تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الالف

الأجبان في المنام

الجُبْنُ في المنام يدل على السعادة والرزق في معظم الأحوال، ويتفق مفسرو الأحلام أن رؤية الجبنة الطريَّة في المنام أحسن من رؤية الجبن اليابس، والجبن الأبيض في المنام أفضل من الجبنة الصفراء، كما أن رؤية الجبنة الحلوة في الحلم أفضل من الجبنة المالحة أو الحامضة في كل الأحوال، وحسب تفاصيل الرؤية وحال الرائي.
تقرؤون في هذا المقال تفسير رؤية أكل الجبن في المنام ورمز الجبنة البيضاء والجبنة الصفراء في الحلم، تفسير إعطاء وأخذ الجبن وحلم الجبنة للميت، وتفسير الجبنة القديمة والجبن الرومي في المنام وغيرها من حالات رؤيا الجبنة.

تفسير الجبنة في المنام لابن سيرين والنابلسي

  • يقول ابن سيرين الجبن في المنام يدل على ما ينعقد للرائي من علمٍ ومالٍ وربح، ورؤية الجبنة في الحلم تدل على المال الذي يجنيه الرائي بقدر ما يرى من الجبن في الرؤيا وبقدر جودته، كما تدل الجبنة في المنام على المرأة الجميلة والزوجة الصالحة.
  • والجبن المالح في المنام يدل على مالٍ فيه شبهة وتعب، وكذلك الجبنة الحامضة في المنام تدل على المال المكروه، وربما دلّت رؤية الجبنة المالحة والحامضة في المنام على الهموم والأحزان، وأحسن الجبن في المنام الطري اللذيذ والجبنة البيضاء الحلوة، والله أجل وأعلم.
  • ويقول الشيخ النابلسي الجبنة في المنام تدل على العقود مثل عقد الزواج وعقد العمل المربح، وربما دلّت الجبنة في الحلم على دخول الربا في المال، حسب حال الرائي وشواهد الرؤيا.
  • والجبنة في المنام سلامة ونجاة إن لم يكن الرائي محارباً، كما تدل رؤية الجبن في الحلم على المال الحاضر بلا تعب، والجبن الطري في الرؤيا خيرٌ من القاسي، وقيل الجبن في المنام مسكنة وذلة وعيش كفاف خصوصاً الجبن اليابس أو القاسي.

تفسير أكل الجبن في الحلم لابن شاهين

يقول ابن شاهين الجبن في المنام مالٌ ورزقٌ بقدر حجم الجبنة وعدد قوالبها وطراوتها في الرؤيا، والجبنة اليابس في الحلم مالٌ قليلٌ من الترحال والسفر، والجبنة الطرية مالٌ كثيرٌ بتعب قليل.
كما يدل الجبن الطري في المنام على الربح من التجارة، ومن رأى اللبن يتحول إلى جبنٍ طري في المنام فهو ينال سعةً في الرزق والدنيا، كذلك صناعة الجبن في الحلم عملٌ مربح، والكلام هنا لابن شاهين الظاهري.

أكل الجبنة الصفراء في المنام

  • أكل الجبنة الصفراء في المنام مالٌ بمشقة أو مالٌ يدخله ربا، والجبنة الصفراء في المنام إن كانت مالحة أو حامضة دلّت على المرض، وتكون شدة المرض بقدر ملوحة الجبنة الصفراء في المنام وقوّة طعمها.
  • وقيل الجبنة الصفراء في المنام تدل على التردد والخوف من دخول أمرٍ جديد، ومن كان يعمل في الحراسة أو الأمن وما شابه تدل الجبنة الصفراء في المنام على خسارته في خصومة أو تقاعسه عن أداء عمله.
  • وذهب بعض مفسري الأحلام للقول أن الجبن الأصفر في المنام إن كان دسماً طرياً دلّ على مالٍ مدخر، والأكل منه إنفاقٌ من مالٍ مخبأ، وأما الجبن الأصفر اليابس أو قليل الدسم فتعب ومشقّة ومرض، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وشراء الجبنة الصفراء في المنام يدل على إنفاق مالٍ في همٍ وغم، ومن رأى أنه يشتري الجبنة الصفراء في الحلم قد يحقق أمنية ويكون محسوداً عليها.

تفسير حلم أكل الجبنة البيضاء في المنام

  • الجبنة البيضاء في المنام مالٌ حلال ورزق وفير، وأكل الجبنة البيضاء في الحلم للعازب زواج سعيد من امرأة جميلة، كما يدل أكل الجبنة البيضاء في المنام على جني الأرباح بقدر ما يأكل الرائي من الجبن وبقدر ما يكون الجبن الأبيض في الرؤيا لذيذاً وطرياً.
  • ويدل أكل الجبنة البيضاء في المنام على النتائج الجيدة التي يجنيها الرائي من عمله أو دراسته أو علاقاته الاجتماعية، ومن رأى أنه يأكل الجبنة البيضاء في الحلم فهذه بشارةٌ وسعةٌ في الدنيا بإذن الله.
  • وشراء الجبن الأبيض في المنام دخولٌ في مشروع جديد، فشراء الجبن الأبيض في الحلم للعازب زواج، وللمتزوج رزق وسرور، كما يدل شراء الجبن الأبيض في المنام على تحقيق أمنية.
  • وأكل الجبن الأبيض في المنام شفاءٌ للمريض وفرج للمهموم ونجاة من مصيبة، بشرط أن تكون الجبنة البيضاء في الحلم طرية حلوة لا مالحة ولا حامضة.
  • والجبن الأبيض في الرؤيا أحسن من الجبن الأصفر بكل حال، كما أن الجبنة الطرية في المنام أحسن من اليابسة، والدسمة أفضل من غيرها.

تفسير الجبنة القديمة في الحلم

الجبنة القديمة في المنام تدل على مالٍ مخبأ مجموع، وقيل الجبنة القديمة في المنام مالٌ مشبوه إن كانت حامضة أو مالحة، كما يدل أكل الجبنة القديمة في المنام على استرجاع مالٍ ضائع، أو عودة أمرٍ ظنه الرائي انقضى إن كان شرّاً أم خيراً.
وشراء الجبنة القديمة في الحلم قد يشير إلى تجديد علاقات قديمة، أو يدل شراء الجبنة القديمة في المنام على افتعال المشاكل وتجديد الخصومة، ومن رأى أنه يأكل الجبنة القديمة في المنام مع غيره ربما تشاركا في أمرٍ لا خير فيه، والله أعلم.

أكل الجبن الرومي في المنام

يقول ابن سيرين أن الجبن الرومي في المنام يدل على ما يأتي من العجم والبلاد الأجنبية، وربما دل أكل الجبن الرومي في المنام على منفعة ينالها الرائي من أجنبي، أو يدل أكل الجبن الرومي في الحلم على المنفعة والربح من خصومة وعداوة.
وقيل الجبن الرومي في الحلم يدل على المرض لصفرة لونه، وربما دلّ أكل الجبن الرومي في الرؤيا على مالٍ صعب المنال بسبب جفافه وحموضة طعمه، والله تعالى أجل وأعلم.

تفسير أكل الجبنة مع الخبز في المنام

  • يقول الشيخ النابلسي أكل الجبنة مع الخبز في المنام يدل على قلة الحيلة والعيش بالتقتير، ومن رأى أنه يأكل الخبز مع الجبن والجوز في المنام أصابه مرضٌ مفاجئ.
  • وقال ابن شاهين تفسير أكل الجبن مع الخبز في المنام أنه يدل على مالٍ قليل مع التعب والمشقة، أو مرضٍ يشفى منه الرائي سريعاً.
  • وقال ابن سرين أكل الجبن في المنام مالٌ بقدر ما يكون معه من أطعمة أخرى، مثل أكل الجبن والرمان أو أكل الجبن والعسل، وأما أكل الجبن والخبز في المنام فإن كان الخبز أبيضاً طرياً دل على الزيادة في المال والرزق، وإن كان غير ذلك دل على الكفاف في العيش دون زيادة.
  • وقيل أكل الجبنة مع الخبز في المنام يدل على تحصيل العلم أو طول العمر أو الزواج كلٌّ حسب حاله، وأكل الجبن في المنام بالخبز الأسود نكدٌ وهمومٌ غالبة.

إعطاء الجبنة في المنام وحلم أخذ الجبن

  • إعطاء الجبن في المنام يدل على إعطاء مالٍ أو تقديم معونة في المعاش والعمل، وإعطاء الجبن في الحلم يدل أيضاً على نقل الخبرة وإعطاء الخلاصة من العلم أو النصيحة، ومن رأى أنه يأخذ الجبن في المنام فهو يأخذ خلاصة القول أو ربح رأس المال.
  • ويدل إهداء الجبن في المنام على المحبة والتقارب، وهدية الجبنة في المنام قد تدل على الشراكة بين الرائي ومن يهديه الجبنة في العمل أو غيره من وجوه الشراكة والتعاقد.
  • وقيل أخذ الجبنة في المنام يدل على حمل أمانة، وإعطاء الجبن في الحلم إعطاء أمانة أو وديعة، ومن رأى أنه يعطي غيره جبنة بيضاء في المنام فهو يحفظ عنده مالاً حلالاً.
  • وأخذ الجبن في المنام يدل أيضاً على الزواج والمصاهرة بين الرائي ومن يعطيه الجبن.
  • ومن كانت له حاجة عند شخص ورأى أنه يأخذ منه الجبنة في المنام فهو ينال حاجته ويكون فرحاً ومسروراً.

تفسير حلم الجبنة للميت في المنام

رؤية الميت يأكل الجبنة في المنام تدل على خسارةٍ يتعرض لها الرائي في ماله خصوصاً إن كان الميت يأكل الجبن في بيت الرائي، كذلك حلم إعطاء الجبنة للميت في المنام يدل على خسارةٍ في المال، وأما من رأى الميت يعطيه الجبنة في المنام فهو ينال ربحاً وفيراً ومنفعة كبيرة، وربما دل أخذ الجبن من الميت في الحلم على عودة حقٍّ إلى الرائي أو عودة مالٍ إليه بعد فقد الأمل منه.
ومن رأى الميت يطلب الجبن في الحلم فهو يطلب الدعاء والصدقة، وربما دلّ حلم الجبن للميت على تقصير أهله بحقّه بالزيارة والدعاء والصدقة، لأن المقابر تسمى جبانة، والدعاء ينير قبر الميت ويهوّن عليه، والله أعلم بكل حال.

عفن الجبن في المنام وحلم الجبنة الفاسدة

  • الجبن الفاسد في المنام مالٌ حرام أو زوجة فاسدة، ورؤية أكل الجبن الفاسد في الحلم تدل على حبس الأمانة أو أكل مال السحت ومال اليتامى، كما يدل أكل الجبنة الفاسدة في المنام على ظلم الورثة وأكل مال الميراث.
  • وعفن الجبن في الحلم شبهة في المال، فإن رأى الحالم العفن على وجه الجبنة في المنام وداخلها سليم كان ماله حلالاً يخالطه حرام، وأما من رأى عفن الجبنة في المنام من الداخل فماله حرامٌ خالص.
  • وتنظيف الجبنة من العفن في المنام يدل على تنقية المال من الحرام، كما يدل رمي الجبنة الفاسدة في الحلم على التوبة ومفارقة الفاسدين والتخلص من الأخطاء والذنوب.
  • وشراء جبنة فاسدة أو عفنة في المنام يدل على دخول أمرٍ لا خير فيه، كذلك من رأى الجبنة فاسدة أو عفنة في الثلاجة فهو يحفظ مالاً حراماً أو يحمل أمانة لا يجوز حملها.
  • وذهب بعض مفسري الأحلام للقول الجبنة الفاسدة في المنام علاقات فاسدة وأصحاب سوء، وعفن الجبنة في الحلم يدل على كتم الحق والتستر على الخطأ، والله تعالى أجل وأعلم.

تفسير أكل الجبن في المنام للعزباء

  • الجبن الأصفر في المنام للعزباء منفعة قليلة بعد تعب، وربما دلّ الجبن الأصفر في حلم العزباء على خيرٍ قليل من الصديقات والمعارف، وأكل الجبنة الصفراء في منام العزباء استعداد لأمرٍ جديد يكون فيه خير لكن أقل مما تتوقع.
  • وأما الجبنة البيضاء في المنام للعزباء فتدل على الخطوبة والزواج، وإن كانت الجبنة البيضاء في الحلم طرية وحلوة الطعم كان زواج العزباء مباركاً وسعيداً، أما الجبنة البيضاء اليابسة في المنام للعزباء فتدل على خطوبة صعبة ومشاكل وتعب.
  • وأخذ الجبنة في الحلم للعزباء مالٌ ومصاغ، كما يدل أخذ الجبنة في الحلم للعزباء على تحصيل العلم أو المنفعة من العمل، كلٌّ حسب حالها.
  • والجبنة الفاسدة في المنام للعزباء صحبة فاسدة، كما يدل عفن الجبنة في منام العزباء على خيبة الأمل أو سوء النيّة.

تفسير الجبنة في المنام للمتزوجة

  • تفسير حلم أكل الجبنة البيضاء في المنام للمتزوجة يدل على السرور والسعادة، وأكل الجبنة الصفراء للمتزوجة سعادةٌ مع تعبٍ ومشقة، كما يدل أخذ الجبنة في المنام للمتزوجة على خيرٍ تناله أو رزق لها ولعائلتها.
  • وأكل الجبنة مع الخبز في المنام للمتزوجة يدل على أزمة مالية مؤقتة، أو أزمة صحية لا تدوم ويعقبها شفاء سريع بإذن الله.
  • فيما يدل أكل الجبنة مع غيرها من الطعام في الحلم على رزقٍ مضاعف وخيرٍ كثير، مثل حلم أكل الجبنة مع العسل أو الرمان أو الطماطم، ومن رأت أنها تأكل الجبنة مع غيرها في المنام تشاركت معه النعمة والرزق.

تفسير أكل الجبن في المنام للحامل

قال الشيخ النابلسي أكل الجبن في المنام للحامل يدل على الولد الذكر إن لم تعلم ما هو جنس جنينها، كما يدل الجبن في المنام للحامل على طول العمر لها وللجنين بإذن الله، ويضيف النابلسي أن الجنبة الطرية في منام الحامل تدل على السلامة والنجاة من خطر الحمل والولادة.
أما أكل الجبنة المالحة في المنام للحامل فيدل على مرضٍ من أمراض الحمل تشفى منه سريعاً بإذن الله، والجبنة الحامضة في الحلم همٌّ وحزن وربما دلت على الحسد الذي تتعرض له الحامل، والله تعالى أجل وأعلم.

الأجبان في المنام

الأجبان في المنام خليل بن شاهين الظاهري وهي على أوجه:

تؤول بالمال والرزق بقدر ما رأى وطريها أحسن، وقيل الجبن اليابس مال قليل في سفر والطري منه مال كثير في الحضر. الأجبان في المنام

ومن رأى: أنه يأكل الجبن مع الخبز فإنه يحصل له مال قليل بالمشقة في السفر، وربما دل على علة تلحقه ثم يبرأ منها سريعاً. وقيل من رأى أنه يأكل جبناً طرياً فإنه يصيب ربح تجارة، وربما كان الربح من شيء استوجبه قبل ذلك.

ورؤيا الجبن مال مع راحة وعافية وطريه مال حاضر لصاحب الرؤيا وخصب عام على الناس والجبنة الواحة بدرة مال.

ومن رأى: أنه يأكل جبناً ومعه جوز وخبز أصابته علة.

وأما الأقظ فإنه يؤول بمال عزيز لذيذ.

وأما القرالنسة فهي محمودة، وقيل المصلي يؤول بالهم لحموضته، وقيل هو مال نام زائد ينوب القليل منه مناب الكثير ويحصل عليه بعد كد وتعب. الأجبان في المنام

https://tafsiralahlam.info/%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d9%83%d8%a7%d9%81%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%a7%d9%85/

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الالف
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى