Uncategorized

الفأرة في المنام

الفأرة في المنام

الفأرة في المنام هي في المنام إمرأة فاسقة، وقيل إمرأة يهودية ملعونة نائحة أو رجل يهودي أو لص نقاب، والفأر الكثير يدل على الرزق، فمن رأى فأراً يلعب بداره كثر رزقه، لأنه لا يكون إلا في مكان فيه رزق، ومن خرج الفأر من منزله قلت بركته ونعمته، ومن ملك فأرة ملك خادماً، وإن الفأر يأكل مما يأكل الإنسان، وكذلك الخادم يأكل مما يأكل السيد، والفأر الأبيض والأسود يدلان على الليل والنهار.
ومن رأى: فأراً ينقب فإنه لص نقاب فليحذر، والفأرة إمرأة لها سريرة سوء فاسدة، والفار نسوة ما لم تختلف ألوانهن.
وإن رأى فأراً يجيء ويذهب سوداً أو بيضاً فيطول عمره، فالبيض أيام والسود ليال، وقيل الفار أهل المنزل والعيال.
ومن رأى: أنه قتل فأرة فإنه يظفر بامرأة سيئة.
ومن رأى: أنه رمى فارة بسهم أو حجر فإنه يغتاب إمرأة سؤ، أو يراسلها في سوء.
ومن رأى: أنه اصطاد فأرة فإنه يمكر بامرأة.
ومن رأى: فئراناً كثيرة في موضع مائل أو في بئر فإنه نقصان في عمره.
ومن رأى: في بيته فيراناً فيدخله نساء لا خير فيهن.
ومن رأى: أنه أصاب جلد فأرة فيصيب مالاً قليلاً من إمرأة سيئة.

الفأرة في المنام خليل بن شاهين الظاهري

الفأرة في المنام وأما الفأرة فإنها تؤول بامرأة ظاهرها وباطنها قبيح، وإن كان لونها غير لون الفئران فلا تؤول بامرأة
ومن رأى: أنه اصطاد فأرة بمصيدة فإنه يدل على تزوجه بامرأة بالمكر والحيلة
ومن رأى: أن بيته قد امتلأ من الفئران فإنه يؤول بجمع جماعة في بيته على عدد الفئران، فإن كانت بلون واحد فليعتبر الرائي ما كانت تفعله من خير أو شر، وإن كانت مختلفة ألوانها وهي في مكان واحد جديد فإنه يؤول بطول العمر، وإن كانت بخلافه فتعبيره ضده
ومن رأى: أن الفئران تفعل شيئاً يحصل به مضرة فإنه يؤول للرائي بالنقص في العمر والمال
ومن رأى: فأرة خرجت من أنفه أو من إحليله أو من دبره فإنه يدل على إمرأة فاسقة وقيل يخرج من عياله إمرأة فاحشة
ومن رأى: أن فأره خرجت من حلقه فإنه يدل على حصول ولد غير خلف
ومن رأى: أن في بيته فيراناً برية، وقد خرجت في ذلك المكان فإنه يدل على دخول لصوص في ذلك المكان وجلدها فيه خسارة
ومن رأى: بيده فأرة، وقد ماتت في يده فإنه يدل على حصول مصيبة له
ومن رأى: أنه داس فأرة فقتلها فإنه يدل على افتراقه من إمرأة فاحشة
ومن رأى: أنه رجم فأرة فإنه يقذف إمرأة بالفساد، وإن رماها بسهم فإنه يراسلها
ومن رأى: في فراشه فأرة فإنه يدل على إمرأة مفسدة
ورؤيا لحم الفأر مال إمرأة مفسدة، وقيل الفأرة جارية فاسقة كذابة والفأر لص نفاد والفأر الكبير كثرة المال
ومن رأى: فيراناً كثيرة بيضا وسودا فإنه يؤول بطول العمر لأن الفأر الأبيض يؤول بالليل، وقيل الفئران تؤول بالعيال، فمن رأى الفئران تخرج من داره فإنه زوال نعمة
وحكى أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنني وطئت فأرة فخرج من إستها تمرة فقال ألك إمرأة حامل قال نعم قال إنها غير صالحة ولكنها تلد لك ولد ذكراً صالحاً

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلامالمؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )
الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلامالمؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
 الكتاب : الاشارات في علم العباراتالمؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلامالمؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي
الكتاب : موسوعة تفسير الأحلامالمؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف الغين
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى