5
(1)

البذر في المنام

البذر في المنام هو في المنام إذا كان لشيء لا يمكن بذره أو في موضع لا يليق به دل على الإسراف. وربما دل البذر على السعة في الرزق والعلم والإطلاع على الصناعة العظيمة.

وربما دل البذر على معاشرة أهل الشر، وبذر البذور في الأرض يدل على الولد.
ومن رأى: كأنه بذر بذراً وعلق فإنه ينال شرفاً، وإن لم يعلق أصابه
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا بذور النباتات مجملا البذور تؤول على أوجه:مال ونسوة وهم وأولاد ومن رأى:

أنه أصاب بذراً من أي نوع كان فإنه يؤول بهذه المذكورات على حسب الهيئة

والمقام وقيل من رأى أنه يسحق بذوراً ونحوها في مهراس

فإنه ينكح امرأةوإذا كان البذر من شيء من المأكولات من أي نوع سواء

كان من الفواكه أو غيرها مما هو حلو فهو خير ومنفعةوإذا كان مما هو

مر فهو داء ومرضوإذا كان مما هو حامض

فهو مرض وسقم وإذا كان مما هو مالح أو لا طعم له فهو كذلك وإذا

كان مما لا يؤكل ولكن ينتفع به في الزرع فهو

مال ونعمة وإذا كان مما يؤكل وينتفع به فهو خير ومنفعة وبركة وربح

وتجارة ورؤيا بذور الرياحين ونحوها تؤول بالهم والغم، خصوصاً لمن أكل منها

ورؤيا بذور النباتات مجملاً تؤول بالتعب والمشقة لأنها لا تحصل إلا بذلك، وكذلك في زرعها واستخراج ما يستخرج منها رؤيا بذر الخردل وأما بذر الخردل فإنه يؤول بالهم والغم ونقص مال ومرض وخصومة ومصيبة وقيل بذر الخردل مال من مشقة، وإن كان مرا فإنه يكون رديء الهمة رؤيا بذر الحرمل وأما بذر الحرمل فهو مال يصلح به أمر فاسد وقيل ليس بمحمود رؤيا بذر القطونا وأما بذر القطونا فإنه يؤول بالهم والغم وأكله نقص مال رؤيا بذر القرطم وأما بذر القرطم فإنه يؤول على وجهين: حصول دراهم أو هم وغم رؤيا بذر الخشخاش وأما بذر الخشخاش فهو مال من غير تعب ولا مشقة رؤيا بذر الكتان وأما بذر الكتان فإنه يؤول بالمال سواء حلال أو حرام، وربما كان هماً وغماً رؤيا بذر القطن وأما بذر القطن فإنه يؤول بالمال الذي يحصل بمشقة، وربما دلت كثرته على تشويش الخاطر رؤيا بذر البطيخ وأما بذر البطيخ الأخضر فإنه يؤول بولد ثقيل، وإذا كان أبلق فهو أحسن، وإذا كان أصفر فهو سقم، وإذا كان أسود فهو أخف وأما بذر البطيخ الأصفر فإنه قريب من المعنى، وربما كان مالاً، وربما يؤول بالإبنة رؤيا بذر القرع والقثاء وأما بذر القرع والقثاء وما أشبه ذلك فإنه مال ينتفع به رؤيا بذر الفجل وأما بذر الفجل وما أشبه ذلك فإنه يؤول برزق حلال رؤيا بذر اللقاح وأما بذر اللقاح فإنه يؤول بالمرض والغم والهم وأكله أصعب، وربما دل على الدنانير رؤيا بذر البانة وأما بذر البانة فإنه يؤول بطيب العيش رؤيا بذر الكراث والبصل وأما بذر الكراث والبصل فإنه يؤول بمال حرامرؤيا بذر الكسفرة وأما بذر الكسفرة فإنه يؤول بالمال المصلح

https://tafsiralahlam.info/%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%ae%d9%88%d8%b1-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%a7%d9%85/

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الالف
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 5 / 5. Vote count: 1

No votes so far! Be the first to rate this post.

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

Tell us how we can improve this post?