تفسير الاحلام حرف القاف Tafsir al ahlam

القبور في المنام

القبور في المنام

القبور في المنام خليل بن شاهين الظاهري من رأى أنه احتفر لنفسه أو لغيره قبراً أو حفرة فإنه يبني داراً في ذلك البلد أو يقيم بها القبور في المنام
ومن رأى: أنه يردم قبراً فإنه تطول حياته وتدوم صحته
ومن رأى: أنه دفن في قبر من غير أن يموت فإنه يسجن، وربما يصيبه ضيق في أمره
ومن رأى: أنه مدفون في قبر على هيئة الأموات من غير ردم فإنه ينكح امرأة
ومن رأى: أنه يطوف بالقبور وينتقل منها وهي مفتوحة فإنه يدخل بيوت أهل البدع أو بيوت السجن
ومن رأى: أنه ينبش قبر رجل عرف منزله وإسمه وكنيته فإنه يسلك طريقاً، خصوصاً إن وصل إليه
ومن رأى: أن شخصاً نزل قبراً ثم طلع منه وأراد دفع الرائي فيه فإن شخصاً مسجوناً يتهمه
ومن رأى: أنه ينبش قبراً فطلع منه رجل حي فإنه خير وسرور، خصوصاً إن كان من أهل التقوى فإنه خير الدنيا والآخرة القبور في المنام
ومن رأى: أنه ينبش قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه يجدد ما درس من سننه الشريفة ويحصل للناس على يديه خير، وإن وصل إلى الجثة الشريفة فليس بمحمود، وإن كسر شيئاً من أعضائه فإنه يرتكب بدعة وضلالة نعوذ بالله من ذلك
ومن رأى: أن رجلاً سلمه إلى حفرة القبر فإنه يلقيه في هلاكه
ومن رأى: أنه يسوي عليه التراب ناله مال
ومن رأى: أنه يحفر تراباً على سطح فإنه يعيش عمرا طويلاً والقبور الكثيرة في موضع مجهول تدل على رجال منافقين، وأما المقابر المعروفة فإنها تؤول بأمر حق
ومن رأى: أن القبور مخضرة فإن أهلها في رحمة
ومن رأى: أنه اتعظ بدخوله إلى المقابر فإنه ينصف في أمره، وإن لم يتعظ فإنه في أمر حق وهو غافل عنه
ومن رأى: أن قبراً معروفاً تحول إلى داره فإنه يدل على مصاهرة أحد من عقبه
ومن رأى: كأنه قائم على قبر رجل موسر فإنه قد يعطى دنيا لقوله تعالى ” ولا تقم على قبره “
ومن رأى: أنه في مقبرة ويطوف حول القبور ويسلم عليها فإنه يصير مفلساً يسأل الناس
ومن رأى: أنه في قبره وعلى قبره شيء مكتوب فإنه يخلد في السجن للمثل السائر بين الناس كتب على قيده مخلد
ومن رأى: أنه في قبر أو وضع فيه فإنه في ضيق
ومن رأى: أنه في قبر من غير ردم فإنه يسافر بعيداً وينال في سفره خيراً ومنفعة لقوله تعالى ” ثم أماته فأقبره ثم إذا شاء أنشره “
ومن رأى: أنه قائم على قبره ينظر إليه فإنه يرفع عن ذنوبه
ومن رأى: أنه موضوع في قبره ومنكر ونكير يسألانه فإنه يدل على أن الملك يرسل أعوان إليه في أمر ومطالبة، فإن رأى أنه أجابهما بجواب صواب فإنه يأمن من جهته، وإن غلط في الجواب فضد ذلك
ومن رأى: أنه أخرج من قبر ثم أعيد إليه ثانياً فإنه يرى فائدة من سلطان وخيراً ثم يحبس بعد ذلك هذا إذا نسب إلى ملك بوظيفة، وإن كان غير ذلك فإنه يقاس عليه بقدر مقامه وأما حفار القبور فإنه رجل كبير القدر ذو جلالة
ومن رأى: أن المقابر تمطر فإنها رحمة من الله عليهم

https://tafsiralahlam.info/%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b1%d9%88%d8%ad-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%85%d9%89-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%a7%d9%85/

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلام

المؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )

 
 

الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلام

المؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي

 الكتاب : الاشارات في علم العبارات

المؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين

الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام

المؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي

الكتاب : موسوعة تفسير الأحلام

المؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف القاف
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى