تفسير الاحلام حرف السين

السيف في المنام

السيف في المنام

السيف في المنام خليل بن شاهين الظاهري أما السيف، قال دانيال: السيف في غلافه ما لم يكن له قبضة ولا سفط فإنه يؤول بالمرأة، وإن كان مسلولاً فإنه يؤول بنفاذ الأمر
ومن رأى: أنه سحب سيفه من غلافه فإنه يؤول بحصول ولد، خصوصاً إن كان سحبه بيده اليمنى
ومن رأى: أن سيفه كسر في غلافه فإنه يؤول بموت ولده في بطن أمه وهي تسلم
ومن رأى: أنه يرشق سيفه وكسر فإنه يؤول بموت أبيه أو عمه أو من يقوم مقامهما ومهما رأى في ذلك من زين أو شين فيؤول فيهما أيضاً السيف في المنام
ورؤيا كسر نبذة السيف يؤول بموت الأم أو الخالة فما رؤى في نبذات السيف من زين أو شين فهو يؤول فيهما
ومن رأى: أنه سحب سيفه على رأسه ولم يقصد به أحداً فإنه يؤول بعلو المنزلة حتى يظهر إسمه في الآفاق، وإن أراد به ضرب أحد فإنه يؤول بأنه أضمر سوءاً لأحد ثم نأى عن ذلك وصرفه عما أضمره له
ومن رأى: أنه ضرب أحداً بسيف وترك السيف مع ضريبته فإنه يؤول بأن الضارب يحصل منه منافع للنسوة
ومن رأى: أنه ضرب أحداً بسيف ولم يقطع ولا أثر فيه فإنه يؤول بحصول كلام منه لأحد ولا يؤثر فيه
ومن رأى: أنه ضرب أحداً بسيف فهدل منه عضواً فإنه يدل على صدور أمر يحصل به فرقة من نسل ذلك المضروب منه السيف في المنام
ومن رأى: أنه تقلد بسيف فإنه يؤول بأركان أحد الملوك وتوليته أمراً لأمانته
ومن رأى: أن حمائل سيفه قد طالت حتى سحب على الأرض فإنه يؤول بماله من تلك الولاية ويكرهه منها، وإن قصرت الحمائل فإنه لا يثبت فيها وقطع الحمائل يدل على العزل
ومن رأى: أنه ضرب إنساناً بغير خصومة فإنه يشهر إسمه السيف في المنام
ومن رأى: أن في سيفه عيباً أو ثلمة أو صدأ فإنه يدل على حصول نقص لصاحبه وعدم نفاذ كلمته، وربما يؤول بولد لا فائدة فيه ولا نتيجة وأموره معكوسة
ومن رأى: أنه أراد أن يسحب سيفه فانكسر غلافه فإنه يؤول بأن كان له إمرأة حبلى تلد وتموت ويسلم الولد، وإن لم يكن له إمرأة فإنه نقص في جاهه وحرمته، وإن كان ذا منصب فإنه يعزل عنه
ومن رأى: أنه أعطى سيوفاً كثيرة فإنه يحصل له غنى السيف في المنام
ومن رأى: أنه يسحب سيفه من غلافه وخرج كما ينبغي فإنه يؤول بحصول ولد بار
ومن رأى: أن سيفه انكسر غلافه وهو معافى فإنه يؤول بموت والده أو والدته
ومن رأى: أنه ضرب أحداً بسيف فخرج منه دم فإنه يؤول بحصول ظلم للمضروب منه بغير ذنب، وإن تلوثت ثياب الضارب من دم المضروب فإنه يؤول بحصول مال حرام، وربما كان تهمة للمضروب بمال حرام وهو منها بريء
ومن رأى: أن أحداً أخذ سيفه من يده فإنه يؤول بأخذ ماله من المنصب
ومن رأى: أنه شد سيفه في وسطه محكماً فإنه يؤول بطول العمر
ومن رأى: أن له سيفاً من ذهب فإنه يدل على حصول منفعة من الأكابر
ومن رأى: أن له سيفاً من حديد فإنه يدل على قوة أمره
ومن رأى: أن له سيفاً من حديد أو نحاس مفرغ فإنه ليس بمحمود
ومن رأى: أن له سيفاً من قلعى أو رصاص فإنه يدل على حصول منفعة من إمرأة جليلة القدر، وإن كان من أنواع الجواهر مرصعاً فإنه يؤول بحصول خير وبركة من قبل العلماء، وإن كان ذا منصب فإنه يزداد أبهة ببركة العلم
ومن رأى: أن له سيفاً من خشب فإنه يدل على ضعف أموره السيف في المنام
ومن رأى: أن له سيفاً من فخار فإنه يدل على حصول منفعة من نسوة الملوك
ومن رأى: حد سيفه كسر فإنه يدل على موت أبيه أو أمه
ومن رأى: أن عقب سيفه كسر فإنه يؤول بموت أحد من أهل بيته
ومن رأى: أن سيفه مشدود في وسطه فإنه يخدم لأحد
ومن رأى: أن له سيفين وهو متقلد بهما يميناً ويساراً فإنه يدل على حصول ولاية في عملين أو وظيفتين إن كان أهلاً لذلك، وإن لم يكن فهو ولدان السيف في المنام
ومن رأى: لسيفه حدين فإنه يؤول بنفاذ الأمر
ومن رأى: أن ملكاً شد سيفاً على وسطه فإنه يؤول على حصول قوة ونفاذ أمر من الملوك، وإن أعطى له سيفاً فإنه يدل على حصول قوة ونفاذ أمر من الملوك السيف في المنام
ومن رأى: أن ملكاً شد سيفاً على وسطه فإنه يؤول على حصول قوة ونصرة، وربما يرزق ولداً
ومن رأى: أن سيفه يلمع فإنه يدل على حصول حرمة من الأكابر وقيل قبيعة السيف تؤول بالولد
وحكى أن هشاماً قال لابن سيرين: رأيت في المنام كأن بيدي سيفاً مسلولاً وإنى أمشي، وقد وضعت طرفه في الأرض كما يضع الرجل العصا فقال ابن سيرين: هل لك إمرأة حبلى قال نعم قال تلد غلاماً إن شاء الله فكان كما عبر
ومن رأى: أنه أعطى زوجته سيفاً في غلافه فإنه يأتي له إبنة
ومن رأى: إنها أعطته كذلك فتعبيره نظيره
ورؤيا السيف الخشب تدل على ولد منافق عاق، وإن كان من رصاص كان مخنثاً، وإن كان من صفر يرزق الغنى، وإن كان من حديد كان شجاعاً السيف في المنام
ومن رأى: أنه سل سيفه من غلافه فلمع في يده فإنه يتكلم بكلام حق يكون فيه حلاوة لسامعه، وإن كان السيف صدئاً فتعبيره ضده
ومن رأى: كأن بيده سيفاً ثقيلاً لا يستطيع حمله فهو كلام لا طاقة له به، وإن كان فيه ثلمة فهو عجز لما يقصده من الكلام بما يريد السيف في المنام
وحكى أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت رجلاً قائماً في وسط مسجد متجرداً وبيده سيف مسلول فضرب به صخرة ففلقها فقال ابن سيرين: ينبغي أن يكون هذا الرجل الذي رأيته الحسن البصري قال الرجل هو والله هو وقال ابن سيرين: قد ظننت أنه الذي تجرد في الدين فإن المسجد يدل على الدين، وإن السيف يدل على اللسان، وإن الصخرة تدل على قلب المنافق وفلقه ذلك كلامه المستقيم الذي يحصل به تأثير في قلوب المنافقين
ومن رأى: أن بيده سيفاً مسلولاً وكان في خصومة فهو صاحب الحق والظافر به، وإن كان السيف موضوعاً فأخذه فإنه يطلب حقاً فيجده، وقيل إن السيف يدل على غضب صاحب الرؤيا وشدة أمره وقيل من رأى سيفاً أو سيوفاً مسلولة والريح تهب فإنه يؤول بحصول الطاعون في ذلك المكان
ومن رأى: أنه يلعب بالسيف فإنه يؤول بالفصاحة والسياسة السيف في المنام
ومن رأى: أنه يضرب بالسيف يميناً وشمالاً فيؤثر ضربه على شيء من المخلوقات سواء كان حيواناً أو جماداً أو نباتاً أو سائلاً فإنه يبسط لسانه بالكلام الذي لا يجوز وأولوا السيف باللسان لقوله تعالى ” سلقوكم بألسنة حداد ” فإذا كان بهذا المقتضى يدل على أنه إذا رأى أحداً ضربه بسيف فإنه يؤول بأنه يؤذيه بالكلام ويكون مبلغ ذلك بقدر ما قطع وقيل من رأى أنه مقلد أربعة سيوف فإنه يتزوج أربع نسوة
ومن رأى: أنه مقلد بسيوف لا يعرف عددها فإنها مكروهة له
ومن رأى: أن بيده سيفاً مسلولاً قد شهره لا ينوي أن يقاتل به فإنه ينال سلطاناً أو ولداً أو زوجاً، وإن نوى أن يقاتل به يتهيأ للكلام به من يخاصمه السيف في المنام
ومن رأى: أنه ضرب به إنساناً فإنه يبسط عليه لسانه على قدر الضرب
وإن رأى أنه لا يخرج منه دم فإن كلامه له في حق وصلاح وأمر يحصل له فيه نتيجة، وإن خرج منه دم ولم يلطخ به الضارب والمضروب فإنه كلام لا يحصل به نتيجة غير الأذية وغرامة المال، وربما نال الضارب من المضروب مالاً حراماً لا بقاء له السيف في المنام
ومن رأى: أنه ضرب إنساناً فقطع عنقه فإنه يوفي دين المضروب، وربما يحسن إليه
ومن رأى: أن أحداً يضربه بسيف فيقطع أعضاءه فإنه على وجهين: إن فرق الأعضاء سافر سفراً بعيداً وتفرقت أولاده أو نسله في البلدان، وإن لم يفرق شيئاً منه فإنه يسافر قريباً ويرجع بخير
ومن رأى: أن رجلاً طعنه بالسيف من غير منازعة فإن المطعون والطاعن شريكان في مصاهرة بين قوم أو ما أشبه ذلك
ومن رأى: أنه أعطى سيفاً مبهماً فإنه يأتيه ولد يشك فيه
ومن رأى: أنه يسحب سيفه من غلافه فيتعوق عليه فإنه يقصد الكلام مع أحد فلا يستطيع
ومن رأى: أن سيفه إنكسر أو سقط من يده أو انتزع منه أو قهر عليه أو رمي به أو رهنه أو سرق منه أو أعاره أو باعه فإنه يؤول على عشرة أوجه: عزل وموت أقاربه وغلبة وغرامة وحصول مصيبة ونقصان جاه وموت ولد وطلاق إمرأة وموت خادم وضعف مقدرة
ومن رأى: أن نعل سيفه انكسر فإنه يؤول بموت أمه أو من يقوم مقامها
ومن رأى: أن بوسطه سيفاً مشدوداً وهو مقلد به وهو مقلص عنه فإنه يؤول بأن المنصب الذي هو فيه دونه وأنه يرتفع عنه ذلك المنصب لغيره
وبالمجمل فإن رؤيا السيف تؤول على ستة أوجه: ولد وولاية وحجة ومنفعة ومال وظفر على الأعداء، وربما دل السيف على رجل ذي قوة فصيح القول

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلامالمؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )
الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلامالمؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
 الكتاب : الاشارات في علم العباراتالمؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلامالمؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي
الكتاب : موسوعة تفسير الأحلامالمؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف السين
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى