۵ القائدۃ الخامسة في المنام
تفسير الاحلام القاعدۃ السادسة في المنام
۵ القائدۃ الخامسة في المنام العبرۃ فیی تأویل الکلمةلمعنا ھا المتحرک ولیس ثبات النص :
فالکلمةفیی الرؤیا لہا معنی ً متحرک متغیر ، وھو الأسلوب الذی یعطی المعبّر طریقة التفکیر حسب واقعه المعاش ، بینما النص الثابت یعطیهالتعمق فیی دراسةالفکرۃ۔
فلا تھمل کتب التفسیر للرؤی لأن منھج القدامی یحاکی عصرھم وواقعھم الذی عاشوہ فتغیر معنی الرؤی بتغیر الأحوال
مثاله :
الطیران فیی المنام عبربه عن الانتقال ، فقال الأقدمون : من طار من دار یعرفھا اِلی دار لا یعرفھا فاِنه یموت ! وھذا صحیح المعنی فیی واقعھم ، أما واقعنا فالمعنی : کثرۃ السفر لا ختراع الطائرۃ ، فکلمة طیران وھو الانتقال ثا بتةولکن المعنی متحرک فیی واقع الانسان اِلی قیام الساعة۔
مثال آخر : اللحیة فذھا بھا فیی الرؤیا عند الأقدمین ھیی ذھاب الدین أما معناھا فیی واقعنا : فھو ذھاب الدین من کان اِلی آخر کا نتقال اِمام مسجد أو درس عالم أو مکتبةدینیة، ومثله : رؤیة بیوت الطین تعبیر بالمأوی فقال الأقدمون ی المرأۃ لأنهیأوی اِلیھا أو دنیا تؤویه، أوما فیی واقعنا فالمعنی أنھا دیار الجن لأنھا تأوی اِلیھا لاستغنا ء الأنس عنھا وتعبر بالمس الشیطانی ، قال ابن بطة : ( أولئک من عین واحدۃ شربوا فعلیھا یردون وعنھا یصدرون وقد وافق الخلف الغابر للسلف الصادر ) (۱)
…………………………………………………………
(۱ ) الاِبانة ۳۸۶/۱۔
تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam
تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف الشين
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ، ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔ تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:
النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam
فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳ کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲
أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam
تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ، قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ