تفسير الاحلام حرف القاف

القلنسوة في المنام

تفسير الاحلام القلنسوة في المنام

القلنسوة في المنام محمد بن سیرین
القلنسوة: سفر بعيد أو تزويج امرأة، أو شراء جارية، ووضعها على الرأس إصابة سلطان ورياسة ونيل خير من رئيس أو قوة لرئيسه، ونزعها مفارقة لرئيسه فإن رآها مخرقة أو وسخة، فإنّ رئيسه يصيبه هم بقدر ذلك وإن نزعها من رأسه شاب مجهول أو سلطان مجهول، فهو موت رئيسه وفراق ما بينهما بموت أو حياة فإن رأى على رأسه برطلة، فهو يعيش في كنف رئيسه فإن كانت بيضاء فإنّه يصيب سلطاناً إن كان ممن يلبسها، وإن لم يكن فهو دينه الذي يعرف به ومن رأى ملكاً أعطى الناص قلانس، فإنّه يرئس الرؤساء على الناس ويوليهم الولايات ولبس القلنسوة مقلوبة تغير رئيسه عن عادته فإن رأى بقلنسوة الإمام آفة أو بهاء، فإنّه في الإسلام الذي توجه الله تعالى به، وبالمسلمين الذين هم أعزة بهم فإن كانت من برود كما كان يلبسه الصالحون، فهو يتشبه بهم ويتبع آثارهم في ظاهر أمره ومن رأى بقلنسوة نفسه وسخاً أو حدثاً، فهو دليل على ذنوب قد ارتكبها فإن رأت امرأة على رأسها قلنسوة، فإنّها تتزوج إن كانت أيماً وإن كانت حبلى ولدت غلاماً ومن رأى قلنسوة من سموِر أو سنجاب أو ثعلب، فإن كان رئيسه سلطاناً فهو ظالم غشوم، وإن كان رئيسه فقيهاً فهو خبيث الدين، وإن كان رئيسه تاجراً فهو خبيث المتجر، وإن كانت القلنسوة من فرو الضأن فهي صالحة وجاء رجل إلى معبر فقال: رأيت كأنّ عدواً لي فقيهاً عليه ثياب سود وقلنسوة سوداء، وهو راكب على حمار أسود فقال له: قلنسوته السوداء توليته القضاء والحكم، والثياب السود سؤدد يصيبه، والحمار الأسود خير ودولة مع سؤدد يناله، والمنديل خادم وما يرى به من حدث أو جدة أو جمال أو صفاء، فهي الخادم
شیخ عبدالغنی نابلسی
القلنسوة
هي في المنام رئاسة أو سفر أو زواج أو جارية، فمن رأى أنه أعطي قلنسوة سافر سفراً بعيداً، فإن وضعها على رأسه أصاب سلطاناً، وإن رآها وسخة ومتخرقة، فإن رئيسه يصيبه هم وحزن بقدر ذلك الوسخ، فإن سقطت عن رأسه كان ذلك فراقه لرئيسه، وإن نزعها عن رأسه شاب مجهول دل ذلك على موت رئيسه، ولبس القلنسوة مقلوبة تغير عادات الرئيس.
فإن رأى قلنسوة الإمام بها آفة فتأويل ذلك في الإسلام والمسلمين.
ومن رأى: بقلنسوته وسخاً فهو دليل على ذنوب قد ارتكبها.
وإن رأت المرأة على رأسها قلنسوة فإنها تتزوج، وإن كانت حبلى ولدت غلاماً، والقلنسوة السوداء تولية القضاء، ومن أعطاه السلطان قلنسوة ولي ولاية.
ومن رأى: على رأسه قلنسوة شعر بيضاء، نال سلطاناً.
ومن رأى: قلنسوة من سمور أو ثعلب أو سنجاب، فإن كان رئيسه سلطاناً فهو ظالم غشوم، وإن كان رئيسه فقيهاً فهو خبيث الدين، وإن كان رئيسه تاجراً فهو خبيث المتجر، والقلنسوة تدل على الزهد.
میلر
قلنسوة:
تدل القلنسوة على الكثير من القيل والقال والتلميحات الإفترائية التي ينبغي على المرأة أن تدافع عن نفسها إزاءها.
إذا شاهد رجل امرأة تربط قلنسوتها فإن هذا يدل على حظ حسن خفي يكمن على مقربة منه. وسيكون أصدقاؤه مخلصين وأوفياء.
إذا كانت قلنسوة الفتاة في الحلم جديدة ومن أي لون كانت باستثناء اللون الأسود، فإن من المحتمل أن تنهمك في مغازلة سارة وغير مؤذية.
أما القلنسوات ذات اللون الأسود فتدل على أصدقاء زائفين من الجنس الآخر.
إذا حلمت فتاة أنها ترتدي قلنسوة فإن هذا يدل على أنها سوف تحاول أن تغري رجلاً وتصرفه عن الاستقامة والواجب الإلزامي.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا القلنسوة
وأما القلنسوة فعز وجاه وكل قلنسوة في العز والجاه بقدر قيمتها والقلنسوة التي بتركين إن كان في خدمة ملك فتؤول له بالعمل
ومن رأى: على رأسه قلنسوة الملوك فإنه يصل إليه من الملوك رحمة وجاه
ومن رأى: على مقدم رأسه قلنسوة الغزاة فإنه يدل على ظفر بخصمه
ومن رأى: على مؤخر رأسه قلنسوة من ملبوس التركمان فإنه حصول منفعة بمشقة وقلنسوة المقل تؤول بكثرة الدنيا وضعف الدين
ومن رأى: على رأسه قلنسوة محتشمة فإنه يدل على حصول خير ومنفعة من النسوان وقلنسوة البلقاء ونحوها تؤول بالسفر
ومن رأى: على رأسه قلنسوة من ديباج ملون أو غير ملون فإنه يدل على عزل الدنيا وفساد الدين وقلنسوة البرد والكرباس تدل على خيرات الدنيا والدين والقلنسوة التي تكون تحت العمامة فإنه يعمل شيئاً ويخفي عن الناس شيئاً
ومن رأى: على رأسه قلنسوة من حرير أسود كما هو عادة الأعاجم فإنه يدل على الخير والمنفعة
ومن رأى: على رأسه قلنسوة من ذهب فإنه يدل على حصول منفعة من أناس متكبرين ضعيفي الدين، وإن كان من فضة فإنه يدل على حصول منفعة من علمه، وإن كانت من حديد فإنه عز وجاه وقوة من ملك
ومن رأى: على رأسه ما يستره مكللاً بالدر فإنه يدل على عزه عند الناس وصحبته بأناس بينين، وإذا كان من خشب فإنه يرى نفسه عزيزاً بكلام كذب ومحال
ومن رأى: أنه يضع على رأسه ما يلبسه في الشتاء وكان صيفاً يؤول بعدم حصول مراده
وإن رأى بضده فإنه يدل على حصول مراده
ومن رأى: قلنسوته وقعت من رأسه أو رماها أحد من رأسه فإنه يعزل عن عمله، وربما يدل على هلاك رئيسه أو حصول غم
ومن رأى: قلنسوة من سمور أو سنجاب فإنه يدل على فساد دينه أما إذا كان ملكاً فهو محمود له
ومن رأى: قلنسوة مقطعة عتيقة فإنه يدل على الحزن
ومن رأى: على رأسه قلنسوة وما كان يلبس مثلها في اليقظة إن كانت بيضاء فإنها تدل على صلاح دينه، وإن كانت خضراء فإنها تدل على صلاح الطاعة والعبادات والخيرات، وإن كانت حمراء فإنها تدل على النقصان في الدين والعبادة، وإن كانت صفراء فإنها تدل على السقم والمشقة، وإن كانت سوداء فإنها مكروهة إلا إذا كان له عادة بلبسها
ومن رأى: أن النار وقعت في قلنسوته فإنها تدل على مغادرة الملك والرئيس إياه ووقوعه في المحنة
وبالمجمل فإن رؤيا القلنسوة تؤول على ثلاثة أوجه: سفر بعيد أو تزوج إمرأة أو تسر بجارية ووضعها على الرأس نيل رياسة وخير ومنفعة من رئيسه أو قوة لرئيسه، وإذا كان محترقة أو دنسة تؤول على رئيسه بالحزن، وربما تكون في حق من رآها ارتكاب ذنوب
ومن رأى: شاباً مجهولاً نزع قلنسوة من على رأسه فإنه يؤول بموت رئيسه والقلنسوة البيضاء النقية من أي شيء كانت صلاح في الدين والدنيا والسوداء سواد والخضراء زيادة تقوى وصلاح في الأمور ولبس القلنسوة مقلوباً يدل على تغيير رئيسه عليه بسبب أمر دنيوي
ومن رأى: أنه حدث في قلنسوته حادث من حرق أو نزع أو سقوط أو نحو ذلك فإنه يؤول ذلك في حاله مع رئيسه
ومن رأى: أن السلطان أخذ قلنسوته فإذا كان ذا وظيفة عزل وإلا أخذ ماله
ومن رأى: أن على رأسه قلنسوة وهو يتباهى بها فإنه يؤول بجاهه على قدر التباهي وقيل من رأى أن على رأسه قلنسوة حسنة فلا بد أن يلي وظيفة إذا كان أهلاً لذلك وقيل من رأى أن على رأسه قلنسوة، فإن كانت خضراء فإنه متعهد للقرآن، وإن كانت بيضاء فإنه يصيب دنيا وصلاحاً، وإن كانت سوداء فإنه يرجع إليه ما كان عدم له من مال، وإن كانت موشاة فإنه يخطب إمرأة من قوم ولا يجيبوه، وإن كانت مصبوغة ملوناً فإنه ضعف في التجارة، وربما دلت على الهم بسبب طلب رزق والمراد من القلنسوة القبعة

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلامالمؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )
الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلامالمؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
 الكتاب : الاشارات في علم العباراتالمؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلامالمؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي
الكتاب : موسوعة تفسير الأحلامالمؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف القاف
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى