تفسير الاحلام حرف النون Tafsir al ahlam

النوم والاستيقاظ في المنام

النوم والاستيقاظ في المنام

النوم والاستيقاظ في المنام احسائی وأما النوم فمن رأى أنه نائم فإنه فساد في دينه وربما كان غافلا عن مصالح نفسه ومن رأى أنه يغشاه النعاس فإنه أمان ومن رأى أنه كان نائما واستيقظ فإنه يجد في أمر كان غافلا عنه ومن رأى أنه أيقظ نائما فإنه يرشده إلى طريق الحق ومن رأى أن أحدا أيقظه فنظير ذلك
النوم
هو في المنام غفلة.
ومن رأى: أنه نائم أو أراد أن ينام، فإن ذلك يدل على بطالة، وهو رديء لجميع الناس ما عدا من كان في خوف، أو يتوقع شدة أو عذاباً يقع فيه.
ومن رأى: أنه نائم في مقبرة، أو على قبر، فإن ذلك يدل للمريض على الموت وللصحيح على البطالة، والنوم دليل على تعطيل الفوائد والغفلة عما أوجبه الله تعالى على الإنسان من فعل بر. وربما دل النوم على السفر المبرور لأرباب الطاعة والاجتهاد، وعلى التخلي عن الدنيا والاحتفال بزينتها.
وإن رأى الناس نياماً في المنام دل على موت عام أو غلاء أسعار.
ومن رأى: أنه نائم على ظهره فإنه يتمكن من الدنيا، ويدل النوم على ذهاب الهم، والنوم على وجه لا يحمد، ويدل للولاة على عزلهم، ولغيرهم على قلة وفقر، والنوم للمرأة العازبة زواج، وقيل النوم ذهاب الإثم، لأن أقلام الملائكة ترفع عن النائم، وقيل النوم سكر يغطي العقل أو مرض.
ومن رأى: أنه نائم وكان خائفاً فإنه يأمن، وقيل النوم يدل على الغفلة عن المصالح، والنوم على الظهر تشتيت وذلة وموت. وربما دل على فراغ الأعمال، والنوم على الجنب خبر أو مرض أو موت.
ومن رأى: أنه اضطجع تحت أشجار كثيرة كثر نسله، والنوم علي البطن ظفر بالأرض والمال والولد.
میلر
نوم:
إذا حلمت أنك نمت في فراش نظيف وثير فهذا ينبئ بأنك سوف تعيش في هناء وراحة بال سعيداً مع من تحب. إذا نمت في أماكن الراحة والانتظار غير المخصصة للنوم فهذا ينبئ بالمرض وتوقف الأشغال. إذا نمت إلى جانب طفل صغير فهذا ينبئ بحب متبادل وأفراح في البيت. إذا رأيت الآخرين في الحلم نائمين فسوف تتغلب على كل العوائق التي تبعدك عن اللذة مع النساء. إذا حلمت أنك نائم مع شخص كريه أو شيء كريه فهذا ينبئ بأن حبك سوف يفتر وسوف تتبدل مشاعرك نحو من تحب وستندم على هذا العمل الطائش. إذا حلمت فتاة أنها تنام مع حبيبها أو مع شيء ساحر جميل فإن هذا يحذرها من الاستسلام بملء إرادتها لسحره وفتنته.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا النوم
وأما النوم، فمن رأى أنه نائم فإنه فساد في دينه، وربما كان غافلاً عن مصالح نفسه لقول الإمام علي كرم الله وجه: الناس نيام فإذا ماتوا انتهوا، وقد جاء في الدعاء اللهم نبهنا من نومة الغافلين
ومن رأى: أنه مستلق على قفاه فإنه يقوي أمره وتقبل دولته وتصير الدنيا تحت يديه لأن الأرض مسند قوي ويكون نصب عينيه
ومن رأى: أنه نائم مبطوح فإنه يذهب ماله وتضعف قوته ولا يشعر بمجرى الأحوال ولا يدري كيف تصرف الأمور، وقيل النوم لصاحب الحظ والسعادة محمود، وفي ذلك المعنى قال بعضهم:
وإذا السعادة لاحظتك عيونها نم فالمخاوف كلهن أمان
ومن رأى: أنه يغشاه النعاس فإنه أمان لقوله تعالى ” إذ يغشيكم النعاس أمنة منه ” وقيل إن رأى الضعيف أنه نائم فإنه يبرأ، وإن رأى ذلك من هو في حرب فإنه يخاف عليه
والنوم راحة لقوله تعالى ” وجعلنا نومكم سباتا ” أي راحة
وبالمجمل فإن رؤيا النوم تؤول على ثمانية أوجه: أمن وراحة وغفلة وفساد وموت وذهاب مال وضعف قوة وسناء
وأما اليقظة فإنها تؤول بالحركة والجد والإقبال على الطاعة
ومن رأى: كأنه نائم واستيقظ فإنه يجد في أمر كان غافلاً عنه
ومن رأى: أنه أيقظ نائماً فإنه يرشد إلى طريق الحق، وقد قال بعض المعبرين:
يا أيها الراقد كم ذا الرقاد قم وانتبه من قبل يوم المعاد
ومن رأى: أن أحداً أيقظه فنظير ذلك
وبالمجمل فإن رؤيا اليقظة تؤول على خمسة أوجه: السداد في الأشغال وملازمة الأمور الدينية والدنيوية والرجوع عن شيء ينكره الشرع وكثرة الأسباب والمعايش والزيادة في العمر

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية |تفسير الاحلام حرف النون
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى