Uncategorized

لجنون في المنام

لجنون في المنام

لجنون في المنام احسائی ومن رأى أنه مجنون فإنه حصول مال حرام من ربا وقيل الجنون تدل على الغنى ومن رأى أنه لجنون في المنام

صرع من الجنون وغاب عن نفسه فإنه يكون مكروبا أو مسحورا أو ينهب ماله أو تحصل له

مصيبة وقيل كسوة من ميراث وربما كان حصول سلطان إن كان من أهله وجنون الصبي مال

وغنى لأبيه وجنون المرأة خصب السنة وقال بعضهم من رأى أن مجنونا سحبه وهو خائف

منه ولم يصل إليه ضر فهو عدو ويكون الرائي في أمان منه وأما المرأة المجنونة فتؤول

بالدنيا فمن رآها مقبلة عليه فإنها سنة مخصبة
الجنون
هو في المنام غنى وعز، ويدل على إقبال الدنيا والأفراح والمسرات، فإن تخبط في المنام

من مس شيء دل على أكل الربا، وقيل الجنون يدل على دخوله الجنة، والجنون مال يصيب

صاحبه إلا أنه يعمل على إنفاقه، وقيل هو كسوة من ميراث، وجنون الصبي غنى أبيه،

وجنون المرأة خصب السنة، والجنون يدل على العشق، أو الضرب المؤلم، أو الأعمال الصالحة.
میلر
جنون:
إذا حلم امرؤ أنه قد جن فإن هذا يدل على أن ثمة مشكلة تنظره. ويهدد ذلك أيضاً

بمرض سوف يجعلك تخسر أملاكاً.
إذا رأيت آخرين يعانون من الجنون فإن هذا يعني تقلب الأصدقاء ونهاية كئيبة للآمال.

إذا حلمت فتاة بالجنون فإن هذا يدل على خيبة أمل في الزواج والثروة.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا الجنون
من رأى أنه مجنون فإنه حصول مال حرام من ربا لقوله تعالى ” الذين يأكلون الربا لا يقومون

” الآية وربما دلت رؤيا الجنون على الغنى، وقد أنشد بعضهم في ذلك المعنى شعرا:
جن به الدهر فأورثه غنى يا ويح من جن به الدهر
ومن رأى: أنه صرع من الجنون وغاب من صوابه لا يعلم بنفسه فإنه يكون مكروباً أو

مسحوراً أو ينهب ماله أو يحصل له مصيبة وقيل كسوة من ميراث، وربما كان حصول سلطان إن كان من أهله
ورؤيا جنون الصبي مال وغنى لأبيه وجنون المرأة خصب السنة
ومن رأى: مجنوناً يسحبه وهو خائف منه ولم يحصل إليه منه مضرة فهو عدو يكون الرائي في أمان منه
وبالمجمل فإن رؤيا المجنون تؤول على خمسة أوجه: ملك غشوم وحيوان عطوب

وإنسان فاسد في دينه ورجال معروفين بلا أدب وعدو وخصوم، فمن رأى أنه حدث

من مجنون ما يكره مثله في اليقظة وحصل به مضرة فإنه حصول ضرر من أحد الخمسة

المذكورين، وإن لم يصل إليه بسوء فيدل على السلامة والأمن
أما المرأة المجنونة فتؤول بالدنيا فمن رآها مقبلة عليه فإنها سنة مخصبة وقيل دنيا

تصيبه، وإن خاف منها كان ما أصابه من ذلك مال وهن فإن أعطته شيئاً فهو خير له

وزيادة، وإن رآها مدبرة وهو يتبعها ولم يلحقها فإنه راغب في تحصيل دنيا وهو محروم

منها فإن لحقها نال ما يؤمله منها فإن بطشت به ففيه خلاف منهم من قال محمود وقيل مذموم
ومن رأى: مجنونة تسحبه وهو يهرب منها فإنه زاهد في الدنيا وهي مقبلة عليه

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الجيم
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى