تفسير الاحلام حرف اللام Tafsir al ahlam

اللؤلؤ في المنام

0
(0)

تفسير الاحلام اللؤلؤ في المنام

اللؤلؤ في المنام محمد بن سیرین اللؤلؤ: اللؤلؤ المنظوم في التأويل القرآن والعلم، فمن رأى كأنّه يثقب لؤلؤاً مستوياً فإنّه يفسر القرآن صواباً، ومن رأى كأنّه باع اللؤلؤ أو بلعه فإنّه ينسى القرآن، وقيل من رأى كأنّه يبيع اللؤلؤ فإنه يرزق علماً ويفشيه في الناس وإدخاله اللؤلؤ في الفم يدل على حسن الدين، فإن رأى كأنّه ينثر اللآلىء من فيه والناس يأخذونها وهو لا يأخذها فإنّه واعظ نافع الوعظ وقيل إنّ اللؤلؤة امرأة يتزوجها أو خادم وقيل اللؤلؤ ولد لقوله تعالى: ” يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدانٌ إذا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتُهُمْ لؤلؤاً مَنْثُوراً ” واستعارة اللؤلؤ تدل على ولد لا يعيش، واستخراج اللؤلؤ الكثير من قعر البحر أو من النهر مال حلال من جهة بعض الملوك واللؤلؤ الكثير ميراث أيضاً، وهو للوالي ولاية، وللعالم علم، وللتاجر ربح واللؤلؤ كمال كل شيء وجماله ومن رأى كأنّه يثقب لؤلؤاً بخشبة فإنّه ينكح ذات محرم ومن بلع لؤلؤاً فإنّه يكتم شهادة عنده، ومن مضغ اللؤلؤ فإنّه يغتاب الناس، ومن رأى كأنّه تقيأه ومضغه وبلعه فإنّه يكابد الناس ويغتابهم، ومن رأى لؤلؤاً كثيراً مما يكال بالقفزان ويحمل بالأوقار وكأنّه استخرجه من بحر، فإنّه يصيب مالاً حلالاً من كنوز الملوك، فإن رأى كأنّه يعد اللؤلؤ فقد قيل أنّه يصيبه مشقة ومن رأى كأنّه فتح باب خزانة بمفتاح وأخرج منها جواهر، فإنه يسأل عالماً عن المسائل لأنّ العالم خزانة ومفتاحها السؤال، وربما كانت هذه الرؤيا امرأة يفتضهِا ويولد له منها أولاد حسان ومن رأى كأنّه رمى لؤلؤاً في نهر أو بئر فإنه يصطنع معروفاً إلى الناس فمن رأى كأنه ميزّ بين لؤلؤة وقشرها، وأخذ القشر ورمى بما في وسطه، فإنّه نباش، وكبير اللؤلؤ أفضل من صغيره، وربما دل كبيره على السور الطوال من القرآن واللؤلؤ غير المنظوم يدل على الولد، وإن كان مكتوباً فإنّه جوار، وربما دل منثوره على مستحسن الكلام، وأصناف اللؤلؤ والجوهر وغيره دالة على حب الشهوات من النساء والبنين وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت رجلين يدخلان في أفواهما اللؤلؤ، فيخرج أحدهما أصغر مما أدخله، ويخرج الآخر أكبر منه فقال: أما ما رأيته يخرج صغيراً فإنّك رأيتها لي وأنا أحدث بما أسمعه، وأما من رأيته يخرج كبيراً فرأيته للحسن البصري ولعبادة يحدثان بأكثر مما سمعاه وجاءته امرأة فقالت: إني رأيت في حجري لؤلؤتين إحداهما أعظم من الأخرى، فسألتني أختي إحداهما فأعطيتها الصغرى، فقال لها أنت امرأة تعلمت سورتين، إحداهما أطول من الأخرى، فعلمت أختك الصغرى فقالت: صدقت تعلّمت البقرة وآل عمران، فعلمت أختي آل عمران وجاءه رجل فقال: رأيت كأني أبتلع اللؤلؤ ثم أرمي به، فقال أنت رجل كلما حفظت القرآن نسيته وضيعته، فإتق الله وجاءه آخر فقال: رأيت كأني أثقب لؤلؤة، فقال: ألك أم؟ قال نعم، كانت، وسبيت، قال: فلك جارية اشتريتها من السبي، قال نعم، قال: اتق الله فأمك هي وجاءه آخر فقال: رأيت كأنّي أمشي على لؤلؤ، فقال: اللؤلؤ القرآن ولا ينبغي أن يجعل القرآن تحت قدميك وجاءه آخر فقال: رأيت كأنّ فمي مليء لؤلؤاً وأنا ضام عليه لا أخرجه، فقال: أنت رجل تحسن القرآن ولا تقرؤه، فقال: صدقت وجاءه آخر فقال: رأيت كأنّ في إحدى أذني لؤلؤة بمنزلة القرط، فقال اتق الله ولا تغن بالقرآن وجاءه آخر فقال: رأيت كأنّ اللؤلؤ ينثر من فمي فجعل الناس يأخذون منه ولا آخذ منه شيئاً، قال: أنت رجل قاص تقول ما لا تعمل به
شیخ عبدالغنی نابلسی
اللؤلؤ
إذا كان اللؤلؤ منظوماً فهو في المنام القرآن والعلم أو ولد، فمن رأى أنه يثقب لؤلؤاً فإنه يفسر القرآن.
ومن رأى: أنه بلع اللؤلؤ أو باعه ينسى القرآن، واللؤلؤ علم.
ومن رأى: أنه يبيع لؤلؤاً فإنه يرزق علماً كثيراً ويكبر في الناس، ومن أدخل في فمه لؤلؤاً فإنه حسن الدين.
ومن رأى: أنه ينثر اللآلئ من فمه، والناس يأخذونها فإنه قاض يعظ الناس، والناس ينتفعون به.
ومن رأى: أنه استعار لؤلؤاً فإنه ولد لا يبقى، واللؤلؤ الكثير خدم وميراث كثير، وهو للعالم علم وللوالي ولاية وللتاجر تجارة، واللؤلؤ كمال كل شيء وجماله.
ومن رأى: أنه مضغ لؤلؤاً فإنه يغتاب الناس بالرياء، فإن تقيأه ومضغه وبلعه فإنه يكيد الناس ويغتابهم، وإن قشر اللؤلؤ ورمى به فإنه نباش القبور، وإن فتح خزانة وأخرج منها لآلئ وجواهر فإنه يسأل عالماً عن مسألة.
ومن رأى: اللؤلؤ شعر بالسرور، واللؤلؤ مال وجوار وكلام حسن، والعقد من اللؤلؤ عقد زواج أو عقد من المال أو ختمة من القرآن.
ومن رأى: أنه يرمي اللؤلؤ في الحمام فإنه يقرأ القرآن على قوارع الطريق، وقيل من رأى أنه يبتلع لؤلؤاً فإنه حكمة وعلم يحفظها.
ومن رأى: أنه يرمي لؤلؤاً في مزبلة أو موضع يستشنع ذلك فيه فإنه يضع العلم في غير أهله، وكبير اللؤلؤ أفضل من صغيره. وربما دل كبيره على السور الطويلة من القرآن، واللؤلؤ غير المثقوب يدل على الجواري الأبكار، واللؤلؤ المثقوب رزق عاجل لا تعب فيه. وربما دلت رؤيته على الدموع الجارية من العين لأنهم شبهوا الدموع باللؤلؤ. أنظر أيضاً الصدفة.
میلر
لؤلؤة:
إذا حلمت برؤية اللآلئ فهذا ينبئ بنجاح وتقدم في العمل والتجارة وعلى صعيد علاقاتك الاجتماعية. إذا حلمت فتاة أن حبيبها أرسل لها هدية من اللؤلؤ فسيبسم لها لاحظ وستعيش أياماً سعيدة وأعياداً مع شخص محب عطوف ومخلص لا يشعر بالغيرة القاتلة المدمرة. إذا فقدت أو كسرت لآلئها فسوف تتعرض لحزن وأسف كبيرين بسبب سوء تفاهم بيها وبين من تحب. إذا حلمت أنها معجبة باللآلئ فسوف تتوق إلى الحب والتملك وتحلم بهما لكن نيتها ستكون سليمة.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا اللؤلؤ
وأما اللؤلؤ فيدل على ولد غلام أو جارية
وقال ابن سيرين: اللؤلؤ جارية جميلة أو إمرأة حسناء، فمن رأى أن له لؤلؤاً كثيراً فإنه يؤول بكثرة المال والنعمة وقيل رؤيا اللؤلؤ المتفرق يؤول بالقرآن، وإذا كان منظوماً فإنه يؤول بالعلم والحكمة
ومن رأى: أنه يأكل اللؤلؤ فإنه يعطي كلام التوحيد والحكمة أو ينسى القرآن
ومن رأى: أنه يرمي اللؤلؤ في النار فإنه يؤول بأنه يعلم أحد العلم والحكمة وليس أهلاً لذلك
ومن رأى: أنه وجد لؤلؤة فإنه يرزق ولداً حسناً لقوله تعالى ” كأنهم لؤلؤ مكنون “
ومن رأى: لؤلؤاً كبيراً فإنه حصول مال كثير وبيعه يؤول بحصول العلم، وإن لم يكن من أهله يؤول بحصول الخير
ومن رأى: أنه رمى لؤلؤة تحت رجله فإنه يدل على تزويجه إبنته إلى غير جنسه فإن انكسرت اللؤلؤة فإنه يؤول بهلاك ولده أو حصول فرقة بينهما
ومن رأى: أنه أصاب لؤلؤة سواء كانت من قصبة أو غيرها فيعتبر ذلك إن كانت مبخوشة فإنها تؤول بالبنت، وإن كانت غير مبخوشة تؤول بالإبن
ومن رأى: أنه أصاب لؤلؤاً منظوماً فإنه يؤول بقراءة القرآن أو يعلمه، وكذلك العلم
وإن رأى أنه أصاب لؤلؤاً منثوراً فإنه يصيب أولاداً أو غلماناً لقوله تعالى ” يطوف عليهم ولدان مخلدون ” وإن كان اللؤلؤ مكنوناً فإنه يؤول بالنساء أو جوار ذوات حسن وجمال لقوله تعالى ” وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون ” وإن كان اللؤلؤ كبيراً فإنه يدل على حصول رزق لقوله تعالى ” يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان ” ورؤيا اللؤلؤ إذا كان أحمالاً محزومة فإنه يؤول بالحزن
ومن رأى: أنه يبتلع لؤلؤاً فإنه حكمة وعلم يحفظه
ومن رأى: أن اللؤلؤ يخرج من فيه فإنه كلام البر والتقي
ومن رأى: لؤلؤاً منثوراً على مزبلة أو في مكان لا يقتضي ذلك فإنه يستهزئ بالعلم
ومن رأى: أنه أصاب لؤلؤاً فأوقده ناراً مكان الحطب فإنه يؤول بأنه يحمل إنساناً على أمر ويحثه عليه من كلام البر
ومن رأى: أن بيده لؤلؤة، فإن كانت إمرأته حبلى أتت ببنت له
وحكى أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت فيما يرى النائم رجلين يدخلان في فمهما اللؤلؤ فيخرج أحدهما أصغر مما يدخله ويخرج الآخر أكبر مما يدخله فقال أما من رأيته يخرج صغيراً فانك رأيتها لي فاني أحدث بما سمعت، وأما من رأيته يخرج كبيراً فرأيته لرجلين كذابين يحدثان بأكثر مما سمعا واللؤلؤ المنظوم في التأويل يدل على القرآن والعلم، فمن رأى كأنه يثقب اللؤلؤ فإنه يرزق علماً كثيراً فيفشيه للناس وإدخال اللؤلؤ في الفم يدل على حسن الدين
ومن رأى: كأنه يرمي لؤلؤاً في نهر أو بئر فإنه يصطنع المعروف إلى الناس
وبالمجمل فإن رؤيا اللؤلؤ تؤول على ثمانية أوجه: علم وقرآن وحكمة وحذاقة ومال حلال وامرأة جميلة وولد نجيب وصديق
. .

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف اللام
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ

0 / 5. 0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى