والخاتم من خشب إمرأة منافقة، فإن أعطيت إمرأة خاتماً فإنها
تتزوج أو تلد، ومن تختم من الرجال بخاتم ذهب، فإن السلطان يقيده، أو يصيبه خوف أو شدة أو هوان أو غم، أو يغضب إنسان على ولده أو امرأته. وقيل من نال خاتماً نال إمرأة حسناء، وخيراً كثيراً أو سمع خبراً يسره، ومن لبس خاتماً له فصان، أحدهما إلى باطن كفه، والآخر إلى ظاهر الكف، ونقض كل واحد منهما لا يخالف الآخر فإنه يلي ولايتين ظاهرة وباطنة، ومن لبس خاتم عقيق ذهب عنه الفقر، وأخذ الخاتم من الملك داراً يسكنه أو فضة ينالها أو إمرأة يتزوجها، وأخذ الخاتم من الله عز وجل للزاهد العابد أمان من الله تعالى من السوء، وأخذ الخاتم من النبي صلى الله عليه وسلم أو من العالم بشارة بنيل العلم، هذا إذا كان الخاتم من الفضة، وإذا كان من الذهب فلا خير فيه، وكذلك إن كان حديداً، لأنه حلية أهل النار، وكذلك إن كان نحاساً، لما فيه من لفظ نحس، والخاتم من رصاص سلطان فيه وهن.
ومن رأى: من الملوك أن في يده خاتم سليمان عليه السلام دل ذلك على اتساع مملكته وفتحه الأمصار وبلوغه المقاصد. وربما خلع من ملكه ثم يعود إليه، وإن كان ممن يعيش من استحضار الجان نال من ذلك رزقاً واسعاً.
ومن رأى: أنه بعث بخاتمه إلى قومه فردوه فإنه يخطب إلى قوم فيردونه.
ومن رأى: أن خاتمه انتزع منه انتزاعاً شديداً فيذهب عنه سلطانه.
ومن رأى: أنه قد ضاع خاتمه فإنه يدخل عليه في سلطانه أو فيما يملكه شيء يكرهه.
الخاتم في المنام میلر۔
الخاتم في المنام إذا لبست خاتماً في الحلم فذلك يرمز إلى دخولك مشاريع جديدة تلاقي فيها التوفيق والخير.
رؤية الخاتم المكسور ترمز إلى الشجار والتعاسة العائلية لدى المتزوجين. أما غير المتزوجين فهم مهددون بفراق الأحباء.
إذا استلمت فتاة خاتماً فهذا يعني أنها بعد اليوم لن تقلق على سلوك حبيبها إذ أنه سيكرس نفسه لإسعادها وتأمين مستقبلها.
أما رؤية آخرين يلبسون خواتم فتعني الخير والبحبوحة ومزيداً من الأصدقاء.
الخاتم في المنام خليل بن شاهين الظاهري
الخاتم في المنام وأما الخاتم، قال دانيال: من عرف الخاتم وصائغه ونقشه فإنه يؤول بصائغه فمهما رأى من خير أو شر كان عائداً عليه
ومن رأى: أنه أعطى خاتماً وقيل اختم به، فإن كان لائقاً للملك يكون ملكا، وإن كان غنياً يحصل له زيادة في المال، وإن كان في الغزو فإنه ينتصر ويظفر، وإن كان زاهداً ازداد في زهده ويقاس عليه باقي الصنائع
ومن رأى: أن ملكاً أعطى له خاتماً فإنه يحصل من ملكه شيء أو لأقاربه
ومن رأى: أن خاتمه قد ضاع فإنه يحصل له مشقة وعناء في الأمور
ومن رأى: أن فص خاتمه قد ضاع فيحصل له خلل في بعض الأمور
ومن رأى: أن خاتمه قد انكسر وضاع وبقي فصه فإنه يدل على زوال جاهه وشرفه ولكن صلابته وهيئته تكون على حالها
ومن رأى: أن فص خاتمه قد انكسر فإنه يدل على خلاف ذلك
ومن رأى: أنه قد وهب خاتمه لأحد فإنه يهب من ماله وملكه بعض الشيء
ومن رأى: أنه قد باع خاتمه وأخذ ثمنه فإنه يدل على أنه يبيع بعض ماله ويخزنه
وإن رأى الملك أن خاتمه قد ضاع فإنه يدل على زوال ملكه
ومن رأى: أنه لم يعجبه صياغة خاتمه فإنه يذهب بعض ماله ويغضب عليه الملك
ومن رأى: أن خاتمه من ذهب فإن جميع ما يملكه يكون مكروهاً وحراماً
وإن كان من فضة يكون جميع ما يملكه حلالاً طيباً
وإن كان من حديد فإن ما يملكه يكون حقيراً ذليلاً
وإن كان من المعادن السبعة أو من المفرغ أو من الرصاص فإنه يكون أقل وأحقر
ومن رأى: في إصبعه خاتماً من حديد فإنه يدل على القوة والغنى، وإن كان من نحاس أصفر فإنه يدل على حصول منفعة من شخص دنيء الأصل
ومن رأى: أنه وضع خاتمه أمانة عند أحد أو وهبه له ثم رد إليه خاتمه فإنه يخطب إمرأة ولا يجاب في ذلك
ومن رأى: أنه كسر خاتمه نصفين فإنه يدل على وقوع الفرقة بينه وبين عياله
ومن رأى: أنه وجد خاتماً بفصين موافقاً أحدهما للآخر فإنه يدل على حصول شرف ونفاذ أمر وحصول مال ونعمة، وإن لم يكونا موافقين فإنه يدل على اللواطة والزنا
وإن رأى أن أحدهما وقع وبقي الآخر فإنه يتوب من أحدهما
ومن رأى: أنه قد ختم مكتوباً بخاتمه فإنه يصل إليه أخبار خفية، وإن كان المكتوب منشوراً فإنه يصل إليه خبر شائع
ومن رأى: أن في إصبعه خاتمه وليس مما يلبسه في اليقظة فإنه يصيب سلطاناً وقوة أو يتزوج إمرأة ويصيب ولداً مباركاً
ومن رأى: أنه له خاتماً وتختم به ورأى له أبهة فإنه يملك شيئاً لم يملكه قط وقيل من رأى أنه تختم بخاتم فضة فإنه يولد له ولد بار
ومن رأى: أن فص خاتمه أحمر فإنه يولد له ولد فاسد، وإن كان أسود فولده يثبت على الذلة والمسكنة
ومن رأى: أنه أصاب خاتماً وهو في مسجد أو في صلاة أو في سبيل الله فإنه يملك إمرأة يحرز بها دينه، وإن كان ملكاً أو ذا سلطان فإنه يصيب رفعة وقوة ويلقى مع ذلك حرباً، وإن كان تاجراً أصاب ربحا في تجارته ونال خيراً وقيل من رأى أنه أعطى خاتماً من ذهب على هيئة الخواتم من غير زيادة ولا نقصان أصاب مكروهاً في الدين، وإن كان عليه نقش يحمد كانت عقباه إلى خير، وإن كان بخلافه فتعبيره ضده
ومن رأى: أنه أعطى خاتماً على غير هيئة الخواتم وكان من ذهب ولا يوجد عليه نقش ولا عرف صياغته فإنه بمنزلة الذهب فيؤول على وجهين: إذا لم يعرف نقشه وصياغته إما ذهاب شيء يملكه أو غضب من أميره عليه
ومن رأى: أنه يلبس خاتماً من معدن فإنه بنسب إليه في القوة والضعف ويعبر ذلك بحسب الرائي
ومن رأى: أنه يلبس خاتماً أو يدخره وفصه ياقوت فإنه يؤول إن كان عنده حامل تلد بنتاً وتموت سريعاً، وإن لم يكن عنده حامل فإنه يدل على حملها، وإن كان عزباً فإنه يلتقط بنتاً مرمية، وربما دل على وجدان شيء
ومن رأى: أن فص خاتمه من زبرجد فإنه يعيش طويلاً
ومن رأى: أنه بعض خاتمه إلى قوم فردوه فإنه يخطب قوماً ويردونه فإن أخذوه فإنهم يقبلونه
ومن رأى: أن خاتمه انتزع منه غصباً فإنه يذهب عنه سلطانه أو ما ينسب الخاتم إليه
ومن رأى: أن خاتمه قد ضاع فإنه يدخل عليه في سلطانه أو معيشته ما يكره أو يعسر عليه
ومن رأى: أنه يطلب خاتمه وهو في يده فإنه يحصل له أمر حتى يتيقن ذهاب ما يملك ولا يذهب له شيء ويكون أمره إلى خير وسلامة
ومن رأى: أنه يلبس خاتماً مبروماً أو ملتوياً، فإن كان من ذهب فإنه يؤول على أنه أبرم أمراً أو حصل له منه ما يكرهه، وإن كان من فضة فضده
ومن رأى: أن خاتمه انكسر أو سقط وذهب عنه فإن ذلك يؤول على خمسة أوجه: ذهاب ماله ومفارقة إمرأته وقرب أجله وموت ولده وذهاب جاهه، وإذا رأت المرأة ذلك فهو نظيره ولكن يزداد في ذلك للمرأة موت أقرب الناس إليها
ومن رأى: أن فص خاتمه سقط فإنه يذهب وجه سلطانه وجاهه
ومن رأى: أن في إصبعه خاتماً وله فص، وقد انقلع أو انكسر فإنه يطلق امرأته
ومن رأى: أن حلقة خاتمه انكسرت أو سقطت عنه وبقي الفص فإنه يذهب سلطانه ويبقى ذكره وماله وهيئته
ومن رأى: أنه وهب له خاتم هبة لا رجوع لها فإنه يصل إليه مال فإن عرف الواهب كان ذلك المال منه، وإن لم يعرف فهو من رجل مجهول، وبالجملة إذا تحقق أن لا رجوع عليه منه فإن ماله يدوم له مدة حياته
ومن رأى: أنه وهب خاتمه لأحد هبة لا رجوع فيها فإنه يخرج من بعض ما يملك بطيبة نفسه فإن نوى الرجوع عاد إليه ذلك
ومن رأى: أنه باع خاتمه فإنه يؤثر شيئاً على ما يملك ويناله
ومن رأى: أن لخاتمه فصين فص من ظاهر اليد وفص من باطنها وكلاهما في صياغتهما ونقشهما متشابهان فإن ذلك سلطان ظاهر وباطن، وإن خالف أحد الفصين الآخر في صياغته فإنه يؤول لصاحبه أو لابسه على وجهين: يأتي النساء والرجال أو يأتي إمرأة من الجهتين فإن انكسر فإنه يقلع عن ذلك
ومن رأى: أنه ختم لأحد على طين فإن المطبوع له ينال عزاً وشرفاً
ومن رأى: أن ملكاً طبع له طبعاً بخاتمه، فإن كان أهلاً للولاية نالها وإلا نال منه عزاً وشرفاً، وقيل الخاتم ملك لمن كان من أهله والفص هيبة لأن ملك سليمان عليه السلام كان في خاتمه ولما ذهب منه زال ملكه ولما عاد إليه عاد ملكه والقصة في ذلك مشهورة
وحكى أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأن خاتمي انكسر قال إن صدقت رؤياك طلقت امرأتك فلبث ثلاثة أيام حتى طلقها
ومن رأى: أنه يختم بخاتم الخليفة وكان هاشمياً أو عربياً أصاب ولاية جليلة، وإن كان من الموالي فإنه يموت أبوه ويخلفه، وإن لم يكن له أب فإنه ينقلب أمره إلى خلاف ما يتمناه، وإن كان خارجياً أصاب ولاية باطلة لا تدوم له
ومن رأى: أنه لبس خاتماً وكان فصه من أصله فإنه يؤول بحصول ولد أو شراء جارية أو دابة أو دار وتحول فص الخاتم من موضعه يؤول للملوك بالإشراف على العزل ولغيرهم بتغير الأحوال
ومن رأى: أن خاتمه بفصين، فإن كان ملكاً فإنه زيادة في ملكه، وإن كان تاجراً فهو ربح له من وجه البيع والشراء، وإن كان عالماً فإنه يدل على مداراته لأهل الدنيا والدين
ومن رأى: أنه استعار خاتماً فإنه يملك شيئاً لا بقاء له، وكذلك إذا رأى أنه ملك خاتماً ولا نقش فيه
ومن رأى: أن الخاتم فصه من فضة فإنه يدل على الفرح لصاحبه ولكن بقوة وقيل رؤيا الخاتم إذا كان فضة يدل على الفرح والراحة والخاتم الذهب في أصبع الرجل بدعة في دينه وخيانة في معاملته وقيل رؤيا فص الخاتم ولاية وللنساء زوج موافق
وبالمجمل فإن رؤيا الخاتم تؤول على ثمانية أوجه: ولد ومال وولاية وعيش وخادم وعلو مرتبة وزينة ورأس العمل
تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam
تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف الخاء
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ، ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔ تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:
النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam
فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳ کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲
أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam
تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ، قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)