تفسير الاحلام حرف القاف

القوس في المنام

في رؤيا القوس في المنام تفسير الاحلام

القوس في المنام هو في المنام سفر وأخ، وامرأة وولد، وقربة إلى الله تعالى، لقوله تعالى: ” فكان قاب قوسين أو أدنى ” .
ومن رأى: قوساً بغلاف فامرأته حامل، ومن ناول إمرأته قوساً وكانت حاملاً وضعت له جارية،

وإن ناولته زوجته قوساً، فإن حملها ولد ذكر، لأن الغلام يسلم إلى أبيه فيكون معه في دكانه، القوس في المنام

والمرأة تربي البنت وتكون ملازمة لها في البيت.
ومن رأى: أن قوسه انكسر، ولا سلاح معه، فإن أخاه يموت أو ولده أو شريكه أو صديقه.
ومن رأى: قوسه مكسوراً بيده فإنه يعزل عن ولايته إن كان والياً، وخسر إن كان تاجراً، والرمي

بالقوس سفر، ومن ركب وتراً في قوس فإنه يتزوج، فإن حله طلق. القوس في المنام
ومن رأى: السلطان أعطاه قوسين نال مرتبة وإمارة، لقوله تعالى: ” فكان قاب قوسين أو أدنى

“. ويستدل بالقوسين على الحاجبين، ومن انكسر قوسه سافر. وربما كان رميه بالسهام كلاماً

باطلاً أو كلام حق، ومن أوتر قوساً فانقطع وترها فإنه يطلق زوجته. وربما عزل عن ولايته، وإن

رمى سهماً وأخطأ فإنه يجور في سلطانه، وإن أصاب الهدف فإنه ينال ما يتمنى.
ومن رأى: بيده قوساً موتراً فيولد له غلام.
ومن رأى: أنه يرمي في سبيل الله فإنه يصيب شرفاً، والرمي بقوس البندق في البرية صيد

وغنيمة من حلال، وفي البلد رمي بكذب وزور. القوس في المنام
ومن رأى: أنه رمى عصفوراً بالبندق فإنه يكذب على رجل ضخم كذباً وزوراً، فإن رمى حمامة

فإنه يقذف امرأته، وقوس البندق لمن ملكه بغي، وقوس الرجل أمراض بالمفاصل، وقوس النشاب

عمر طويل، وقوس النجاد تبذير للمال، وقوس المثقب رزق وفائدة، وكذلك قوس الخراط. أنظر أيضاً السهم.

القوس في المنام خليل بن شاهين الظاهري

القوس في المنام وأما القوس فإنه يؤول على أوجه: القوس في المنام
فمن رأى أنه يجذب قوساً بغير نشاب فإنه يؤول على السفر ويحصل له فائدة ويعود بخير
ومن رأى: أن وتر قوسه إنقطع فإنه يدل على غير تمام السفر، وربما كان من ذلك السفر خسران
ومن رأى: أن رجلاً أعطى له قوساً فإنه يدل على حصول ولد أو أخ
ومن رأى: أن شخصاً أعطى له قوساً بغلافه فإنه يرزق ولداً
ومن رأى: أن قوسه كسر فإنه يدل على زوال عزه وشرفه، وربما كان خسارة
ومن رأى: أن وتر قوسه انقطع بغير سبب فإنه يدل على حصول مصيبة من قبل أقربائه
ومن رأى: أنه رمى النشاب بقوسه فإنه يصل إليه مطالعة من الأكابر
ومن رأى: أنه رمى بفردة نشاب مستقيمة الرمي فإنه يتكلم بكلام حق، وإن رآها معوجة فإنه يتكلم بكلام باطل
ومن رأى: أنه يصنع له قوساً جديداً فإنه يؤول بتزوج إمرأة وحصول منفعة منها، وإن كان ذا شرف فإنه يؤول على زيادة منزلته
ومن رأى: أن له قوساً ولم يقدر أن يرمي به من شدته فإنه لا يحصل من ملك أو إمرأة يطلبها فائدة ولا منفعة
ومن رأى: أنه يبيع قوساً فإنه يدل على نقصان شرفه
ومن رأى: القوس يؤول بطول العمل، وقيل القوس الجديد هو إمرأة يطلبها
ومن رأى: أنه جر قوساً فإنه يؤول على إمرأة تدوم معه
ومن رأى: أن وتر قوسه انقطع فإن المرأة لا تدوم معه وتفارقه سريعاً
ومن رأى: أن بيده قوساً شديداً فإذا جره لان له فإنه يدل على خطبة إمرأة ويسهل أمرها،

وإن سافر يكون سفره مباركاً ويحصل له من سفره المراد ويعود سريعاً بالخير والسلامة
ومن رأى: أن قوسه ألين صار قوياً فتأويله بخلاف ذلك
ومن رأى: أنه باع قوسه وأخذ ثمنه إما دراهم وإما دنانير فإنه يختار دنياه على آخرته لأجل امرأته،

وإن أخذ غير الدراهم والدنانير بثمن القوس فإنه يدل على حصول مراده وقضاء حاجته
ومن رأى: أنه أعطى له قوس بوتر فإنه يتزوج سريعاً ويظفر على عدوه
ومن رأى: أن قوسه انكسر في غلافه فإنه يرتحل من الدنيا سريعاً
ومن رأى: أن له قوساً حسناً نظيفاً فإنه يتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة لقوله تعالى ”

فكان قاب قوسين أو أدنى ” وقيل القوس إمرأة سريعة الولادة وللمتزوج ولد
ومن رأى: كأنه أعطى إمرأته قوساً رزق بنتاً
وإن رأى كأن إمرأته أعطته قوساً رزق ابناً والقوس في الغلاف صبي في بطن أمه ومد القوس من غير سهم دليل سفر
ومن رأى: كأنه مد قوساً عربياً فإنه يسافر إلى رجل شريف سفراً في عز، وإن كان القوس فارسياً فإنه

يسافر إلى قوم عجم وانقطاع الوتر دليل على القعود من السفر ويدل على طلاق المرأة أيضاً وانكسار

القوس دليل على موت المرأة والولد والشريك أو بعض الأقرباء، وربما دل القوس على الولاية وانكساره

يدل على العزل وصعوبة القوس دليل على كثرة التعب للمسافر وللتاجر على الخسران وفي الولد على

العقوق وفي المرأة على النشوز وسهولته على الضد منه، وإن رمى به سهماً فأصاب الغرض نال مراده،

وربما تدل رؤيا القوس على القرب من بعض الأشراف لما ذكر في قوله تعالى ” فكان قاب قوسين أو أدنى

” وقيل من رأى أنه أعطى قوساً ليس معه سلاح ولا هو موتر فإنه يصيب ولداً أو أخاً، فإن كان القوس موترا فإنه يتخوف عدوه من بعيد ويرهبه
ومن رأى: أنه أصاب قوساً في غلافه فإن إمرأته حملت منه | القوس في المنام
ومن رأى: أنه نزع وتره عن قوسه فإنه يقيم عن سفر، وكذلك إذا رأى أن قوسه كان موترا وانقطع ولكن

في هذا زيادة إنه لا يصل إلى ما أمل
ومن رأى: أن وتر قوسه قطع من جذبه على حين غفلة فإنه حصول مصيبة فيمن يعز عليه
ومن رأى: أنه ينحت قوساً فإنه يحدث زوجاً غير الذي معه أو يصيب غلاماً، وإن كان صاحب سلطان فإنه

يزداد في أمره، وإن كان القوس فارسياً كان السلطان أعجمياً | القوس في المنام
ومن رأى: أن قوسه أتسع عليه أن يوتر أو استرخى في يده فإنه ينال ما يطلب من ملك أو إمرأة أو ولد،

وربما يعسر عليه أمر ويلتوي | القوس في المنام
ومن رأى: أن قوسه بخلاف ذلك فتعبيره ضده
ومن رأى: أن قوسه انحنى من غير نزع ولا رمي فإنه يؤول بطول عمره إلى أن ينحني ظهره ويصير هرما،

وربما يصاب بمصيبة يبلغ منها كل مبلغ
ومن رأى: أنه باع قوسه فإنه مؤثر ما هو فيه من دين أو دنيا على غيره
ومن رأى: أن قوسه انكسر فإنه يؤول بحصول مصيبة فيما يملك فإن أصلح كسره وعاد إلى ما كان عليه

فإنه يؤول بذهاب شيء ثم يعود له، وإن حصل فيه بعض خلل فالبعض يذهب والبعض يجده
ومن رأى: أنه يرمي بقوسه سهماً فإنه إن كان صاحب منصب ينفذ كتبه وكلامه بقدر ما بلغ منه
ومن رأى: أنه مد قوسه إلى أن يجاوز الحد فإنه يؤول على وجهين: ارتكاب أمر إلى أن يتجاوز الحد وقوة وظفر
وبالمجمل فإن رؤيا القوس تؤول على سبعة أوجه: سفر وولد وأخ وامرأة وأوصاف حسنة وقوة ورجال

صعاب بقدر شدة القوس وأما قوس البندق فإنه يؤول بكلام قبيح وغم وحزن وإيذاء الناس لأن قوس البندق في طريق الدين غير محمود
ومن رأى: أن بيده قوس البندق ولكن ما يرمي به البندق فإن حزنه يكون أقل
ومن رأى: أن بيده قوس بندق وهو يرمي به فإنه يقذف من يرميه لأن أصل ذلك مكروه في الدين

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلام المؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )
الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلام المؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
 الكتاب : الاشارات في علم العبارات المؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام المؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي
الكتاب : موسوعة تفسير الأحلام المؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف القاف
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى