تفسير الاحلام حرف التاء

تابع ميت فدخل دار مجهول ولم يخرج في المنام

تابع ميت فدخل دار مجهول ولم يخرج في المنام

تابع ميت فدخل دار مجهول ولم يخرج في المنام محمد بن سيرين كذلك لو رأى أنه تابع ميتا، فدخل معه دارا مجهولة ثم لا يخرج منها، فإنه يموت

تفسير الحلم بالميت

تفسير الحلم بالميت من ضمن أهم الأمور التي يبحث عنها الرائي عندما يشاهد الموتى الأقرباء وغير الأقرباء في منامه، فهو يشعر بالحنين إليهم، وقد يشعر بالخوف منهم بسبب زيارته في المنام، فهناك أقاويل دائمة أن عالم الأحلام يشبه عالم الأرواح، حيث تخرج نفسك لهذا العالم وتلتقي بالأحياء والأموات على حد سواء، وهذا اللقاء والأحداث في الحلم أو في المنام لها العديد من التفسيرات والتأويلات، وهذا ما نعرضه في هذا المقال الشامل عن تفسير الحلم بالميت، فهيا بنا نتعرف في السطور القادمة على أهم التأويلات من أقوال العلماء ومن كتب التفسير، نعرضها كما هي و نشرحها ونفسرها لكم.

تفسير الميت والتبشير بدخول جنات النعيم

الموت هو الحالة الفاصلة بين عالم الحياة الدنيا والآخرة، وهو المنزلة الأولى في عالم الآخرة قبل حساب الله للإنسان في يوم القيامة، بل هي المنزلة الأولى التي يتحدد فيها مصيرة سواء إلى جنات النعيم، أو نيران جهنم والعياذ بالله.

لذلك كثيراً ما كان يأتي الموتى بعد موتهم إلى أحبائهم وأقربائهم وأصدقائهم ليبشروهم بما حدث وأن الله عفا عنهم وغفر لهم وحدد مصيرهم إلى الجنة والنعيم.

وفي ذلك يقول الوليد بن أحمد الوزاني عن شيوخه عبد الرحمن بن أبي حاتم ومحمد بن يحيى الواسطي عن عمر بن صبيح السعدي أنه قال: رأيت عبد العزيز بن سليمان العابد في منامي وعليه ثياب خضر وعلى رأسه إكليل من لؤلؤ، فقلت أبا محمد كيف كنت بعدي وكيف وجدت طعم الموت وكيف رأيت الأمور هناك؟ فقال: الموت فلا تسأل عن شدةّ كربه وغمومه إلا أن رحمة الله وارت منا كل عيب نلناها إلا بفضله عز وجل.

وهذا يعني أن التفسير ببشارة الميت حقيقي، حيث أكد على ذلك كل شيوخ وعلماء التفسير الأقدمين في كل كتب التفسير.

من رأى نفسه يموت .. هل هي بشارة أو تحذير من شىء ما في الواقع

كثيراً ما نرى أنفسنا أننا نموت في المنام، فهل هذا بشارة في الحقيقة أم أن الأمر به شىء تحذيري من الله، في ذلك يقول أحد شيوخ التفسير الكبار و هو الأستاذ سعيد رحمه الله: الموت في الرؤيا ندامة من أمر عظيم، فمن رأى أنّه مات ثم عاش، فإنه يذنب ذنباً ثم يتوب لقوله تعالى ” قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْن فاعترفنا بذنوبنا”. ومن مات من غير مرض ولا هيئة من يموت عمره يطول.

أي أن الأمر يختلف ما بين الحالة التي يراها الرائي، فقد يرى نفسه أنه مات بدون اي مرض أو اي حادث عارض، وفي ذلك بشارة بطول عمره، أما إذا مات ثم قام مرة أخرى من موتته، فهذا تحذير من الله أن لديه ذنوب لابد من التكفير عنها والتوبة عنها.

رؤية الميت وهو يعمل عملاً من أعمال الخير

كما تحدثنا في المقدمة، أن عالم الأحلام هو عالم تلاقي الأرواح، فقد يرى الرجل صاحبه الميت أو قريبه ونحو ذلك يعمل عملاً من أعمال البر والخير، فهذا يعني أنها رسالة عبره للقيام بهذا العمل سواء التصدق أو عمل من أعمال البر الأخرى، وفي ذلك يقول أبو سعيد رحمه الله: في حالة رؤيتك في المنام أن هذا الميت يقوم بعمل من أعمال الخير، فهو يعني أنه يشجعك على القيام به، والعكس، في حالة إذا كان يقوم بعمل سيء فهو ينهاك على أن لا تفعل ذلك في الواقع.

رؤية الميت وهو يأخذ ويعطي

إنها من الرؤى المشهورة للغاية، وفي ذلك يقول شيخ المفسرين ابن سيرين أنه يحب ان يأخذ من الميت لأنه خير للرائي، مثل أن يأخذ منه شىء فيدل على رزقه الواسع في الدنيا، ويقول ايضاً أن يكره أن يعطي الميت، حيث يقول في هذا: إذا أخذ منك الميت فهو شيء يموت، ومن مات ولم ير هناك هيئة الأموات، فإنه انهدام داره أو شيء منها.

ما هي تفسيرات شكوى الميت

هناك العديد من التفسيرات التي اخترنا منها في أقوال العلماء والمفسرين الكبار، فإذا رأيت الميت وهو يشكو لك، فهي يمكن تأويلها على العديد من الأوجه بحسن التفسيرات الموجودة في كتب التفسير المختلفة، خاصة عند شيوخ المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين وغيرهم حيث قالوا في ذلك ما نعرضه من أقوالهم وتفسيراتهم على النحو التالي:

  • إذا رأيت الميت وهو يشتكي رأسه، فهذا يعني أنه كان مقصراً في حق والديه، أما إذا كان يشتكي عنقه والوجع فيها فهذا يعني تضييع المال الذي كان يمتلكه، أو تضييع صداق امرأته في السابق، أما إذا كان يشتكي يده، فقد كان مسؤولاً عن أخوته أو أنه قد حلف يميناً كاذباً أما غذا كان يشتكي بطنه فهو مسؤول عن حق الوالد والأقرباء وعن ماله.
  • إذا رأيت الميت وهو يشتكي رجله، فهو كان مسؤولاً عن إنقاص المال الذي أمتلكه في الحياة في أشياء كانت تغضب الله تعالى، وهو يحاسب عليها، أما إذا كان يشتكي فخذه فهو كان مسؤولاً عن القطيعة بينه وبين أقرانه وعشيرته.

تفسير أفعال الميت مع الرائي

إذا رأى الرائي أن الميت ينادي ولا أحد يجيبه إلا الرائي فهذا يعني أنه هذا الرائي سوف يموت بنفس المرض الذي مات فيه هذا الرجل أو بنفس الطريقة التي مات منها، وإذا رأى الرائي أنه يمشي مع الميت ويدخل بيتاً لا يعرفه ولم يخرج منها فهذا يعني أنه سيموت قريباً.

وفي حالة إذا رأى الرائي أنه يسافر مع الميت، فهذا يعني ان حائر في أمر ملتبس عليه ولم يتخذ قراراً فاصلاً فيه، أما إذا رأى الميت أنه يمشي معه ودخل داراً ثم مكث فيها ثم انصرف بعد ذلك، فهي بشارة بأن الله سينجيه من حادث أو مرض كان سيموت فيه ولكن أجله لم يحن بعد.

تفسيرات عطاء الميت في المنام

سنعرض تفسيرات ابن سيرين المتعددة نحو عطاء الميت في الحلم، فإذا رأيت أن الميت قام في الحلم بإعطائك هدية أو نحو ذلك فهذا يعني أن هناك تفسيرات لكل عطية على حدة، وهذه التفسيرات على النحو التالي:

  • إن رأى كأن الميت أعطاه شيئاً من الاشياء التي كان يحبها في الحياة الدنيا فهذا خير له حيث كان في السابق لا يرجوه، فإن كان الميت أعطاه قميصاً جديداً أو نظيفاً، فإنه ينال معيشة مثل معيشته أيام حياته.
  • إذا رأى الرائي أنه يأخذ من الميت ثوباً على هيئة الطيلسان فهذا يعني أنه يصيب جاه وملكاً كبيراً.
  • إذا رأى الرائي أنه يأخذ ثوباً متسخاً أو غير نظيفاً فهذا يعني للاسف الشديد أن غارق في الذنوب والخطايا والفواحش ولابد أن يرجع عنها حتى لا يغضب الله عز وجل.
  • في حالة رؤية الميت أنه يعظ ويعلّم العلم للرائي، فهذا يعني أن الرائي سوف يصيب علماً وصلاحاً في الدين طوال حياته.
  • في حالة رؤية الميت أنه يعطي الحي أو الرائي طعاماً وفاكهة فالرائي تبعاً لذلك يصيب مالاً ورزقاً حلالاً من حيث لا يحتسب.
  • يقول ابن شاهين في تفسير نزع الكسوة حتى يلبسها الميت: إن رأى كأنه نزع كسوة حتى يلبسها الميت فخرجت الكسوة من ملك الحي، فإنه يموت، وإن لم تخرج الكسوة من ملكه وناولها ليخيطه أو يعملها لم يضره ذلك، وكل شيء يراه الحي أنه أعطاه للميت، فإنه غير محبوب إلا في مسألتين: إحداهما أنه إذا رأى كأنه أعطى الميت بطيخاً، فإنه يذهب همه من حيث لا يحتسب، والثانية أنه إذا رأى أنه أعطى عمه أو عمته بعد موتهما في منامه، فإنها تلزمه نفقة.

وكذلك قال: إن رأى كأنه أعطى الميت كسوة لم ينشرها ولم يلبسها، فإنه ضرر في ماله أو مرض ولكنه يشفى.

تفسيرات رؤيا السلام على الميت في المنام

قد ترى أنك ترافق وتصاحب الميت، وقد ترى أنك قمت بالسلام عليه، فهل هذا الأمر خير أم شر لك، هذا ما يجيب عنه شيخ المفسرين وعلماء التأويل ابن سيرين الذي فسّر الامر على النحو التالي:

يقول ابن سيرين رحمه الله في رؤيا السلام على الميت: إن رأى كأن ميتاً سلم عليه دلّ على حسن حاله عند الله عز وجل و إن رأى كأنه أخذ بيده، فإنه يقع في يده مال من وجه ميئوس منه.

كذلك قال: إن رأى كأن الأموات يبيعون طعاماً أو متاعاً كسد ذلك الطعام والمتاع، فإن وجد الحي بين الطعام والمتاع إنساناً ميتاً أو فأرة ميتة أو دابة ميتة، فإنه يفسد ذلك الطعام والمتاع.

إن رأى الرائي أن يكلم الميت كثيراً في منامه، فهذا يعني أن الرائي هذا يعيش طويلاً بعد موت هذا الميت، وقد يدل على أنه مقبل على مصالحة قوم أساءوا إليه ويسعى للصلح معهم، أما إذا قام الميت بعناق الرائي عناق طويل أو ملازمة، فهذه الرؤيا تدل على أشياء غير جيدة قد تحدث للرائي في مقتبل الأيام.

تفسير رؤيا الزواج من الميت

من رأى أن نفسه أنه ينكح الميت، فإن هناك العديد من التأويلات والتفسيرات الخاصة بهذه الرؤيا، فقد قال ابن سيرين رحمه الله العديد من التفسيرات على النحو الذي نبيّنه من أقواله في النقاط التالية:

  • إن رأى كأن امرأة ميتة حييت فنكحها وأصابه مائها، فإنه يظفر بحاجته وينفق فيها مالاً بطيبة نفس منه وينال ولاية مستأنفة وتجارة رابحة، فإن تزوج بامرأة ميتة، ورأى أنّها حية وحولها إلى منزله، فإنه يعمل عملاً يندم عليه، فإن وطئها وتلطخ من مائها، فإنه نادم من عمل في خسران وهم وتحمد عاقبته وينال خيراً بقدر ما أصابه من مائها آخر الأمر.
  • إن رأى كأنه تزوج بامرأة ميتة، ورأى إنها حية ودخل بها ولم يمسها لكنه تحول إلى دارها واستوطنها دلت رؤياه على موته، وكذلك رؤيا المرأة جارية مجرى رؤية الرجل في كل ذلك.
  • إن رأى أنه ينكح ذا حرمة من الموتى، فإن الناكح يصل المنكوح بصدقة أو دعاء أو يصل إلى عقبه منه خير، وقيل إنه يقدم على حرام.
  • إن رأى كأنه ينكح ميتاً مجهولاً في قبر، فإنه يزني و إن رأى كأنه نكحه فأمنى، فإنه يخالط رجلاً شريراً منافقاً ويغرم عليه مالاً و إن رأى أنه ينكح ميتاً معروفاً رجلاً كان أو امرأة، فإنه يظفر بحاجة قد يئس منها و إن رأى أنه نكح رجلاً صديقاً أصاب عقبه من الفاعل خيراً، فإن كان المنكوح عدواً، فإن الفاعل يظفر بعقب ذلك الميت.

رؤيا الحامل بأنها ماتت

إذا رأت الحامل أنها تموت أو أنها ماتت وأن الناس يقومون بحملها من أجل الدفن، فهذه رؤية حسنة على غير المتوقع، فعلى الحامل أن لا تخاف من هذه الرؤية، لأنها تعني أنها ستلد قريباً ذكراً صحيحاً وبعيداً عن المشكلات التي توجد في الولادة.

رؤيا العازب أنه يموت

إذا رأى العازب أنه يموت فإن هذا يعني أنه سيتزوج قريباً أما موت المتزوج فهو على العكس من موت المتزوج، فإذا رأى المتزوج أنه يموت في المنام فهذا يعني أن سيقدم على خطوة الطلاق والفراق مع شريكه فإن الموت هنا يعني الفرقة ورؤيا أحد الشريكين أنه ميت في الحلم دليل على الفرق بينه وبين شريكه قريباً.

رؤيا الميت وهو يصلي

من رأى في منامه ان الميت يصلي في غير موضع الصلاة الذي اعتاد أن يصلي فيه دائماً فهذا يعني أن ثواباً وصل إليه من اقربائه وأنه مسرور به كالصدقات وأعمال البر والخير الكثيرة التي يمكننا ان نقوم بها من أجل الموتى.

ويقال عند بعض التفسيرات إذا رأيت الميت وهو يعل ذلك وقد كان الميت والياً أو كان ذو منصب كبير في الدنيا فهذا يعني أن هذا أولاد هذا الميت ينالون منه وينالون من منصبه هذا.

رؤية الميت أنه رجع للحياة مرة أخرى

إنها من الرؤى الحسنة وذلك لأنها تعني أن الميت هذا له سُنة تجري في حياة أولاده أو في حياة الآخرين، وانهم يقومون بها على أكمل وجه، أما أنه قد ترك شيئاً له أوجه خير كالمسجد او دار المرضى وغيرها من أوجه الخير والثواب التي تعتبر من الصدقات الجارية على روحه، وهذا يدل على مكانة هذا الميت وأن الله يجزيه خيراً في الآخرة عن كل سنة أحياها في الأرض في حياته.

كانت هذه التأويلات والتفسيرات وأقوال العلماء الذي كتبوها في كتب التفسير الكثيرة في القديم والحديث، فقد حاولنا اكتمال جميع التفسيرات لكي تكون بين أيديكم وتقومون بقراءتها وبالتالي تأويل الأحلام التي ترونها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى