حمامة في المنام
حمامة في المنام
حمامة في المنام محمد بن سیرین الحمامة: هي المرأة الصالحة المحبوبة التي لا تبغي ببعلها بديلاً، وقد دعا لها نوح عليه السلام، حمامة في المنام
وتدل على الخبر الطارىء والرسول والكتاب، لأنّها تنقل الخبر في الكتاب، وأصل ذلك أنّ نوحاً بعث
الغراب ليعرف له أمر الماء، فوجد جيفة طافية على الماء، فاشتغل بها، فأرسل الحمامة فأتته بورقة
خضراء، فدعا لها: فهي لمن كان في شدة أو له غائب بشرى إذا سقطت عليه أو أتت
إليه طائرة، إلا أن يكون مريضاً فتسقط على رأسها، فإنّها حمام الموت، ولا سيما إن
كانت من اليمام وناحت عند رأسه في المنامِ، وربما كانت الحمامة بنتاً وأفضل الحمام
الخضر، ومن رأى أنّه يملك منها شيئاَ كثيراً لا يحصى، أصاب غنيمة وخيراً وبعضها بنات
وجوار، وبرجها مجمعِ النساء، وفراخها بنون أو جوار ومن رأى حمامة إنسان فإنّه رجل زان،
فإن نثر علفاً لحمام ودعاهن إليه، فإنّه يقود وهدير الحمامة معاتبة رجل لإمرأة والبيض
منها دين، والخضر ورع، والسود منها سادة نساء ورجال،
والبلق أصحاب تخاليط، ومن نفرت منه حمامة ولم تعد إليه، فإنّه يطلق امرأته أو تموت
ومن كان له حمائم فإنّ له نسوة وجواري لا ينفق عليهن فإن قص جناح حمامة، فإنّه
يحلف على امرأته أن لا تخرج، أو يولد له من امرأته، أوتحبل والحمامة رجل أو امرأة عربية،
ومن ذبحها افتض امرأة بكراً، ومن أكل لحمها أكل مال المرأة والحمام مع فراخهن، سبي
مع أولادهن والحمامة الهادية المنسوبة، خبر يأتي من بعيد وإن كانت امرأته حبلى ولدت
غلاماً حكي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأني أصبت حمامة بيضاء معجبة لي
جداً، وكأنّ إحدى عينيها من أحسن عيني حمامة، والعين الأخرى فيها حول قد غشيتها
صفرة فضحك ابن سيرين وقال: إنك تتزوج امرأة جميلة تعجبك جداً ولا يهمك الذي رأيت
بعينها، فإن العيب ليس في بصرها، وإنّما هو شيء فيِ بظرها، وتكون سيئة في خلقها
وتؤذيك به فتزوج صاحب الرؤيا امرأة فرأى منها خلقاً شديداً
حمامة في المنام شیخ عبدالغنی نابلسی
حمامة في المنام رؤية الحمام في الحلم وسماعه يهدل في أعشاشه تدل على سلام عائلي وأولاد هانئين.
تفسير هذا الحلم بالنسبة للفتاة هو أنها ستتزوج مبكراً وتعيش حياة سعيدة.
إذا حلمت برؤية الحمام كأهداف في سباقات الرمي وإذا شاركت في هذه السباقات
فهذا يعني ضرورة الانتباه إلى فظاظة طباعك التي تنعكس على تعاملك مع الآخرين. ابتعد عن الملذات الهابطة السريعة.
إذا رأيت الحمام في الحلم فهذا ينبئ بالابتعاد عن المشاكل وسماع أخبار من صديق غائب.
حمامة في المنام خليل بن شاهين الظاهري
حمامة في المنام وأما الحمامة فإنها تؤول على أوجه:
قال الكرماني: الحمامة تؤول بالمرأة أو الجارية
ومن رأى: أنه وهبت له حمامة فإنه يفيد فائدة من بلد بعيدة ويرى قرة عين وخيراً
ومن رأى: أنه يرى حمامة ببندق فإنه يقذف امرأة
ومن رأى: أنه أصاب من لحمها فإنه يصيب مالاً وفراخ الحمام نسوة أبكار، وربما يكون الفرخ ولداً
ومن رأى: حمامة جاءت له متعمدة فيأتيه خبر خير من مكان وأحسن ما يرى في الحمام البيضاء
ومن رأى: حمامة سوداء جاءت إليه فإنه يجيء غائب
ومن رأى: أنه اصطاد حمامة فإنه يصيب من إمرأة حراماً هذا إذا كانت الحمامة أهلية،
وإن كانت برية فلا بأس بها
ومن رأى: حمامة حطت على كتفه أو فوق رأسه أو في عنقه فإنه يؤول بعمله فيعتبر لونها
إن كانت سوداء قبيحة المنظر أو ما أشبه ذلك كان عمله سوءاً، وإن كانت حسنة المنظر بيضاء
فهو بخلافه لقوله تعالى ” وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه “
ومن رأى: أنه ملك حماماً كثيراً فإنه يؤول برياسة على قوم يطيرونه وقيل رؤيا الحمام تؤول
بالدراهم وقيل من رأى أنه أمسك حمامة فإنه يأتيه ابنه وقيل رؤيا أفراخ الحمام تؤول على
وجهين: إصابة مال من نسوة لمن يليق به وغم وهم من قبلهن وقيل رؤيا طيران الحمام من البيت تؤول بطلاق المرأة
ومن رأى: أن حمامة حطت على داره فتؤول بقدوم غائب
ومن رأى: حماماً كثيراً يتردد إلى بيته فإنه يؤول بكثرة الأولاد والأقارب
ومن رأى: أنه يتحيل في صيد الحمام الأهلي فإنه يؤول بتحيله على نسوة
ومن رأى: أنه يلعب بالحمام فإنه يؤول باشتغاله بالباطل وأحسن لون الحمام الأخضر
ومن رأى: أنه يلعب بالحمام وكان من أهل الفساد فإنه يؤول بأنه لوطي لأن ذلك كان من
شعائر قوم لوط والآن كثير من يغوي ذلك الفن بلعب الحمام فليتق الله تعالى وقيل رؤيا كل حمامة تؤول بمائة درهم
ومن رأى: أنه نثر حباً ليصطاد الحمام فإنه رجل يدعو الناس إلى الفساد
ومن رأى: أنه قص جناح الحمامة فإنه يؤول بمنع إمرأته من خروجها من الدار ولحمها يؤول بمال من عبد
.
تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam
تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف الحاء
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ، ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔ تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:
النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam
فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳ کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲
أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam
تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ، قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)