تفسير الاحلام حرف العين

العينان في المنام

العينان في المنام

العينان في المنام هي في المنام دين الرجل وبصيرته التي يبصر بها الهدى والضلالة.
ومن رأى: في جسده عيوناً كثيرة فذلك زيادة في الدين والصلاح.
ومن رأى: أنه لاحظ رجلاً شزراً فإنه يكايده ويحقد عليه.
فإن رأى أن عينيه من حديد فإنه يهتك ستره ويناله هم شديد، وإن انشق بطنه ورأى في جوفه عيوناً فإنه زنديق، لقوله تعالى: ” ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ” .
وإن رأى على كتفه عين رجل أو عين بهيمة فإنه يصيب مالاً غيبياً، والعين السوداء دين، والعين الشهلاء مخالفة للدين، والعين الزرقاًء دين في بدعة، والعين الخضراء دين يخالف الأديان، وحدة البصرة محمودة لجميع الناس، وضعفه يدل على احتياجه للمال، لأن المال بمنزلة العين.
وإن رأى عينيه ذهبتا مات أولاده، وإن كان مقهوراً فسيجد من يأخذ بيده، وإن رآها من يريد السفر أو من هو في سفر، فيدل على أنه لا يرجع إلى الوطن.
ومن رأى: أن عينيه عيناً إنسان آخر، فإن ذلك يدل على ذهاب بصره، وعلى أن غيره يهديه الطريق.
ومن رأى: أن عينيه سقطتا في حجره مات أخوه وابنه ونحوهما، وعين الآدمي ولده أو حبيبه أو دينه، فمن رأى بعينيه رمداً فهو نقص في دينه، والعمى أبلغ في النقص، وعين الملك جاسوسه، والعين تعبر بالرقيب، وتعبر بعين الماء.
ومن رأى: أنه يداوي عينيه فإنه يصلح دينه، أو يصلح ماله.
ومن رأى: أن بصره أحد وأقوى مما يظن، فإن سريرته في دينه خير من علانيته.
ومن رأى: أن بعينه بياضاً فيصيبه حزن، أو يفارق من يعز عليه، وإن كان مهموماً أذهب الله همه وغمه.
ومن رأى: بعينيه زرقة فإنه مجرم.
ومن رأى: أنه يأكل عين رجل فإنه يأكل ماله.
ومن رأى: أن عينيه ليس لهما أهداب فإنه يضيع شرائع الله والدين، فإن نتفها الإنسان، فإن عدوه يفضحه.
وإن رأى أن أشفار عينيه ابيضت دل على مرض. وربما دلت رؤيا العين المليحة على السحر والموت والحياة، أو على جميع الأهل، أو الأقارب، أو الأولاد، والعين نعي من الاشتقاق عين نعي، وإن كان عنده ولد أو زوجة أو حبيب مريض أفاق من مرض، وإن كان كافراً أسلم، وإن كان فقيراً استغنى. وربما دل شخوص البصر على الشدة، وإن انتقلت العين لغير محلها من البدن دل على الآفة، وطمس العيون دليل على حلول العذاب من الله تعالى، والعين اليمنى تدل على الابن واليسرى على البنت، والقذى في العين يدل على السهر.
وإن رأى بعينه حمرة أصابه غيظ أو حنق لعارض بحدث له.
ومن رأى: أن عينه فقئت فينقطع عنه ولد هو قرة عينه، وفقء العين في المنام عمر طويل. وربما دل قلع العين على مصيبة.

العينان في المنام خليل بن شاهين الظاهري

العينان في المنام وأما العينان فيؤولان بالدين فهي دين الرجل وبصيرته التي يبصر بها الهدى من الضلال، فمن رأى أنه أعمى أو انفقأت عيناه فقد صد عن الإسلام بمعصية كبيرة أتاها لقوله تعالى ” رب لم حشرتني أعمى ” الآية وقيل إنه يصيب رزقاً واسعاً وسعادة الدنيا لما قاله الناس في المثل السائر لما سعد فلان عمي وقيل إنه يفقد أولاده لأنهم قرة الأعين لقوله تعالى ” والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا ” الآية وقيل إنه يعمى عن حجته وطلب حاجته وقيل يكون قليل المعرفة لا يدرك الأمور ولا يعرف مقدار الناس
ومن رأى: أن عينيه ابيضتا فإنه يدل على طول حزنه لقوله تعالى ” وابيضت عيناه من الحزن “
ومن رأى: أن عينيه عيناً غريب مجهول فإنه يدل على ذهاب بصره
ومن رأى: أن عينيه صارتا معدناً من المعادن فإنه لا خير فيه وقيل هم وحزن، وربما يحصل له معدن ينتفع به
ومن رأى: أن عيناه طمستا فإنه يرجع عن دين الإسلام إلى غيره لقوله تعالى ” ومن كان في هذه أعمى ” الآية وقيل يحفظ القرآن وينساه
ومن رأى: أنه كان أعمى ثم أبصر فإنه يهتدي إلى الحق، وقيل تؤول هذه الرؤيا على سبعة أوجه: حصول دين ومال وأولاد ولقط وبصيرة وإرشاد وشفاء من سقم وقيل رؤية الأعمى تدل على الغربة لقوله عليه الصلاة والسلام: الغريب كالأعمى ولو كان بصيراً
ومن رأى: أنه أعمى وقصد من يداويه فإنه يدل على مرتكب ما لا يحل وقصده الإقلاع عن ذلك فإن وجد من يداويه وداواه فحصول مراده وإلا فيرجى له التوبة، وكذلك تعبير عيني المرأة ويزاد فيه الزوج
ومن رأى: حادثاً في عينيه فيؤول على الأولاد فالعين اليمنى ذكر واليسرى أنثى
ومن رأى: أنه يقود أعمى فإنه يرشد ضالاً إلى الحق
ومن رأى: أنه أعور العين فقد ذهب نصف دينه وأصاب إثماً عظيماً وقيل إنه ينتظر منفعة من أخيه ويرجى له نموها، وربما أنه يتلخص من الإثم، وقيل إن كان له أخ أو ولد يموت، وربما يذهب نصف ماله وقيل يذهب نصف عمره فيصلح ما بقي قود يكون من أهل الجنة لقوله عليه الصلاة والسلام: من عدم إحدى كريمتيه كان جزاؤه الجنة أو كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح وقيل إني لأكره ذلك في المنام لأن إبليس كان أعور، وكذلك الدجال
ومن رأى: أنه أصيب في عينيه وهو ذو يسر وصلاح وليس له ولد ولا أخ فإنه يصاب في ماله وقيل يمرض
ومن رأى: أن بعينيه رمداً فإنه يحدث في دينه فساد ويشرف على الهلاك فإن نقص الرمد كان النقص في ذلك، وإن زاد فكذلك وقيل يطلع الناس عليه بأمر ينكرون عليه فيه ولن يضره ذلك فيما بينه وبين الله
ومن رأى: أن رمده نقص من بصره ظاهراً وباطناً فإن ذلك هداية في دينه بقدر ما ظهر
ومن رأى: أنه يداوي عينيه فيؤول على خمسة أوجه: صلاح في دينه وزيادة في ماله وقرة عين وقدوم أخ من سفره ووجود ولد
ومن رأى: أنه يكتحل وكان ضميره في الكحل أن يتزين به يأتي أمراً يحصل منه زينة وصلاح بقدر ذلك، وقيل إن كان عزباً يتزوج أو فقيراً استفاد مالاً حسناً وقيل من رأى أنه اكتحل بالأثمد فإنه يجمع بين امرأتين
ومن رأى: أنه اكتحل بما لا ينبغي فإنه يطلب حراماً من فرج أو دبر
ومن رأى: أنه يكحل الصبيان بغير الأثمد فإنه يدل على محنة بهم فليتق الله تعالى
ومن رأى: بصره دون ما يظن الناس أو يرى كلاماً أو ضعفاً ولم تعلم الناس بذلك فإنه تكون سريرته دون علانيته
ومن رأى: بعينيه بياضاً فإنه حزن وهم
ومن رأى: أن بعينيه بياضاً ثم انجلى عنه فإنه يكشف أمراً مغطى عليه وقيل فرح وسرور
ومن رأى: بعينيه بياضاً ثم انجلتا فإنه يجتمع بغائب قد طالت غيبته أو بمن يعز عليه، وإن كان مهموماً أذهب الله همه وغمه لقوله تعالى ” فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه ” الآية
ومن رأى: في جسده عيوناً كثيرة فإن ذلك زيادة في الدين، وربما دل ذلك على نبت دماميل وفتحها
ومن رأى: أن عينه الواحدة دخلت في الأخرى، فإن كان له ولد وابنة فليتحفظ أن يمكن الولد من أخته فيفتضها
ومن رأى: أن يأكل من عين فإنه يأكل من ماله
ومن رأى: أن بيده عيناً أو عيوناً سواء كن أعين آدمي أو غيره فإنه مال على كل حال

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلامالمؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )
الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلامالمؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
 الكتاب : الاشارات في علم العباراتالمؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلامالمؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي
الكتاب : موسوعة تفسير الأحلامالمؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف العين
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى