Uncategorized

الجنابة في المنام

الجنابة في المنام

الجنابة في المنام محمد بن سیرین ومن رأى أنّه جنب، فإنّه يسافر ويطلب حاجة لا سوى لها\

الجنابة في المنام شیخ عبدالغنی نابلسی

الجنابة في المنام هي في المنام من المجانبة، وهي حاجة لم يتوضأ لها،

فمن رأى كأنه جنب فإنه يسعى في حاجة بغير وضوء.
ومن رأى: أنه يصلي وهو جنب فإنه يسافر في طاعة، وقيل هو

فاسد الدين، وقيل الجنابة اختلاط الأمر على من رآها.
ومن رأى: أنه جنب ولا يصيب ماء لغسله فيعسر عليه ما

يطلب من أمر الدنيا والآخرة.

الجنابة في المنام خليل بن شاهين الظاهري

الجنابة في المنام من رأى أنه صار جنبا من شيء حرام فإنه يتحير في أموره وقيل

يسافر ولا يحصل مراده ولا ينال مقصوده في ذلك السفر
وإن رأى أنه اغتسل ولبس قماشاً فإنه يتخلص من ذلك التحير

ويصل إلى مقصوده، وإن لم يغتسل مكملاً لم يحصل مراده، وقيل المذي مال مزيد

والمذي مال لا بقاء له والمني باق، فمن رأى أنه وصل إليه شيء من

ذلك أو خرج منه فيؤول على ما ذكرناه
ومن رأى: أنه لطخ إمرأته بشيء من ذلك أعطاها حلة وكسوة
ومن رأى: أنه أصاب منيا حار فإنه يؤول بمال من كنز والمنى الأصفر ولد كثير الأمراض،

وأما الأحمر فولد قصير العمر، وأما الأسود فولد يسود أهل بيته
وقال ابن سيرين: رؤيا المنى مال ونعمة، فمن رأى منيا مملوءاً في وعاء فإنه حصول

مال يدخر وتحصل به منفعة
ورؤيا المنى تعبر بحصول المال وذهابه فإن قال الرائي رأيت أن المنى خرج مني فهو

خروج مال، وإن قال جاءني المنى فهو حصول مال والمعنى واحد والفرق في الكلام
وبالمجمل فإن رؤيا الجنابة تؤول على ثلاثة أوجه: ولد وحصول مال وخروجه، وقيل

الجنابة والمنى واحد والمذي غيره وتعبيره بالفرح والسرور

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الجيم
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى