Uncategorized

الجنه في المنام

الجنه في المنام

الجنه في المنام احسائی ومن رأى أنه دخل الجنة فإنه يعمل عملا صالحا يستوجب به الجنة وإن كان خائفا أمن

وأن كان مريضا انتقل من الدنيا إليها فإن رأى أنه آتى إليها ليدخل فرد أفاق من مرضه

ومن رأى أنه تناول من ثمارها أو أعطاها له غيره وأكل منها فإنه ينتفع بعمل من أعمال

البر ومن رأى أنه فيها ولا يدري متى دخلها فإنه لا يزال في الدنيا منعما عزيز ومن رأى

من حورها أو ولدانها فإنه من أعمال البر على حال ومن رأى أن بيده مفتاح الجنة فإنه يتوفى على التوحيد
رؤية الجنة

الجنه في المنام محمد بن سیرین

قال الأستاذ أبو سعد رحمه اللهّ: من رأى الجنة ولم ير دخولها، فإن رؤياه بشارة بخير

عمل عمله أو يهم بعمله، وهذه رؤيا متصف ظالم وقيل من رأى الجنة عياناً، نال ما اشتهى وكشف عنه همه
رؤيا الجنة

رأى أنّه دخل الجنة: فهو يدخلها إن شاء الله تعالى، وذلك بشارة له بها لما قدم

لنفسه أو يقدمه من خير فإن رأى أنّه أصاب من ثمارها أو أكلها أو أعطاه غيره، فإنّ

ثمار الجنة أعمال البر والخير، فهو ينال من البر والخير بقدر ذلك فإن أصابها ولم يأكل

منها شيئاً، أو لم يصل لمأكلها، فهو يصيب العلم والخير في دينه ولا ينتفع به وإن

أعطاها غيره انتفع بعلمه غيره وأما رياضها وبناؤها فهي بعينها كهيئتها وأما نساؤها،

فهن أمور من أعمال البر على قدر جمالهن فإن رأى أنّه كان في الجنة مقيماً فيها

لا يدري متى دخلها، لا يزال منعماً مفضلاً عزيزاً مصنوعاً له في أموره، مدفوعاً عنه

المكاره حتى يخرج منها إلى خير إن شاء اللهّ

الجنه في المنام شیخ عبدالغنی نابلسی

الجنه في المنام من رأى الجنة في المنام ولم يدخلها، فإن رؤياه بشارة له بخير عمله، وقيل

من رأى الجنة عياناً نال ما اشتهى وكشف عنه همه.
فإن رأى كأنه يريد أن يدخلها فمنع فإنه يصير مبعداً عن الحج والجهاد بعد أن

قررهما في نفسه، أو يمنع عن التوبة من ذنب هو عليه مصر.
فإن رأى كأن باباً من أبواب الجنة أغلق أمامه مات أحد أبويه.
فإن رأى أن بابين أغلقا أمامه مات أبواه.
فإن رأى كأن جميع أبوابها أغلقت أمامه ولا تفتح له، فإن أبويه ساخطان عليه.
فإن رأى كأنه دخلها من أي باب شاء، فإن أبويه راضيان عنه.
فإن رأى كأنه دخلها نال سروراً وأمنا في الدارين.
فإن رأى كأنه أدخل الجنة فقد قرب أجله. وقيل إن صاحب هذه الرؤيا يتعظ ويتوب

من الذنوب على يد من أدخله الجنة، وقيل من رأى نفسه يدخل الجنة نال مراده

بعد احتمال مشقة، لأن الجنة محفوفة بالمكاره. وقيل إن صاحب هذه الرؤيا

يصاحب أقواماً كباراً كراماً، ويحسن معاشرة الناس، ويقيم فرائض الله تعالى.
فإن رأى كأنه أدخل الجنة فلم يدخلها، دلت رؤياه على ترك الدين.
فإن رأى كأنه قيل له إنك تدخل الجنة فإنه ينال ميراثاً.
ومن رأى: أنه في الفردوس نال هداية وعلماً.
فإن رأى كأنه دخل الجنة متبسماً فإنه يذكر الله تعالى كثيراً.
فإن رأى كأنه سل سيفاً ودخل الجنة فإنه يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر،

وينال نعمة وثناء وثواباً.
فإن رأى كأنه جالس تحت شجرة طوبى في الجنة فإنه ينال خير الدارين.
فإن رأى كأنه في رياض الجنة رزق الإخلاص وكمال الدين.
فإن رأى كأنه أكل من ثمارها رزق علماً بقدر ما أكل.
وإن رأى كأنه شرب من مائها وخمرها ولبنها نال حكمة وعلماً وغنى.
فإن رأى كأنه متكئ على فراشها دل ذلك على عفة إمرأته وصلاحها،

فإن كان لا يدري متى دخلها نال عزاً ونعمة في الدنيا.
فإن رأى كأنه منع من ثمار الجنة دل على فساد دينه.
فإن رأى كأنه التقط ثمار الجنة وأطعمها غيره فإنه يفيد غيره علماً يعمل به وينتفع.
فإن رأى كأنه طرح الجنة في النار فإنه يبيع بستاناً ويأكل ثمنه.
فإن رأى كأنه يشرب من ماء الكوثر نال رئاسة وظفراً على العدو.
ومن رأى: كأنه في قصر من قصورها نال رئاسة، وتزوج إمرأة جميلة.
فإن رأى كأنه يتوج فتاة من فتيات الجنة نال مملكة ونعمة.
وإن رأى رضوان خازن الجنة نال سروراً ونعمة، وطيب عيش، وسلم من البلاء.
وإن رأى الملائكة يدخلون عليه ويسلمون عليه في الجنة فإنه يصير

إلى وضع يصل به إلى الجنة، ويختم له بخير.
ومن رأى: أنه دخل في الجنة فإنه يرزق دخولها بعز وسرور وعبادة.
ومن رأى: أنه يأكل طلح الجنة ويجلس في ظلها ينال مناه، فإن شرب من لبنها

أو خمرها أو مياهها نال حكمة وعلماً ونعمة، ومن شرب من نهر الكوثر نال علماً

وعملا ويقيناً حسناً واتباعاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وإن كان كافراً أسلم

أو عاصياً تاب أو انتقل من بدعة إلى سنة أو من زوجة فاجرة إلى زوجة صالحة أو

من كسب حرام إلى كسب حلال، ودخول الجنة في المنام دليل على حسن

المعاملة مع الله تعالى وحسن الجزاء. وربما دل على الوراثة. وربما دل دخول الجنة

على التخلص من الشدائد، ومن دخل الجنة وكان من المرضى سلم من مرضه.

وربما دل دخول الجنة على المال الحلال، وعلى بر الأهل، وعل تقوى الله تعالى.

وربما دل دخول الجنة على ملك الجنان والبركة والرزق. وربما دل دخولها على ذهاب الحزن،

فإن دخلها الناس كافة دل ذلك على الرضاء، وعدل الملك، وحلول البركات في الثمار والزرع،

فإن دخلها الإنسان وكان معه سيفه أو لامة حربه مات شهيداً، وإن دخلها وكانت معه زوجته،

دل على معاشرتها في الدنيا بالمعروف، وإن دخلها ذاكرا أو مسبحاً فربما نالها بتهجده وتسبيحه وتقديسه،

فإن دخلها من باب الريان فربما نالها بصيامه، ورؤية الجنة في المنام تدل على الجامع

ومجلس الذكر وسوق الربح، وتدل على الحج والجهاد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،

وعلى العلم والعمل الصالح. وربما كانت الجنة جنة يتوقى بها من العدو، فإن شرب من انهار

الجنة أو أكل من ثمارها أو استظل بأشجارها أو رأى شيئاً من حورها وولدانها، نال علماً وهداية

ورزقاً وملكاً وذرية وعمراً طويلاً، وربما مات شهيداً، واعتبر ما شرب من أنهارها، فنهر الماء دليل

على الرزق، ونهر اللبن دليل على الفطرة، ونهر الخمر دليل على السكر من حب الله تعالى وبغض

محارمه، ونهر العسل دليل على العلم والقرآن، والأكل من ثمار الجنة نتائج الأعمال الصالحة

والأزواج والأولاد، وشجرة طوبى دالة لمن استظل بظلها واستند إليها على حسن المآب. وربما دلت

على الانقطاع والتبتل للعبادة، والنفع من الأصحاب وأرباب الجاه وسورة المنتهى دالة كل بلوغ

القصد من كل ما هو موعود به. وربما دلت أشجار الجنة على العلماء العاملين والأئمة المرشدين

والحور والولدان من صاحبهن، ورؤية الحور والولدان للخواص وقوف في اليقظة مع العلائق، ورؤيتها

للعاملين عليها دالة على أعمالهم، أو على ما يعد نعيماً في الدنيا كالمساكن ورغد العيش

وأنواع اللذات، ودخول قصورها يدل على نيل المناصب العالية، وعلى لبس الثياب الفاخرة،

وتزوج الحرائر، وعلى الغنى وحسن العاقبة، والخمر دليل على السكر من حب الله تعالى

وبغض محارمه، ونهر العسل دليل على العلم والقرآن، والأكل من ثمار الجنة نتائج الأعمال

الصالحة والأزواج والأولاد، وشجرة طوبى دالة لمن استظل بظلها واستند إليها على حسن

المآب. وربما دلت على الانقطاع والتبتل للعبادة، والنفع من الأصحاب وأرباب الجاه وسورة

المنتهى دالة كل بلوغ القصد من كل ما هو موعود به. وربما دلت أشجار الجنة على العلماء

العاملين والأئمة المرشدين والحور والولدان من صاحبهن، ورؤية الحور والولدان للخواص وقوف

في اليقظة مع العلائق، ورؤيتها للعاملين عليها دالة على أعمالهم، أو على ما يعد نعيماً

في الدنيا كالمساكن ورغد العيش وأنواع اللذات، ودخول قصورها يدل على نيل المناصب

العالية، وعلى لبس الثياب الفاخرة، وتزوج الحرائر، وعلى الغنى وحسن العاقبة.
ورؤيا رضوان عليه السلام خازن الجنة، تدل على خازن الملك ورسوله بالخير لإنجاز الوعد

وقضاء الحوائج، وإجابة الدعاء.
ومن رأى: أنه دخل الجنة، ولم يأكل من ثمارها، ولا شرب من أنهارها فإنه لا ينتفع بما ناله من العلم.
ومن رأى: أنه طرد من الجنة فإنه يفتقر لقصة آدم عليه السلام.
ومن رأى: أنه يطوف في الجنة دل ذلك على سعة رزقه وعلو شأنه والأمن من الخوف،

ومن كان خائفاً ورأى أنه دخل الجنة شعر بالطمأنينة، وإن كان مهموماً فرج عنه همه، وإن كان أعزب تزوج.
میلر
جنة:
إذا حلمت أنك في الجنة فهذا يعني أن هنالك حولك أصدقاء مخلصين مستعدين لمساعدتك.

هذا الحلم فأل خير للعاملين في البحر والذين على وشك السفر في رحلة طويلة. وبالنسبة

للأم يعني أولاداً مطيعين أوفياء. وإذا كنت مريضاً سيئ الحظ فستشف

ى من مرضك وتتحسن أحوالك. بالنسبة للعشاق فإن هذا الحلم يعني الثروة والأمان.

إذا حلمت أنك ذهبت إلى الجنة ووجدت نفسك مرتبكاً وضائعاً فمعناه أنك ستدخل

في مشاغل وأعمال تعطي مردوداً عالياً وغلة وفية لكن ذلك سيسبب القلق والاضطراب.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا الجنة رزقنا الله تلك بمنه وكرمه
من رأى أنه دخل الجنة فإنه يحصل له فرح وسرور وبشارة من الله تعالى

بالخيرات وقيل أمن قوله تعالى ” ادخلوها بسلام أمنين “
ومن رأى: أنه تناول من فواكه الجنة أو أعطاه أحد وأكل منها فإنه يصل

إليه بمقدار ذلك من الخير والراحة
ومن رأى: أنه تناول فاكهة بيده وأكل فإنه يتعلم علم الدين ويحصل

سيرة المتقين ولا يستفاد منه
ومن رأى: كأنه مع الحور في الجنة ولم يعلم أنه فيها يكون في الدنيا

ذا نعمة وإقبال إلى إنقضاء أجله
ومن رأى: أنه أراد الدخول في الجنة ولكن منع يكون ميله في الدنيا

إلى الفساد والعصيان
ومن رأى: باب الجنة قد غلق في وجهه يكون عاق الوالدين
ومن رأى: أنه قرب إلى الجنة ثم رد عنها يمرض ويؤدي مرضه إلى الموت ولم يشف
ومن رأى: أن الملائكة قد أخذوا بيده إلى الجنة فإنه يتوب

إلى الله متاباً ويرتحل من الدنيا عن قريب
ومن رأى: أنه قيل له ادخل الجنة ولم يدخل يتجنب عن طريق الديانة
ومن رأى: أنه قيل له تدخل الجنة يحصل له ميراث
ومن رأى: أنه سل السيف ودخل الجنة فإنه يأمر بالمعروف وينهى

عن المنكر
ومن رأى: أنه جالس تحت شجرة طوبى يحصل له مراده في

الدنيا والآخرة لقوله تعالى ” طوبى لهم وحسن مآب “
ومن رأى: أنه شرب في الجنة شراباً أو لبناً فإنه يصير غنياً من العلم والحكمة
ومن رأى: أنه قد امتنع من نعم الجنة فإنه يدل على الضلالة وقلة

الدين لقوله تعالى ” من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة “
ومن رأى: أنه قد ناول أحداً من فواكه الجنة فإنه يستفيد من علمه
ومن رأى: أنه قد ألقى في الجنة ناراً فإنه يأكل من بستان أحد شيئاً حراماً
ومن رأى: أنه أعطى قصر في الجنة يحصل له ولاية أو ينكح جارية
ومن رأى: رضوان وهو فرحان يحصل له وفور السرور والنعمة

والحبور لقوله تعالى ” طبتم فادخلوها خالدين “
ومن رأى: أنه على مكان عال وهو على هيئة الجنة ويحسب

أنه الجنة يتوصل إلى سلطان عادل أو غنى فاضل أو عالم عامل
ومن رأى: أنه متوجه إلى الجنة فإنه يسلك طريق الحق
ومن رأى: أن بيده مفاتيح الجنة فإنه يتوفى على التوحيد

لقوله عليه الصلاة والسلام: مفتاح الجنة لا إله إلا الله محمد رسول الله
ومن رأى: أنه في الجنة وحدث منه ما لا يليق أن يكون بها فإنه يرتكب المعاصي
وإذا رأى المريض أنه دخل الجنة فإنه يدل على موته ودفنه

لقوله تعالى ” الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام

عليكم ادخلوا الجنة ” والمراد بالجنة هنا القبر لقول النبي صلى

الله عليه وسلم: القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار
وقال جعفر الصادق رضي الله عنه: رؤيا الجنة تؤول على تسعة أوجه:

علم وزهد ومنة وفرج وبشارة وخير وبركة وسعادة وأمن

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الجيم
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى