الشواء في المنام
الشواء في المنام
الشواء في المنام هو في المنام بشارة في المعيشة، فإن كان غير ناضج فهو هم، والخروف المشوي السمين مال كثير، وإن كان هزيلاً فهو مال قليل ورزق فيه تعب، ومن أكل شواء خروف فإنه يأكل من كسب ولده، وشواء البقر أمن للخائف، وإن كان له حامل جاءته بولد ذكر، والعجل المشوي رزق وخصب، وشواء الجدي يدل على ولد ذكر لمن أكله، وكل شيء يتعرض للنار في اليقظة فهو في المنام رزق فيه إثم، والجمل المشوي ولد ذكر، وهو أمان من الخوف أو هو ولد مؤدب.
ومن رأى: أن ذراع الجمل المشوي يكلمه فإنه ينجو من الهلكة، ولحوم الطيور المشوية، أو المطبوخة رزق مال من غير كدر أو غدر، والجنب المشوي يعبر بالمرأة، لأن حواء خلقت من جنب آدم عليهما السلام، والذراع المشوي الناضج رزق إمرأة يمكر بها، وإن كان غير ناضج فهو غيبة، ومن اشترى قطعة من شواء فإنه يستأجر أجيراً، وقيل الشوي هم وحزن أو مال حرام.
ومن رأى: أنه شوى كبشاً مرض أو عذبه السلطان أو سجن، ومن شوى نعجة مرضت إمرأته أو أمه، ومن شوى جدياً أصاب ولده أو عبده جدري. وربما دل الشوي على البشارة بالخروج من الضيق والنصر على الأعداء إن كان المشوي عجلاً، وإن كان جملاً دل على العز والأفراح بمعافية المرض وتزويج العزاب وقدوم المسافر. وربما دل الشوي على الواشي، أو على سلب النعمة والسجن ونهب الأموال.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا الشواء
وأما الشواء فإنه يؤول على أوجه:
قال الكرماني: رؤيا الشواء من اللحم الغنمي يدل على أكل مال بتعب ومن اللحم البقري يدل على الأمن في تلك السنة ولحم الخروف والسخل يدل على حصول قليل من المال والود
ومن رأى: أنه يأكل لحم شواء الطير فإنه يدل على حصول مال بمكر وحيلة
ومن رأى: أنه يأكل شواء لحم الفروج فإنه يدل على حصول قليل من المال بمكر وحيلة من جهة النساء
رؤيا الشواء
والشواء يؤول بأديب، وقيل الشواء رجل يعيش الناس بسببه في الرخاء
الشواء في المنام
تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam
الكتاب : تفسير الأحلام |
المؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه ) |
الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلام |
المؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي |
الكتاب : الاشارات في علم العبارات |
المؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين |
الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام |
المؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي |
الكتاب : موسوعة تفسير الأحلام |
المؤلف :ميلر |
تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف الشين
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ، ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔ تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:
النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam
فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳ کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲
أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam
تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ، قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)