تفسير الاحلام حرف الشين

الشعر في المنام

الشعر في المنام

الشعر في المنام احسائی من رأى أن شعر رأسه طال وهو يشتهي ذلك فإنه يستغني ويقضي دينه وإن كان في طوله مشانة في الناس فإنه دين يركبه وهم وقال بعضهم من رأى شعره طال طولا زائدا فإنه هم وغم وإن رأت المرأة ذلك يكون زينة وزيادة بهاء وقيل طول الشعر لمن كان فقيرا لا بأس به ومن رأى أن شعر رأسه نقص فهو نقصان هم ومن رأى أنه حلق رأسه وهو ممن يعتاد ذلك ويحبه فإنه يستغني وإن كان ممن يربي شعره ولا يحلقه فليس بمحمود ومن رأى أنه حلق رأسه وهو في أشهر الحج أو الأشهر الحرام فإنه صلاح في دينه وكفارة لذنوبه وزوال لهمومه وغمومه وقيل إن رأى ذلك ذو منصب فليس بمحمود وإن رأت المرأة ذلك فإنه يدل على موت زوجها أو أحد محارمها أو هتك سترها وإن رأت أن شعرها قطع أو بعضه فإنه يدل على مخاصمة مع زوجها وقيل حصول مصيبة و الحاجبين إذا طالا تدل على حصول مال وزينة وقيل طول عمر ومن رأى أن شاربه حلق أو خفف فإنه يصيب خيرا ونقصان الشارب محمود وزيادته مكروهة وقد تدل زيادته على شرب مسكر ومنع زكاة وإنكار وديعة وهم ومن رأى أن ليس برأسه شعر وهو أصلع أو أنه كان أقرع وقد نبت الشعر برأسه فيدل على حصول خير
رؤيا الشعر
محمد بن سیرین
وشعر الرأس: مال وطول عمر، والجمة تختلف باختلاف صاحب الرؤيا، فإن رآها صاحب صلاح على رأسه، فهو زيادة ووقاية وهيبة له وإن رآها غني فهوِ ماله رآها فقير فهي ذنوبه وحسن شعر الرأس شرف وعز، فإن رأى شعره جعداً وسبطاً فإنّه يشرف ويعز فإن رأى شعره الجعد سبطاً فإنّه يتضع ويصير دون ما كان وإن رآه سبطاً طويلاً متفرقاً، فإنّ مال رئيسه يتفرق، وإن كان ناعماً ليناً فإنّه زيادة مال رئيس وقيل من رأى كأن له شعراً طويلاً وهو مسرور به، فإنّه محمود وخاصة في النساء، فإنّهن يستعملن شعور غيرهن في الزينة وكان ابن سيرين يكره بياض الشعر للشاب، ويقول الشيب الافتقار والهم إذا طال الشعر فإن رأى ذلك فقير اجتمع عليه مع فقره دين، وربما حبس فإن رأى: أنه نتف شيبه، فإنّه يخالف السنة ويستخف بالمشايخ، فإن رأى شاب في شعره بياض فإنه قدوم غائب عليه وقيل إنّ الشيب في التأويل، زيادة وقار ودين وقيل هو زيادة عمر لقوله تعالى: ” ثمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً ” وقيل إنّ من رأى رأسه أشيب، فإنّه يولد له، لقوله تعالى: ” واشْتَعَلَ الرَّأسُ شَيْبَا ” وحكي أنّ الحجاج بن يوسف رأى كأنّ رأسه ولحيته قد ابيضا، فلقي عبد الملك بن مروان همّاً وغمّاً، وتغير في أمره وأما المرأة إذا رأت شيب جميع رأسه دلت رؤياها على فسق زوجها فإن كان زوجها صالحاً، فإنّه يغايرها بامرأة أخرى جارية وإن لم يكن كذلك فإنّه يصيبه منها غم أو حزن وأما الذؤابة للرجل، فإنّه ابن مبارك إن كان متزوجاً، وإن كان عزباً فهي جارية جميلة يشتريها بعدد كل ذؤابة وكذلك هي للمرأة ابن رئيس، وتدل على خصب السنة، وأما سواد شعر المرأة، فيدل على شيئين: أحدهما محبة زوجها لها، والثاني استقامه أحوال زوجها فإن رأت امرأة كأنّها كشفت شعرها، فإنّ زوجها يغيب عنها فإن رأت كأنها لم تزِل مكشوفة الرأس، فإن زوجها لا يرجع إليها وإن لم يكن لها زوج، لم تتزوج أبداً، فإن رأت شعرت كثيفاً وأبصر الناس ذلك منها، فإنّها تفتضح في أمر
شیخ عبدالغنی نابلسی
الشعر
كشعر الرأس، وهو في المنام مال وطول عمر، فمن رأى شعر رأسه طال، فإن عمره يطول.
وإن رأى أن شعره السبط أصبح جعداً فإنه يتضع، وإن كان العكس فيتفرق مال رئيسه، وقيل جمة الشعر ماله، وإن كان فقيراً فهي ديونه التي عليه، وإن صار له في المنام شعر جعد دل على التعويض بالمال أو من الأزواج، أو الملابس.
ومن رأى: شعره طويلاً، فإن ذلك محمود خاصة في النساء، والضفائر دليل الديون على الإنسان، وإزالة شعر الشارب والإبط دليل على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنة، وضفر الشعر يدل على إتقان الأمور وحفظ المال.
ومن رأى: شعره نبت في غير محله أصابه هم، وحلق شعر الرأس في زمن الحج يدل على الأمن، وقيل نتف الشعر يدل على وفاء دين الرائي. وإذا رأى الجندي أن شعره طال زاد سلاحه. ومن رأى: شعره كشعر الفرس فيقبض عليه إن كان لصاً. ومن رأى: شعره صار كشعر الخنزير أصابته شدائد، وكثرة الشعر للمهموم زيادة في همه، وكثرة للمسرور زيادة في سروره، وسواد شعر المرأة يدل على محبة زوجها لها، فإن رأت إنها كشفت شعرها، فإن زوجها يغيب عنها، وإن رأت إنها لم تزل مكشوفة الرأس، فإن زوجها لا يرجع إليها، وإن لم يكن لها زوج فإنها لا تتزوج أبداً، وطول شعر الإبط دليل على نيل الحاجة وصحة دين صاحبه وكرمه، فإن كان فيه قمل دل على كثرة العيال. ومن رأى: شعر رأسه قد نقص فهو هم. وإن رأى أحداً ينتف من شعره فإنها مصيبة في مال. ومن رأى: أنه دهن شعره بدهن فهو زينة له. ومن رأى: أنه يفلي رأسه فإنه يطلع على بعض عيوبه.
ومن رأى: الشعر ينبت في أماكن لا ينبت فيها الشعر، فإن الدين يكثر عليه، وإن نبت الشعر في كفه فتلك منفعة. وربما دل شعر الرأس على الزرع والمال والجاه والزوج للمرأة العازبة والزوجة للرجل العازب، وإن ضفر شعره دل على جمع المال، وإن أخرج القمل من رأسه دل على إخراج المفسدين من أرضه. وربما دل حسن الشعر على الأعمال الصالحة، وإن ضفر شعر المرأة وكانت مريضة ماتت، وشعر الرجل زينة له ووقاية ومال دائم. وإن رأى شعر جسده أبيض وكان غنياً ناله خسران في ماله. وإن رأت المرأة أن شعرها براق فاحم فهو استغناؤها بمال زوجها.
میلر
شعر:
إذا حلمت امرأة أنها تمتلك شعراً جميلاً وأنها تسرحه فسوف تكون لا مبالية في شؤونها الشخصية وسوف تضيع سبل التقدم بسبب إهمال استعمال عقلها. إذا حلم رجل أنه ينعم شعره فإن هذا ينبئ أنه سوف يصبح فقيراً بسب كرمه وسوف يعاني من مرض ناجم عن متاعب فكرية. إذا رأيت شعرك يشيب فإن هذا ينبئ بالموت وبمرض معد في العائلة انتقل من قريب أو صديق. إذا رأيت نفسك مغطى بالشعر فإن هذا ينذر بالتساهل في الموبقات إلى درجة تمنعك من ارتياد مجتمع الناس المهذبين. إذا حلمت امرأة بذلك فسوف تقحم نفسها في عالم من صنعها مدعية حق التصرف على هواها بغض النظر عن القواعد الأخلاقية. إذا حلم رجل أنه يملك شعراً أسود جعداً فسوف يخدع الناس بحديثه الممتع ومن المحتمل جداً أن يخدع النساء اللواتي يثقن به. إذا بدا شعر امرأة أسود وجعداً فسوف تكون مهددة بالإغراء. إذا حلمت برؤية امرأة ذات شعر ذهبي فسوف تثبت أنك عاشق مقدام وسوف تكون صديق المرأة الوفي. إذا حلمت أن حبيبتك ذات شعر أحمر فسوف تنبذك امرأة تحبها وذلك بسبب الخيانة. يوحي الشعر الأحمر بتغييرات.
إذا رأيت شعراً خرنوبياً فلن يحالفك الحظ في اختيار مهنتك. إذا رأيت شعراً حسن الاعتناء وأنيق التسريحة فسوف يتحسن حظك. إذا حلمت بقص شعرك إلى درجة قريبة من جلدة الرأس فإن هذا يدل على أنك سوف تكون سخياً إلى حد التبذير تجاه صديق وسوف تكون نتيجة ذلك اقتصاداً في الإنفاق. إذا رأيت الشعر ينمو ناعماً ومترفاً فإن ذلك ينبئ بالسعادة والرفاهية. إذا قارنت امرأة في حلمها بين شعرة سوداء وشعرة بيضاء أخذتهما من رأسها فإن هذا ينبئ أنها قد تتردد بين عرضي زواج مقرونين بالحظ ظاهرياً، وما لم تول الأمر حرصاً كبيراً فسوف تختار الزوج الذي سيسبب لها الخسارة والأسى بدلاً من الذي سيغدق عليها الحظ الممتع. إذا رأيت شعراً منفوشاً وأشعث فسوف تكون الحياة عبثاً مرهقاً وسوف ينهار العمل وسوف يصبح نير الزواج ثقيل الوطأة. إذا لم تفلح المرأة في تصفيف شعرها فسوف تفقد اسم رجل محترم وذلك بسبب إظهار مزاجية وازدراء لا مبرر لهما. إذا حلمت فتاة بنساء ذوات شعر أشيب فإن هذا يدل على أنهن سوف يدخلن حياتها كغريمات في عاطفة قريب مذكر أو سوف يستحوذن على عواطف خطيبها.
إذا حلمت بقص شعرك فإن هذا يدل على خيبات أمل مريرة. إذا حلمت امرأة أن شعرها يتساقط وأن الصلع ظاهراً فسوف يتحتم عليها أن تكسب رزقها بنفسها إذ أن الحظ قد تجاهلها. إذا حلم رجل أو امرأة أن لديهما شعراً أبيض بياض الثلج فإن هذا يدل على أنهما سوف يستمتعان في رحلة محظوظة وممتعة خلال الحياة. إذ مسد رجل شعر امرأة فإن هذا يدل على أنه سوف يتمتع بحب وثقة امرأة محترمة سوف تثق به ولو أدانه العالم. إذا رأيت أزهاراً في شعرك فإن هذا ينبئ بمتاعب قادمة ولكنها عندما تصل سوف تسبب لك خوفاً أقل من الخوف الذي انتابك منها وهي بعيدة. إذا حلمت امرأة أن شعرها استحال إلى زهور بيضاء فإن هذا يعني أن متاعب متنوعة سوف تواجهها وسوف تحسن صنعاً إذا عززت زوجها بالصبر وعززت محاولاتها لتحمل المحن بالتجلد. إذا حلمت أن خصلة من شعرك استحالت شائبة وسقطت فإن هذا يدل على مشكلة وخيبة أمل في أمورك. سوف يجثم المرض كئيباً فوق الآمال البراقة. إذا شاهد امرؤ شعره يستحيل في ليلة واحدة إلى شعر أبيض تماماً ولا يزال الوجه شاباً على نحو ظاهر فإن هذا ينبئ بكارثة مباغته وحزن عميق. إذا شاهدت فتاة هذا الحلم فإن هاذ ينبئ أنها سوف تفقد حبيبها عن طريق مرض مفاجئ أو حادث. سوف تنال الأسى على وجه الاحتمال بسبب عمل طائش من جانبها يجب أن تحترس من زميلاتها.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا الشعر
من رأى شعره طال طولاً زائداً فإنه هم وغم وإن رأت المرأة ذلك يكون زينة وزيادة بهاء وقيل رؤيا الشعر لمن يكون متلبساً بزي الفقراء فلا بأس به ومن رأى: أنه حلق رأسه في أيام الحج فإنه صلاح في الدين وكفارة للذنوب، وإن كان في الأشهر الحرم أو في بعضها فإنه قضاء دين وزوال هم وغم، وقيل إن رأى ذلك ذو منصب فليس بمحمود وإن رأت المرأة ذلك فإنه يدل على موت زوجها أو أحد محارمها وإن رأت أن شعرها قطع أو بعضه فإنه يدل على مخاصمة مع زوجها وقيل حصول مصيبة وإن رأت أن شعرها جميعه صار أبيض فإنه يدل على أن زوجها رجل فاسق على غير الطريقة وبالمجمل فإن رؤيا الشعر تؤول على ستة أوجه: للملك بالعسكر وللمرأة بالعز والبهاء وللرعية بالهم والغم وللفقراء العباد بزيادة العبادة وقيل بالحج ومن رأى: أن سباليه قد طالا فإنه يؤول على وجهين: عز وولد ورؤيا الحاجبين إذا طالا مال وزينة وقيل طول عمر ومن رأى: أن شعر بدنه قد طال، فإن كان ذا وجاهة فزيادة في ماله وأبهة في جاهه، وإن رأى ذلك فقير فعسر وضيق وإن رأت المرأة أن شعرها حلق أو قلع دون أصله فإنه دليل على هتكها ومن رأى: أن شعره قد شاب فإنه زيادة في دينه وقيل نقص في ماله ومن رأى: أن شعر رأسه قد سقط من غير فعل فإنه يدل على الهم والغم من جهة الأبوين وقيل شعر الرأس مال وطول عمر وحسنة وعز وشرف ومن رأى: شعر رأسه طويلاً متفرقاً يدل على تفرق مال رئيسه وقال ابن سيرين: أكره بياض الشعر في المنام للشاب فإنه فقر ومن رأى: أن ليس برأسه شعر وهو أصلع يدل على زيادة العيش ومن رأى: أن ليس له سبالان، وقد ثبت له ذلك فإنه يدل على أن يولد له ابنتان أو لأحد من أقاربه، وإن رأى ذلك وهو بمكان مرتفع فربما يكون عزاً ودولة ومن رأى: أنه أجلح لا خير فيه وقيل هم وغم وحقارة ومن رأى: أنه كان أجلح أو أقرع، وقد نبت الشعر برأسه فيدل على زيادة أبهة وعظمة وحصول خير ومن رأى: أنه ينتف من شعره الذي ليس بواجب نتفه فإنه يدل على إتلاف مال، وإن فعل ذلك غيره به فيكون الإتلاف بسبب الفاعل ومن رأى: أنه يسرح شعره بمشط فإنه عز ودولة ومن رأى: أنه نبت له شعر في موضع لا ينبت فيه الشعر فإنه يدل على حصول دين ثم يقدر الله تعالى بوفائه ومن رأى: أنه حلق شعر إبطه أو عانته فإنه يدل على صلاح دينه وقيل حلق الإبط حصول مراد وإن رأى أنه ينتف إبطه كان أجود ومن رأى: أن شعر إبطه قد طال فإنه مكروه في الدين ومن رأى: أن شعر عانته قد طال فهو سلطان أعجمي يصيبه لا دين له وقيل طوله دناءة الفرج وفساده ومن رأى: أنه ينتف عانته فإنه يغرم مالاً أو يبذره في غير محله ومن رأى: أنه أزال شيئاً من ذلك بالنورة، فإن كان غنياً ذهب ماله وسلطانه وقيل يذهب ماله في ابتياع عقار، وإن كان فقيراً استغنى وفرج الله عنه، وإن أزال البعض وترك الباقي فيزول من نعمته شيء ويتأخر شيء وقيل عزه يزول وتستمر نعمته وقيل من رأى أنه حلق عانته بالموسى فهو محمود وإن رأت المرأة ذلك أصابت من زوجها خيراً ومن رأى: أن شعره تجعد فحصول خير ومنفعة، وإن كان في الرق فلا خير فيه، وإن رأى ذلك عالم فليس بمحمود ومن رأى: أن شعره كان مجمداً ثم إنصلح، فإن كان عبد اعتق، وإن كان غير ذلك فليس بمحمود وقيل طول شعر الإبط إذا تجاوز حده يؤول بالأولاد ومن رأى: أنه ينتف من صدره أو من قفاه شعراً، فإن كان عنده أمانة يؤديها لصاحبها وقبل شعر العانة حصول ضرر، وأما إن رأت المرأة ذلك فهو محمود، وقيل إن رأت المرأة أنه قطع فهو حصول هم وغم وضرر وبالمجمل فإن رؤيا حلق الرأس تؤول على خمسة أوجه: حج وسفر وعز وجاه لقوله تعالى ” محلقين رءوسكم ومقصرين ” وأما إذا كان من أهل الدولة فليس بمحمود إلا أن يكون من عادته حلق الرأس في الجمعة مراراً فليس ذلك رديئاً وقيل طول الشعر إذا تجاوز حده ضعف عن القيام بأهله وقيل شقاوة وقيل كثرة أطفال وخوف وهموم ومن رأى: أنه حلق رأسه ما لم يكن في حرب فإنه يستغنى ويقوى بعياله وهو محمود ولا بأس به، فإن كان في حرب فليس بجيد، وقيل إن كان في الأشهر الحرم يكون كفارة للذنوب وقضاء للديون وزوالاً لهمومه وغمومه وقيل موت أحد الوالدين أو كلاهما، وقيل إن رأت إمرأة ذلك فإنها تكون آمنة في نفسها، وربما إنها لا تلد أبداً ومن رأى: أن شاربه حلق أو حف فإنه يصيب خيراً، وإن كان مديوناً قضى الله دينه ونقص الشارب على كل الوجوه محمود وزيادته مكروهة فأما نقصه فيؤول على ثلاثة أوجه: عبادة واتباع سنة وخروج من هم وضيق وزواج أو تسر، وأما طوله فيؤول على أربعة أوجه: شرب مسكر حرام ومنع زكاة وإنكار وديعة وهم وغم ومن رأى: أن أحداً يجذبه بشاربه فلا خير فيه، وقيل الكلام في الشارب سواء كان في الذم أو الشكر إنما هو على الذي فوق الشفة لا من جانبيه، وأما طوله من الجانبين في حق ذوي المنصب من أهل الشوكة فوقار وهيبة، وأما في حق غيرهم فليس بمحمود ومن رأى: أن شاربه أبيض فإنه ينوي أمراً ثم ينبو عنه ومن رأى: صغيراً نبت شاربه يدل على نشوه وكبره ومن رأى: أن إمرأة نبت لها شارب فإنها تلد غلاماً، وإن لم تكن حاملاً أو كانت عقيمة فإنها لا تلد، وإن رأى ذلك من هو في الرق ما لم يكن فيه عيب فهو ذلك
رؤيا الشعر
وأما الشعر فعلى أوجه: فإن كان فيه حكمة وموعظة وما أشبه ذلك فهو صالح وحصول أجر وثواب وقيل يدل على حكمة لقوله عليه الصلاة والسلام: إن من الشعر لحكمة، وإن كان ليس فيه شيء من ذلك فإنه قول باطل وزور لقوله تعالى ” والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون ” ومن رأى: أنه ينشد شعراً فإنه إن كان تغزلا دل على النياح، وإن كان كما تقدم فوعظ وموعظة، وإن كان هجوا فإنه كلام كذب ونفاق واكتساب مآثم
رؤيا الشعر
وأما الشعر وإنشاده فمن يرى أنه ينشد شعراً، فإن كان فيه خنى فلا خير فيه وليس برؤيا، وإن كان فيه حكمة فهو صالح لقوله عليه الصلاة والسلام: إن من الشعر لحكمة وقال ابن سيرين: الشعر لا يحمد لكونه باطلاً والشعر في مدح الرسول وما أشبه ذلك من الكلام والحكمة فإنه محمود، وقيل الغزل يدل على النوح، وقد تقدم الكلام على ذلك في فصله، وقد ذكرنا هنا نبذة منه لئلا يخلو من المعنى لكون ذلك نوعاً من الملاهي

الشعث في المنام

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلام

المؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )

 
 

الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلام

المؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي

 الكتاب : الاشارات في علم العبارات

المؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين

الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام

المؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي

الكتاب : موسوعة تفسير الأحلام

المؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف الشين
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى