ثيابه ابتلت عليه في المنام
ثيابه ابتلت عليه في المنام
ثيابه ابتلت عليه في المنام محمد بن سيرين رأى أنّ ثيابه ابتلت عليه وهو لابسها، فإنّه يقيم في الأمر الذي ينسب ذلك الثوب إليه، ويمكث فيه
نشر الثوب: قدومه من سفر , أو قدوم غائب له .
ورؤية الثوب مطويآ: سفر
وأما نسج الثوب: فإنه يدل على سفر. فإن نسج ثوبه ثم قطعه. فإن الأمر الذي هو طالبه قد بلغ آخره , وانقطــع. وإن كــان فـى خصـومـة , انقطعت , وإن كان في حبس , فرج عنه . ونسـج القطن , والصوف , والشعر , والإبريسم , كله سواء ,
ومن رأى أنه يأكل ثوبه فإنه يأكل من ماله , ومن رأى : أن ثيابه تحرقت , وقع بينه وبين قرابته خصومة وقطيعة , فإن رأى أن ثوبه وسخ , فإن الوسخ في الثوب ذنوب لابـسـهء ووسخ الجــسد: هموم من سبب مال .
ومن رأى أن ثيابه ابتلت عليه وهو لابسها , فإته يقيم في الأمر الذي ينسب ذلك الثوب إليه , ويمكث فيه
وأما البلل في الثوب فهو إعاقة عن سفر , أو عن أمر هم به. ولا يتم له حتى يجف الثوب
ومن رأى أنه أصاب خرق جدد من الثياب أصاب كسور من المال
الثياب المرقعة القبيحة تدل على خسران وبطالة.
والخلقان من الثياب غم فمن رأى كأئه لبس توبين خلقين مقطعين, أحدهما فوق الأخر, دل على موته. وتمزق: الثوب عرضا تمزق عرضه. وتمزق الثوب طوال دليل الفرج مثل القباء والدواج , فإن رأت امرأة قميصها حلقآ قصيرآ , اقتصرت وهتك سترها , ومن مزق قميصه على نفسه فإنه يخاصم أهله. وتبطل معيشته , فإن لبس قمصان حملقانأ ممزقة بعضها فوق بعض فإنه فقره , وفقر ولده .
فإن رئيت الخلقان على الكافر فإنها سوء حاله في دنياه وآخرته
وأما ثياب البرود: فإنه يدل على خير الدنيا والآخرة , وأفضل الثياب البرود , وهي أقوى في التأويل مـن الصـوف والبـرود المخططة فى الذين خير منه في الدنيا , والبرود من الإبريسم مال حرام .
وأما ثياب الكتان: من رأى أنه لبس قميص كتان , نال معيشة شريفة, ومالاً حالاً
والثيـــاب المسيـــرة تــدل علـى السياط. ونعوذ بالله منها , والمصمت جاهٌ , ورفع صيت , والملحم مختلف فيه فمنهم من قال: هو المرأة ومنهم من قال: هو النار, ومنهم من قال: هو مرض , ومنهم من قال : هو ملحمة
وثياب الوشي تدل على نيل الولاية لمن كان من أهلها , حصوصة على أهل الزرع والحرث , وعلى ضب القنة لمن لم يكن من أهلها , وهي للمرأة زيادة عز وسرور. ومن أعطي وشيآ: نال مالاً من جهة العجم , أو أهل الذمة
وأما الإعلام على الثوب , فهي إلى الحج , أو إلى ناحية الغرب .
والثيـاب المنسـوجـة بالذهب والفضة صلاح في الدين والدنيا , وبلوغ المنى , ومن رأى أنه يملك حلال من حرير أو إستبرقي , أو يلبسها على أنه تاج . أو إكليل من ياقوت فإنه رجل ورع متدين ’ غاز وينال مع ذلك رياسة .
وأتى ابن سيرين رجل. فقال: رأيت كأتي اشتريت ديباجاً مطوياً فنشرته , فإذا فى وسطه عفن, فقال له هل اشتريت جارية أندلسية , قال : نعم قال: هل جامعتها؟ قال: لا , لأني لم أستبرئها بعد. قال: فلا تفعل , فإنها عفلاء, فمضى الرجل وأراها النساء فإذا هي عفلاء
ورأى رجل كأنه لبس ديباجاً فسأل معبرا , فقال: تتزوج جارية عذراء جميلة ذات قدر
وأما الـديــاج والحرير وجميع الثيـاب الإبـريسـم لا يصلح لبسهـا للفقهاء , فإنه يدل على طلبهم الدنيا دعوتهم النساء إلى البدعة وهي صالحة لغير الفقهاء , فإنها تدل على أنهم يعملون أعمالاً يستـوجبون بها الجنة , ويصيبون مع ذلك رياسة وتدل أيضا على التزوج بامرأة شريفة أو شراء جارية حسناء والثياب الرقيقة تجد الذين فإن رأى كأنه لبسها فوق ثيابه: دل على فسق , وخطأ في الدين , فإن لبسها تحت
ثيابه دل على موافقة سريرته عالنيته , أو كونها خيرآ من وعلى أنه ينال خيرآ مدخورآ.
والثياب الجدد صالحة للأغنياء والفقراء , ودالة على ثروة وسرور. ومن رأى كأنه لابس ثياب جددآ ممزقة , وهو يقدر على إصلاح مثلها , فانه يسحر, وإن كان التمزق بحيث لا يمكنه إصلاح مثلها , فإنه يرزق ولدا.
والثـوب ذو الــوجهيــن , أو ذو اللونين , فهو رجل يداري أهل الذين والثناء فإن كان جديد وسخا , فإنه دنيا , وديون قد اكتسبها. وقيل: إن الثياب المنقــوشــة الألــوان للفتكــة. واللدباحين , ولمن كانت صناعته في شيء من أمر الأشربة خير . وأما في سائر الناس فتدل على الشدة والحزن. وتدل للمريض على زيادة مرضه من كيموس حاد ومرة صفراء وهي صالحة للنساء وخاصة للغواني , والزواني , منهن
وذلك أن عادتهن لبسها
وأما الثياب المنقوشة بالألوان , فإنه كلام من سلطان يكرهه , وحزن .
والثياب السود لمن لا يعتاد لبسها إصـابـة مكـرووه ولكــن اعتاد لبسها صالحة. وقيل: هي للمريض دليل الموت , لأن أهل المريض يلبسونها
والصفــرة فــي الثياب مــرض , وضعـف إلا فـي الدييــاج , والخـز والحـريـر, فقد قيل: إنها في هــذه الأشياء صالحة للناس , وفساد دين الرجال .
والثياب الحمر مكروهة للرجال إلا الملحفة , والإزار , والفراش , فإن الحمرة في هـذه الأشياء تـدل على سرور, وهي صالحة للنساء في دنياهن وقيل: إنها تدل على كثرة المال مع منع حق الله منه ولبس الملك الحمرة دليل على اشتغاله باللهو , واللعب. وقيل: يدل في المرض على الموت . ومن لبس الحمرة يوم عيد لم يضره
والثياب الخضر قوة , ودي وزيادة عبادة للأحياء والأموات , وحسن حال عند الله تعالى , وهي ثياب أهل الجنة ولبس الخضرة أيضآ للحي يدل على إصابة ميراث , يدل على أنه خرج من الدنيا شهيدآ
ولبس الثياب البيض صالح دينا ودنياه لمن تعود لبسها في اليقظة. وأما المحترفون والصناع , فإنها عطلة لهم إذا أشغالهم
والزرقة هم وغم .
والثيــاب الـسـود للسلطــان زيادة قوته , والبيض زيادة بهاء وخروج من ذنب . والثياب القطنية ظهور الورع منه والتواضع , وقلة الأعداء , ونيل الأمن ما عاش . والثياب الصوف كثرة البركة في مملكته. وظهور الإنصاف . والثياب الديباج ظهور أعمال الفراعنة , وقبح السير .
ووضع السلطان والأمير قلنسوته أو حلة قباءه أو منطقة 17 : توانيه فى سلطانه , ولبسه إياها قيامه بأسباب سياسته ولبسه حقاً جديداً فوزه بمال أهل الشرك والذمة وطيرانه بجناح قوة له وسبيه قوم: نيله مال من حيث لا يحتسـب وفتـح بلادهـم ظفـر بأعدائه ،
لقول الله تعالى : ﴿ فريقاً تقتلون وتأسرون فريقاً , وأورئكم أرضهم وديارهم ﴾ ] الأحزاب : 26 – 27 [ .
قال عبد الغنى النابلسى
ثوب :
من رأى في منامه أنه لابس ثياب صوف , فإنه يتزهد , ويدعو الناس إلى الزهد في الدنيا , ويرغبهم في عمل الأخرة. وكل ثوب ينسب إلى الخضرة , فإن لونه ينفع ولا يضر.
والثوب لأســود , شــرف ومال , وسؤدد. ومن لبسه بلا بياض وكان مصقولا , فإنه ينال هيئة وسلطنة فإن رأت امرأة أنها ألبسة ثوبآ أحمر فهو فرجها
والثوب الأحمر فى الفقراء يدل على مضرة . والمعصفـرة من الثياب وجميع الأصباغ المشاكلة لذلك. تدل في بعـض الناس على قروح وفي بعضهم على حمى ولباس الناس , من الحمرة خير لمن لم يكن متزوجا فقط ولمن لم يتقدم إلى المبارزة. ومن رأى أنه لبس هـذه الثياب فى الاعياد وفى االاجتماعات. فإنه لا شىء ومن رأى أن عليه ثيابآ مصبوغة ألوانا , فإنه يسمع من سلطان ما يكرهه: فليتعوذ بالله من شر ذلك .
أومن رأى كأنه لابس ثيابآ منقشة الألوان فإنها تدل على اضطراب وشدة وظهور الأشياء الخفية. ومن رأى أن عليه ثياب خز . فإنه يحج , فإن كانت حمرة فهي دنيا تجدد هوله والأصفر دنيا مع مرض. والصبغ في غير ثياب الوشي غرور. والثوب الصفيق خير من الرقيق. وإن رأت امرأة أنها لبست ثوبآ رقيقاً , فهو عزها , وإن لبست غليظأ فهو كدها . ومن رأى أنه لبس ثيابا لينة كثيرة القيمـة , فإن ذلـك خيـر فـي الأغنيـاء والفقراء وفي العبيد والمقدمين تدل على المرضى ولبس الثياب الجدد للمديون قضاء دين . ومن أغتسل ولبس ثيابآ جددا , ذهب غمه وأصاب خيرا
ومن اغتسل ولم يلبس ثيابأ جدداً بعد الغسل فإن ما يناله من فرج لا يلتئم فيه أمره على ما يوافقه
ومن رأى أن ثوبه تمزق فإن عرف الممزق , فهو بعينه. فإن لم يعرفه. فإنه يناله ضرر يشتهر به في شأنه . وإن رأى رجل أن ثوبه تمزق , فإنه يتمزق دينه أوينقص عيشه .
ومن رأى كأنه بغسل ثيابه أو ثياب غيره فإن ذلك يدل على دفع قل ومضرة تعرض في معاشه , ويدل على ظهور الأشياء الخفية وعملها. ومن رأى أنه سلب ثيابه كلها , عزل عن سلطانه.
ومن رأى أنه يضيع أو يهلك ثياباً فإن ذلك دليل خير. إلا أن يكون صاحب الـرؤيـا فقيـرآ أو عبـدآ أو محبــوسـآ أو مديون. ومن رأى كأنه يضيع أو يهلك ثياباً فإن ذلك هالك ما يزينهم. ومن رأى أنه لبـس ثياب النساء وكـان في ضميره أنه يتشبه بهن , فإنه يصيبه هم شديد وهول من قبل أو سلط عليه . وإن رأى أنه لبس ثياب النساء وظن أن له فرجا مثل فرجهن , فإنه يتغير حاله ويخذل . فإن نكح في هـذا الفرج
فإن أعداءه يظفرون به. ومن رأى عليه ثيابأ مجهولة يتقلب فيها جدداً وخضراء فهو قلبه يقلبه كيف شاء. ومن رأى أنه أصاب خزقأ من الثياب جددأ كثيرة.
أصاب كسورآ من الأموال شبه الدوائق فإن كانت خلقاناً بالية , فهو هم . وإن رأى فـي المنام كلب البس ثـوبآ مـن دل علـى إنصاف السلطــان وعدله. وإن رأى أسد لابس ثوبأ من قطن أو كتان, فإنه سلطان جائر يسلب الناس أموالهم وحرمهم
ونزع الثياب الوسخة فى المنام زوال الهموم , وكذلك إحراقها . وأكل الثوب الجديد أكل المال الحلال. وأكل الثوب الوسخ أكل المال الحرام
قال ابن سيرين
الثياب الجديدة : من رأى عليه ثياباً جدداً , فهو صلاح حاله
الثياب الخلقة : مع الفقر: إن رأى مع فقره عليه ثياب حلقة , فالأمر في المكروه عليه أشد وأقوى , ولا تكاد تصلح في المنام رؤيا الخلق من الثياب على حال . لا سيما إذا كان باليا منقطعا