الحمار في المنام
الحمار في المنام
الحمار في المنام احسائی أما أصناف الوحش فمن رأى أنه يركب حمارا وحشيا وهو مطواع يصرفه كيف يشاء فإن صاحب ذلك راكب الحمار في المنام
معصية مفارق جماعة المسلمين برأيه وهواه وإن لم يكن ذلولا وهو يجمح به أو يصرعه فإنه يصيبه شدة
وخوف من قبل رأيه ذلك وهواه وإن رأى أنه أدخله منزله أو رآه في منزله فإنه يداخل رجلا مخالفا
للشريعة وإن اصطاده أو صيد له ليأكله فإنه تدخل عليه غنيمة ويصيب خيرا ومن رأى حمارة
وحشية أنه ملكها وحدث فيها حادث فإنها امرأة لا خير فيها
الحمار في المنام محمد بن سیرین
الحمار: جد الإنسان كيفما رآه سميناً أو مهزولاً، فإذا كان الحمار كبيراً فهو رفعته، وإذا كان جيد
المشي فهو فائدة الدنيا، وإذا كان جميلاً فهو جمال لصاحبه، وإذا كان أبيض فهو دين صاحبه وبهاؤه،
وإن كان مهزولاً فهو فقر صاحبه والسمين مال صاحبه، وإذا كان أسود فهو سرووه وسيادته،
وملك وشرف وهيبة وسلطان والأخضر ورع ودين وكان ابن سيرين يفضل الحمار على سائر الدواب،
ويختار منها الأسود والحمار بسرج ولد في عز وطول ذنبه بقاء دولته في عقبه وموت الحمار
يدل على موت صاحبه وحافر الحمار قوام ماله، وقيل من مات حماره ذهب ماله، وإلا قطعت صلته
أو وقع ركابه أو خرج منها، أو مات عبده الذي كان يخدمه، أو مات أبوه أو جده الذي كان يكفيه ويرزقه،
وإلا مات سيده الذي كان تحته، أو باعه أو سافر عنه وإن كانت امرأة طلقها زوجها أو مات عنها أو سافر
عن مكانها وأما الحمار الذي لا يعرف ربه فإن لم يعد على رأسه، فإنّه رجل جاهل أو كافر، لصوته،
لقوله تعالى: ” إنَّ أنْكَرَ الأصْواتِ ” ويدل أيضاً على اليهودي لقوله تعالى: ” كَمَثَل الحِمارِ يَحْمِلُ أسْفَاراً ”
فإن نهق فوق الجامع أو على المأذنة، دعا كافراً إلى كفره ومبتدعاً إلى بدعته وإن أذن أذان الإسلام،
أسلم كافر ودعا إلى الحق وكانت فيه آية وعبرة ومن رأى أنّ له حميراً، فإنّه يصاحب قوماً جهالاً، لقوله
تعالى: ” كأنّهُمْ حُمُرٌ مُسْتنفرة ” ومن ركب حماراً أو مشى به مشياً طيباً موافقاً فإنّ جده موافق حسن
ومن أكل لحم الحمار، أصاب مالاً وجدة فإن رأى أنّ حماره لا يسير إلا بالضرب، فإنّه محروم لا يطعم
إلا بالدعاء وإن دخل حماره داره موقراً، فهو جده يتوجه إليه بالخير على جوهرِ ما يحمل
ومن رأى حماره تحول بغلاً، فإن معيشته تكون من سلطان فإن تحول سبعاً، فإنّ جده ومعيشته من
سلطان ظالم فإن تحول كبشاً، فإنّ جده من شرف أو تمييز ومن رأى أنّه حمل حماره،
فإنّه ذلك قوة يرزقه الله تعالى على جده حتى يتعجب منه ومن سمع وقع حوافر الدواب
في خلال الدور من غير أن يراها، فهو مطر وسيل والحمار للمسافر خير مع بطء، وتكون
أحواله في سفره على قدر حماره ومنِ جمع روث الحمار ازداد ماله ومن صارع حماراً مات
بعض أقربائه ومن نكح حماراً قوي على جده ومن رأى كأنّ الحمار نكحه أصاب مالاً وجمالاً لا
يوصف لكثرته والحمار المطواع استيقاظ جد صاحبه للخير والمال والتحرك ومن ملك حماراً أو
ارتبطه وأدخله منزله ساق الله إليه كل خير ونجاه من هم، وإن كان موقوراً فالخير أفضل ومن
صرع حماره افتقر، وإن كان الحمار لغيره فصرع عنه انقطع بينه وبين صاحبه أو سميه أو نظيره
ومن ابتاع حمراً ودفع ثمنها دراهم أصاب خيراً من كلام فإن رأى أنّه له حماراً مطموس العينين،
فإنّ له مالاً لا يعرف موضعه وليس يكره من الحمار إلا صوته، وهو في الأصل جد الإنسان وحظه
الحمار في المنام شیخ عبدالغنی نابلسی
الحمار في المنام هو في المنام غلام أو ولد أو زوجة. وربما دل على السفر، أو العلم، لقوله تعالى: ”
كمثل الحمار يحمل أسفارا “. ومن وجد من حماره خلاف ما يعهده في اليقظة دل على
فتوره عن عبادته، ويدل الحمار على العالم بلا عمل، أو اليهودي، ويدل الحمار على ما يطأ
فيه الإنسان كالوطء والزربول وما أشبه ذلك، والبغال والحمير ملكها في المنام أو ركوبها
دليل على الزينة بالمال أو بالولد، والحمار إمرأة معينة على المعيشة، كثيرة الخير، ذات نسل،
وربح متواتر، ولفظ الأتان والأتانة من الإتيان. وربما دل صوتهما على الشر والأنكاد، والولد
من الزنا أو ظهور العارض من الجان. وقيل إن سماع صوت الحمار دعاء على الظالمين، والحمار
سعي الإنسان وجده، كيفما رآه سميناً أو هزيلاً، فإن كان الحمار كبيراً فهو عز ورفعة،
وإن كان جيد المشي فهو فائدة الدنيا، وإن كان جميلاً فهو جمال لصاحبه، وإن كان أبيض
فهو زينة صاحبه وبهاؤه، وإن كان هزيلاً فهو فقر صاحبه، وإن كان سميناً فهو مال صاحبه،
وإن كان أسود فهو سروره وسيادته، وملك وشرف، وهيبة وسلطان، والأخضر ورع ودين،
وكان ابن سيرين يفضل الحمار بسرج ولد في عز، وطول ذنبه بقاء دولته في عقبه، وموت
الحمار يدل على موت صاحبه أو طول عمره، وحافر الحمار قوام ماله. وقيل من مات حماره
ذهب ماله أو وقعت دكانه أو أخرج منها أو مات عبده الذي كان يخدمه أو مات أبوه أو جده
الذي كان يعوله، وإلا مات سيده الذي كان يحبه أو باعه أو سافر عنه، وإن كانت إمرأة طلقها
زوجها ومات عنها أو سافر عن مكانها، وإن نهق الحمار فوق الجامع، أو على المئذنة، دعا
كافر إلى كفره أو مبتدع إلى بدعته، وإن أذن أذان الإسلام أسلم ودعا إلى الحق، وكانت فيه آية وعبرة.
ومن رأى: أن له حميرا، فإن له أناساً جهالا، ومن ركب حماراً، ومشى به مشيا موافقاً،
فإن جده وسعيه موافق حسن، ومن أكل لحم حمار أصاب مالاً وجدة.
فإن رأى أن حماره لا يسير إلا بالضرب فإنه لا يأكل إلا بالدعاء.
ومن رأى: حماره تحول بغلاً، فإن معيشته تكون من سفر، وإن تحول فرسا، فإن معيشته
تكون من سلطانه، فإن تحول سبعاً، فإن جده ومعيشته تكون من سلطان ظالم، فإن تحول كبشاً، فإن جده منشرف وتميز.
ومن رأى: أنه حمل حماره، فإن ذلك قوة يرزقه الله تعالى إياها، ومن جمع روث الحمار ازداد ماله،
ومن صارع حماراً أبغض أقرباءه، والحمار للمسافر خير مع بطء، والحمار مطيع استيقاظ
جد صاحبه للخير والمال، ومن ملك حماراً أو أدخله منزله، ساق الله تعالى إليه كل خير،
ونجاه من كل هم، ومن اشترى حماراً مطموس العينين كان له مال لا يعرف موضعه،
وليس يكره من الحمار إلا صوته، وهو في الأصل جد الإنسان وحظه، والحمارة خادم أو
تجارة الإنسان أو امرأته، فمن رأى حمارته حملت، حملت زوجته أو جاريته، فإن ولدت
في المنام ما لا يلد جنسها، فالولد لغيره إلا أن يكون فيه علامة أنه منه، ومن شرب من
لبن الحمارة مرض مرضاً يسيراً ثم برئ من مرضه، ومن ولدت حمارته جحشا فتحت
عليه أبواب الرزق، فإن كان الجحش ذكراً، وإن كانت أنثى دلت على حموله. وقيل من
ركب حمارة وليس لها جحش تزوج إمرأة بلا ولد، فإن كان للحمارة جحش تزوج إمرأة لها ولد.
وإن رأى كأنه أخذ بيده جحشا جموحا أصابه منفعة بطيئة.
وقيل إن الحمارة زيادة في المال مع نقصان الجاه.
ومن رأى: أنه يحسن الركوب على الحمار، أو يخاف من الركوب فإنه يتحلى بغير ما هو فيه.
فإن رأى فقيه أنه راكب حماراً وليس عليه طيلسان فإنه ينال رئاسة، ويتوانى
في الدرس، والأتان مال يصير إليه من الحرث، ويكون الأتان تزوج إمرأة ليس لها ولد.
ومن رأى: أنه راكب جحشا فيصيبه غم من ولد أو امرأة، ومن مات حماره
ازداد ماله، وموت الحمار أو هزاله يدل على فقر صاحبه، والنزول عن الحمار وبيعه فقر.
ومن رأى: أنه ذبح حماره ليأكل لحمه نال سعة في رزقه بعد ضيق.
ومن رأى: أنه ذبحه لغير الأكل فسد معاشه.
وإن رأى لحماره أذنابا كثيرة دل على سعة.
ومن رأى: أن له حميرا أذنابا كثيرة دل على سعة.
ومن رأى: أن له حميرا فتكثر سعادته وخيره.
وإن رأى حماره أعور أو ضعيف البصر أصابه نقص في معيشته.
ومن رأى: أنه تحول حماراً، أصابته بيلة أفسدت عقله، وقل من الخير فعله
میلر۔
حمار:
إذا حلمت أن حماراً ينهق في وجهك فإن هذا يدل على أن شخصاً فاسقاً فاسد الضمير سوف يهينك اجتماعياً.
إذا سمعت نهيقاً بعيداً يملا الفضاء بالحزن والكآبة فإنك سوف تتلقى ثروة وتتحرر من قيود بغيضة بموت شخص قريب منك.
إذا رأيت نفسك تركب حماراً فسوف تزور بلاداً غريبة، وتقوم باكتشافات داخل أماكن صعبة العبور.
أما إذا رأيت الآخرين يركبون حميراً فإن هذا يدل على أنهم سوف يتلقون إرثاً ضئيلاً وسوف تكون حياتهم شاقة.
وإذا حلمت أن عدداً من البطاركة الطاعنين في السن يسافرون على
ظهور الحمير فإن هذا يبين أن تأثير المسيحية سوف يمنعك من استهتار
يدفعك إلى تجاوز حقوق وواجبات الإنسان تجاه الإنسان.
إذا قدت حماراً فإن هذا يدل على أنك سوف تكرس كل طاقاتك وشجاعتك
لمواجهة محاولة يائسة من أعدائك للتغلب عليك.
أما إذا كنت عاشقاً فسوف تسبب امرأة شريرة المتاعب لك.
إذا رفسك حمار فهذا يعني أنك على صلات محرمة تقلقك كثيراً وسوف ينتابك الخوف من الخيانة.
إذا حلمت أنك تجر حماراً من رسنه فإن هذا يعني أنك سوف تمتلك
زمام الأمور وتغوي نساء بطريقتك المميزة في الإطراء.
إذا رأيت أطفالاً يركبون حميراً فإن هذا يدل على أنهم سوف يكونون موفوري الصحة ومطيعين.
إذا وقعت عن حمار أو ألقاك حمار أرضاً فإن هذا يدل على سوء الطالع
وخيبة الأمل في الأمور الدنيوية، أو على خصام الأحبة أو فراقهم.
إذا رأيت في حلمك حماراً ميتاً فإن هذا يدل على إشباع رغباتك عن طريق الانغماس في الفسق والفجور.
إذا حلمت أن تشرب حليب الحمير فإن هذا يدل على أن أمنية غريبة سوف يتم إشباعها حتى ولو على حساب واجبات هامة.
إذا رأيت في أحلامك حماراً غريباً يتجول بين أعمدتك أو على أرض مبناك فسوف ترث بعض الممتلكات القيمة.
إذا حلمت باقتناء حمار جاءك هدية أو عن طريق الشراء فسوف تنال ترقية على صعيد العمل أو المجتمع، وإذا كنت عازباً فسوف ترتبط بزواج مناسب.
إذا حلمت بحمار أبيض فهذا يدل على ثروة دائمة ومؤكدة مما يمكنك من متابعة المتعة أو الدراسات القريبة إلى قلبك.
أما بالنسبة للمرأة فإن ذلك يشير إلى دخولها المجتمع الذي طالما حلمت به.
تملك المرأة في تكوينها العقلي صفتي الطاعة والعناد مما ينطبق تماماً على صفات الحمار، فكلاهما يتزودان من المخزن نفسه، أي من الطبيعة الأم، وعلى ذلك فهما يحافظان على هذه الصلة. وليس أقبح شكل من أشكال الحمير في حلمها إلا كناية عن طبيعة المرأة في أن تبقى صامتة عند تحذيرها، أو العكس عندما تكون السعادة أمامها تماماً.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا الحمار
والحمار يؤول برجل صاحب مال حرام وكسب فاسد
تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam
تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف الحاء
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ، ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔ تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:
النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam
فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳ کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲
أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam
تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ، قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)