تفسير الاحلام حرف اللام

اللحية في المنام

تفسير الاحلام اللحية في المنام

اللحية في المنام هي في المنام للرجل غنى وعز. فإن رأى إنها طالت فإنه يستفيد مالاً وجاهاً وعيشاً طيباً.
وإن رأى أن جوانبها طالت ولم يطل وسطها فيصيبه مال يهيئه لغيره، وإن طالت فوق قدرها فهو دين يكون على صاحبها وهم وغم، وإن طالت حتى سقطت على الأرض مات صاحبها، وقالوا: من طالت لحيته وكثر شعرها زيد في عمره وماله، فإن بلغت السرة فإنه رجل على غير طاعة الله تعالى، وإن زادت على القبضة فهو رجل مراب.
وإن رأى شعر لحيته أسود حالكاً فإنه يستغني، وإن كان لونه أسود، أو يقرب إلى الخضرة فإنه ينال ملكاً إلا أن يكون طاغياً جائراً، وإن لحية فرعون كانت سوداء تضرب إلى الخضرة.
وإن رأى لونها مائلاً إلى الصفرة فإنه ينال فقراً وعلة، وإن رآها شقراء ناله فزع.
وإن رأى أن في يده لحية رجل وهو يجرها فإنه يرق ماله ويأكله.
وإن رأى غلام لم يبلغ الحلم أن له لحية فإنه يموت ولا يبلغ الحلم.
وإن رأى لحيته ناقصة خفيفة وكان عليه دين فإنه يقضيه، وإن كان مغموماً ذهب غمه.
وإن رأى أن نصف لحيته ذهب فإنه يذهب بعض جاهه أو ماله.
وإن رأى لحيته مقطوعة فيقطع من ماله، ومن قبض على لحيته وجز ما زاد عن القبضة فهو رجل يزكي ماله، ومن قطع لحية غيره فإنه زيادة في ماله أو مال ابنه. وقيل إن لحية المرأة مؤذنة بأنها لا تلد ابناً.
وإن رأت إمرأة أن لها لحية وكانت متزوجة فإنها تخسر زوجها، وإن كانت أرملة فإنها تتزوج رجلاً موافقاً لها، وإن رأت ذلك حبلى فإنها تلد ذكراً، وإن كانت لها خصومة نصرت، وقامت مقام الرجال.
ومن رأى: أنه ينتف لحيته، فإن ذلك مال يتلفه بين يديه.
ومن رأى: لحيته ورأسه حلقاً معاً وكان مريضاً شفي، وإن كان مديناً قضي دينه، وإن كان مهموماً ذهب همه.
ومن رأى: أن لحيته طالت حتى غز لها ونسجها كساء وباعها في السوق فإنه يشهد بالزور، واللحية هيبة. وربما دلت اللحية على حانوته ولباسه وربحه، وإن قص لحيته بغمه طال همه وغمه، واللحية قسم يقسم به وهي دالة على الصدق والكذب، وعلى البخل والكرم. وربما دلت اللحية على الزوجة، والشعر الأبيض في اللحية إنذار بسبب ما هو مرتكبه. وربما دل بياض اللحية على المرض والعجز، وإن كانت اللحية بيضاء في اليقظة ورآها قد اسودت في المنام دل ذلك على النشاط والقوة والعزم والشدة، وإن طالت لحيته خلاف العادة دل ذلك على اللهو واللعب أو تبذير المال بغير وجه، واللحية للعاصي توبة، وإن كان ضالاً اهتدى خاصة إن رأى فيها بياضاً، وطلوع اللحية للمرأة ترجل أو وقاحة وارتكاب محذور، واللحية للطفل عمر طويل، ورؤية ما يعلق باللحية من قش أو غيره كلام رديء مؤثر أو حمل الزوجة بما لا يتم خلقه.
میلر
لحية:
إذا حلمت برؤية لحية فإن هذا يدل على أن شخصاً غير متجانس معك سوف يفرض إرادته ضد إرادتك وسيكون ثمة صراع للسيطرة ومن المحتمل أن تخسر بعض النقود في هذا الصراع. وترمز اللحية الشائبة إلى حظ سيئ ومشاجرات.
أما رؤية لحية على ذقون النساء فتنبئ بمزاملات بغيضة ومرض متباطئ.
إذا شد أحد ما لحيتك فإن هذا يدل على أنك ستمر بمخاطرة تجتازها بمشقة إذا لم تخسر أملاكاً.
إذا سرحت لحيتك وأعجبت بها فإن هذا يظهر أن خيلاءك سوف تزداد مع النجاح جاعلة منك شخصاً بغيضاً في نظر الكثيرين من رفاقك السابقين.
إذا أعجبت فتاة بلحية فإن هذا يتضمن رغبتها في ترك العزوبية ولكنها مهددة بزواج غير محظوظ.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا اللحية
من رأى لحيته طالت فوق قدرها فذلك هم وغم وقيل دين وندامة وقيل خفة وقلة عقل أو عدم تدبير وبلاهة
ومن رأى: أنه يجذب لحيته إلى أسفل فإنه قرب أجله ونفاد عمره وقيل ندم وحصول مصيبة
ومن رأى: بعض لحيته قلعت وصار مكانها ناقصاً أو رأى أنه صار أجرد فإنه نقصان في حقه من جميع الوجوه
ومن رأى: أنه نقص من لحيته أو رأى منها نقصاً غير شين فإن ذلك دليل على نقصان همه وغمه وقضاء دينه
ومن رأى: أن لحيته حلقت ففيه وجهان: وقيل يدل على أنه إن كان مريضاً بريء، وإن كان مديوناً قضى دينه، وإن كان مهموماً ذهب همه وغمه
ومن رأى: أن أحداً قبض على لحيته من غير إيلام فإنه يكون منقاداً له في جميع أموره وذلك هو المتصرف في جميع تعلقاته
ومن رأى: أنه يقرمط لحيته بأسنانه فإنه يدل على البلادة وسخافة العقل، وإن أدخلها في فمه من غير قرمطة يدل على أنه ولوع ولا يوجد في ذلك ما يذم ولا يحمد
ومن رأى: لحيته تناثرت من الضعف فإنه يدل على موته فجأة
ومن رأى: أنه مشط لحيته وطيبها فإنه يدل على أحداث تفكره في مصلحته وتباشر أموره
وإن رأى الغير فعل ذلك به فنظيره، وإن فعل هو بالغير فيكون هو الفاكر وأما حلق اللحية في أيام الحج أو في الأشهر الحرم فتعبيره كتعبير حلق الرأس كما تقدم
ومن رأى: أن لحيته قد شابت من ثلاث شعرات إلى غالبها فإنه زيادة في أبهته وحرمة ووقار
وإن رأى إنها صارت بيضاء جداً فإنه ضعف في القوة وقلة حرمة ونقصان في المال
ومن رأى: أن إمرأة نبت لها لحية فإنها تؤول على سبعة أوجه: إن كانت حاملاً أتت بولد ذكر، وإن لم تكن حاملاً لم تلد أبداً، وإن كان لها ولد يسود قومه، وإن كانت أرملة فإنها تتزوج، وإن كانت متزوجة فإنها تصير أرملة وهم وغم وهتك وفضيحة وقيل جذب اللحية يدل على حصول ميراث
ومن رأى: إنها شابت فإنه يرى ما يكره وقيل يقهر من رئيسه وقيل رؤيا الشيب للشباب تؤول بقدوم غائب
ومن رأى: أنه ينتف شيبه فإنه يخالف السنة ويستخف بأهل الخير، وقيل إن الشيب طول عمر لقوله تعالى ” ثم لتكونوا شيوخا “
ومن رأى: لحيته بيضاء وفيها بعض شيء قليل من السواد فهو على ثلاثة أوجه: إن كان له غائب فهو به مولع، وربما يقدم عليه أو يأتيه ولد ذكراً أو طول حياته
ومن رأى: أن شعره صار نباتاً من النباتات فإنه تغير حال وقيل فقر وذلة
وأما الخضاب في اللحية فإنه يدل على خفاء الأعمال والطاعات وستر الفقر عن الناس، وربما على التصنع والرياء إذا خضب بخلاف المسلمين
ومن رأى: أنه خضب ولم يعلق الخضاب فإنه يغطى من حاله ما يشتهر للناس فإن علق الخضاب ستر الله العيب عنه
ومن رأى: أنه يختضب بطين وما أشبه ذلك مما لا يكون التخضب به فإنه يغطى حاله بمحال بحيث لا يختفي على الناس أو يصيبه مكروه وجزع لقول الناس فلا تختضب بغير حناء، وكذلك في جميع الأعضاء وقيل خضاب أصابع الرجل بالحناء يؤول بكثرة التسبيح وللمرأة يؤول بإحسان زوجها اليها وإن رأت كأنها خضبت أصابعها لا يظهر حبها
وإن رأى الرجل أنه مخضوب خضاباً شيناً فإنه كثرة في معاشه
ومن رأى: أن يده مخضوبة بالحناء فإنه يظهر حذاقة في صناعته ويطلع على ملكه الناس ولا خير في نقش اليدين ولا بأس به للمرأة وقيل رؤيا الشعر إذا كان في الجسد وطال طولاً زائداً حتى فتله يدل على حصول مال وافر من كسب، وإن رآه ابيض فإن طعامه قد سوس، وإن رآه تناثر فإنه ذهاب مال
ومن رأى: أنه دهن شيئاً من شعره سواء في اللحية أو في الجسد أو في الرأس فإنه زينة ما لم يسل فإن سال فهو هم وغم، وقيل من دهن بشيء له رائحة فذلك ثناء وحسن وقيل من رأى أنه بل شعر رأسه أو لحيته بماء وهو سايل وما لم يكن فعل ذلك واجباً فإنه يطلع على غيره أو غيره يطلع عليه
ومن رأى: أنه تمشط فسقط منه قمل أو نحو ذلك فإنه ينفق مالاً من ميراث
ومن رأى: أنه حلق ما تحت اللحية أو حلق قفاه فإنه قضاء دين
ومن رأى: أنه نبت على لسانه شعر فإنه حكمة وبيان وشعر وفطنة إلا أن يخرج من الحد فيعود إلى الهم والحزن، وقيل إن الشعر من حيث الجملة مال وقيل شعر الجفن والأذن والأنف جيد ما لم يتجاوز الحد، وإن أزال الإنسان الشعر من مكان يقتضي الإزالة فلا بأس به، وإن أزاله من مكان يكون حسناً فيه فليس بمحمود

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف اللام
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى