الترس في المنام
الترس في المنام
الترس في المنام محمد بن سیرین الترس رجل أديب كريم الطبع مطيع كاف لإخوانه في كل شيء من الفضائل، حافظ لهم ناصر
لهم يقيهم المكاره والأسواء وقيل هو يمين يحلف بها وقيل هو ولد ذاب عن أبيه والترس الأبيض
رجل ذو دين وبهاء، والأخضر ذو ورع، والأحمر صاحب لهو وسرور، والأسود ذو مجال وسؤدد
والملون ذو تخاليط، وإن رأى مع الترسِ أسلحة، فإنّ أعداءه لا يصلون إليه بمكروه فإن رأى
صائغ أو تاجر أنّ ترساً موضوعاً عند متاعه أو في حانوته أو عند معامليه، فإنّه رجل حلاف
وقد جعل يمينه جنة لبيعه وشرائه، لقوله تعالى: ” اتَّخَذُوا أيْمَانَهُمْ جُنّةً ” ومن رأى معه
ترساً وكان له ولد، فإنّ ولده يكفيه المؤن كلها ويقيه الأسواء والمكاره وقيل من تترس بترس،
فإنّه يلجأ إلى رجل قوي يستظهر به وقيل إنّ الترس إذا كان ذا قيمة يدل على امرأة موسرة
جميلة، وإلا فهو امرأة قبيحة فإن رأى انّ عليه أسلحة وهو بين رجال لا أسلحة عليهم،
نال الرياسة على قوم فإن كان القوم شيوخاً فهم أصدقاؤه، وإن كانوا شباناً فهم
أعداؤه وقيل إن كان صاحب هذه الرؤيا مريضَاً دلت على موته
الترس في المنام شیخ عبدالغنی نابلسی
الترس في المنام هو في المنام وقاية وجنة، وهو أيضاً يدل على الصوم، قال عليه الصلاة والسلام: ” الصوم جنة “.
وربما دل على الصديق المحجاج، والترس رجل أديب كريم، مطيع كفء لإخوانه في كل شيء من الفضائل،
حافظ لهم وناصر في المكاره، والترس الأبيض رجل ذو دين، والترس الأخضر رجل ذو درع، والترس الأحمر
رجل صاحب لهو وسرور، والترس الأسود رجل ذو مال وسؤدد.
وإن رأى الإنسان مع الترس أسلحة، فإن أعداءه لا يصلون إليه بمكروه.
فإن رأى صانع أو تاجر أن ترساً موضوعاً عند متاعه أو في حانوته أو عند معامليه فإنه رجل حلاف، وقد
جعل يمينه جنة لبيعه وشرائه ومعاملته ليكون أنفق لها، وإن كان له ولد فإنه ولد يكفيه المؤن كلها
ويقيه المكارة، والترس إذا كان ذا قيمة فإنه يدل على امرأةَ موسرة جميلة، فإن لم يكن الترس ذا
قيمة فإنه يدل على إمرأة قبيحة.
الترس في المنام خليل بن شاهين الظاهري
الترس في المنام وأما الترس فإنه يؤول على أوجه:
فمن رأى أن بيده ترساً مع سلاح دونه فإنه يدل على من يحرسه ويكون ملجأ له من الآفات
ومن رأى: أن معه ترساً لا غيره من السلاح فإنه يدل على رجل معتبر يحرس أصدقاءه وإخوانه من أمور مكروهة
ومن رأى: أنه يتقي بترس فإنه في جنة وملجأ مما يخاف ويحذر
ومن رأى: أن عنده ترساً ولا يوجد معه غيره وهو يستند عليه فإنه يستند إلى صديق واق
ورؤيا الترس يؤول بالرجل، فإن كان الترس أبيض يكون ورعاً
وإن كان الترس أخضر يكون ذا لهو
وإن كان الترس أحمر فذو سؤدد
وإن كان الترس أسود فذو تخاليط
وإن كان الترس أبلق فمكار حيال ذو خدعة وبدعة
وإن كان الترس من حديد فذو بأس شديد
ومنهم من قال أن الترس يدل على الرجل الذاب عن أبيه، وربما دل على كثرة الحلف
وأما الدرفة فتؤول بامرأة، وربما كانت وقاية والدرقة أصغر من الترس
ومن رأى: أنه تترس بترس وكان من أهل الفساد فإنه يحلف باطلاً ويتخذ ذلك
اليمين جنة له أي ترساً لقوله تعالى ” اتخذوا أيمانهم جنة ” الآية
وبالمجمل فإن رؤيا الترس يؤول على ستة أوجه: أخ وصاحب وقوة وولد وأمن وملجأ.
تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam
تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف التاء
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ، ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔ تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:
النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam
فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳ کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲
أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam
تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ، قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)