الخبز في المنام
الخبز في المنام
الخبز في المنام هو في المنام على وجوه شتى، فالخبز الأبيض يدل على الرزق الهنيء والعيش الرغد،
والخبز الأسود يدل على النكد في العيش، وقيل كل رغيف يدل على عقد من المال إما أن يكون
ألفاً أو مائة أو عشرة على مقدار حال الرائي وما يليق به، والخبز المر عيش مر، والخبز الحلو
غلاء في الأسعار إذا كان كالعسل، أو السكر، ومن أكل الخبز بالعذرة فإنه يأكل العسل بشمعه،
وأجود الخبز هو الفرني الناضج، وهو دال على الإسلام، لأنه عمود الدين وقوام الروح وحياة النفس.
وربما دل على الحياة، والمال الذي به قوام الروح. وربما دل الرغيف على العتاب والمسألة. وربما
دل على الأم المربية التي بها صلاح الدين وصون المرأة، والخبز المنقى منه دال على العيش
الصافي والعلم الخالص والمرأة الجميلة البيضاء.
ومن رأى: أنه يفرق خبزاً بين الناس، أو الضعفاء وكان من طلاب العلم فإنه ينال من العلم ما يحتاج
إليه، فإن كان واعظا كانت تلك مواعظه ووصاياه إلا أن يكون القوم الذين أخذوا منه صدقته فوقه،
والصدقة أوساخ الناس.
ومن رأى: ميتاً دفع إليه خبزاً فإنه مال أو رزق يأتي إليه من يد غيره.
ومن رأى: الخبز فوق السحاب أو فوق السقوف أو في أعالي النخل فإنه يغلو، وكذلك سائر
المبيعات والأطعمة.
فإن رأى كأنه في الأرض يداس بالأرجل فإنه رخاء عظيم يؤدي للبطر.
ومن رأى: ميتاً أخذ له رغيفاً أو رآه سقط منه في النار أو في الخلاء أو في قطران، وكان بطالاً
فهو بدعة يدعى إليها، وفتنة يقع الناس فيها، فالرغيف دينه، وإن كانت له إمرأة مريضة هلكت،
فإن كانت ضعيفة الدين فسدت.
ومن رأى: أنه يخبز خبزا فهو يسعى في طلب المعاش لطلب منفعة دائمة، فإن خبز بسرعة نال
دولة وحصل بيده مال. وقيل إن الرغيف الواحد خصب وبركة ورزق حاضر، قد سعى له غيره.
وإن رأى أرغفة كثيرة من غير أن يأكلها لقي إخواناً، فإن كان عنده رغيف شعير فهو عيش نكد.
وإن رأى رغيفاً يابساً فإنه يقتر في معيشته، وإن أعطي كسرة خبز فأكلها دل على نفاذ عمره
وانقضاء أجله، فإن أخذ لقمة، فإن رجل طامع، ولا رغيف للأعزب زوجة، والرغيف النظيف الناضج
للسلطان هو عدله وإنصافه، وللصانع نصحه في صناعته، وخبز الذرة والحمص ضيق وغلاء سعر.
وإذا رأى الخبز على المزابل فإنه يرخص، والرغيف الواسع رزق واسع وعمر طويل، والخبز يدل على
ذهاب الهم، وخبز الشعير لمن ليس له عادة بأكله ضيق وغلاء سعر لأنه يؤكل في الغلاء، والخبز
الساخن نفاق ورزق فيه شبهة، لأن النار باقية فيها.
ومن رأى: رغيفاً معلقا في جبهته فذلك فقره وحاجته، والخبز المتكرج مال كثير، لا ينفع صاحبه
ولا تؤدي زكاته، وخبز الملة ضيق في المعاش لآكله لأنه لا يخبزه إلا المضطر.
ومن رأى: كأنه يأكل الخبز بلا إدام فإنه يمرض وحيداً، ويموت وحيداً، والخبز الذي لم ينضج يدل
على حمى شديدة، والخبز الحواري للفقراء مرض وفوت ما يأملونه، وقيل إنه يدل على الولد، وأكل
الخبز الرقاق سعة رزق. وقيل إن رقة الخبز قصر العمر أو ربح قليل.
ومن رأى: أن بيده رقاقتين يأكل من هذه، ومن هذه فإنه يجمع بين الأختين، والرغيف ربح كثير،
والكعك والبقسماط صحة للجسم، والخبز الفاسد رخص، وإذا صارت له أجنحة فإنه يغلو، ومكسور
الخبز خصب وسعة ومكسب هنيء، والرغيف زوجه أو ولد أو حول كامل أو درهم، واليابس من
الخبز يدل على الفاقة كالفتيت، والكعك سفر ودخوله على من لا يقدر على أكله دليل على الهم
والنكد والشدة، والرقاق سفر. وربما دل على تيسير العسير، والطري منه عز، واليابس شر، والخبز
الفاسد فساد في الدين، وردة عن الإسلام، وفساد حال الزوجة، والكسرات المختلفة دالة على
الأرباح من الصدقة، أو الرياء، ولباب الخبز علم نافع وإخلاص في القول والعمل، والقشور رياء وإطراء ونفاق.
میلر۔
خاتم:
إذا لبست خاتماً في الحلم فذلك يرمز إلى دخولك مشاريع جديدة تلاقي فيها التوفيق والخير.
رؤية الخاتم المكسور ترمز إلى الشجار والتعاسة العائلية لدى المتزوجين.
أما غير المتزوجين فهم مهددون بفراق الأحباء.
إذا استلمت فتاة خاتماً فهذا يعني أنها بعد اليوم لن تقلق على سلوك حبيبها
إذ أنه سيكرس نفسه لإسعادها وتأمين مستقبلها.
أما رؤية آخرين يلبسون خواتم فتعني الخير والبحبوحة ومزيداً من الأصدقاء.
خليل بن شاهين الظاهري
تفسير الاحلام الخبز في المنام
تفسير الاحلام الخبز في المنام الخبز
هو في المنام على وجوه شتى، فالخبز الأبيض يدل على الرزق الهنيء والعيش الرغد، والخبز الأسود يدل على النكد في العيش، وقيل كل رغيف يدل على عقد
وأما الخبز، فمن رأى أنه وجد رغيفاً أو رغيفين أو نصف رغيف فإنه يدل على زوال الغم
ومن رأى: أنه وجد نصف رغيف في مكان مجهول وأراد أن يأكله وما قدر فإنه يدل على قرب أجله
ومن رأى: أنه وجد نصف رغيف في مكان فإنه يؤول على أنه مضى نصف عمره، خصوصاً إن كان بيده
ومن رأى: أن له خبزاً كثيراً ولم يأكل منه فإنه يصل إلى أقربائه مضرة من قبله، وإن أكل منه فهو حصول نعمة ومال بقدره
ومن رأى: أنه يأكل خبزاً حاراً جداً فإنه حصول هم وغم وقيل رؤيا أكل الخبز السخن يدل عيش طيب
ومن رأى: أنه يأكل خبزاً نقباً فإنه يؤول بعدل الملك وإنصافه للرعية
ومن رأى: أنه يأكل خبزاً خشكاراً فإنه ضيق في العيش وصلاح في الدين
ومن رأى: أنه يأكل خبز الدخن فإنه يؤول بنظير الخشكار
ومن رأى: أنه يأكل خبزاً من شعير فإنه زهد وقناعة
ومن رأى: أنه يأكل خبز الأرز فإنه يدل على حصول مشقة وتوقف أمور
ومن رأى: أنه يأكل خبز العدس أو الفول فإنه يدل على الحزن والفقر
ومن رأى: أنه يأكل خبزاً رقيقاً فإنه يؤول بسعة العيش، وربما دل على قصر العمر
ومن رأى: أنه علق رغيفاً بجبهته فإنه يحتاج ويفتقر وقيل ليس في المآكل أكثر من رؤيا الرغيف إذا كان نظيفاً ليناً لأنه مال حلال ونعمة كثيرة بغير مشقة لأنه فرغ من التعب وما يحصل منه التكلف وصار الآن حاصلاً هنيئاً مفروغاً منه
ومن رأى: أنه وهب شيئاً من ذلك لأحد فإنه يدل على رخص في ذلك المكان في تلك السنة وغيره يدل على طلب معيشة
ومن رأى: أنه يسعى في طلب خبز فإنه يدل على السفر وحصول المال، خصوصاً إن وجد
ومن رأى: أنه يأكل خبزاً رقاقاً فإنه يدل على سعة رزقه
ومن رأى: أنه يأكل الخبز بلا أدم فإنه يمرض وحده ويموت كذلك
ومن رأى: أنه يأكل الجردق فإنه يكون وسطاً في معيشته، وقيل إن رقة الخبز قصر العمر، وربما كان الرقاق من الخبز ربحا قليلاً
وحكى أن رجلاً جاء إلى ابن سيرين فقال: رأيت كأن في يديي رقاقتين آكل من هذه ومن هذه فقال أنت رجل تجمع بين الأختين
ورؤيا القرص ربح قليل والرغيف ربح كثير
تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam
تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف الخاء
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ، ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔ تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:
النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam
فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳ کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲
أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam
تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ، قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)