الاسنان في المنام

الاسنان في المنام

الاسنان في المنام احسائی وأما الأسنان في التأويل فأهل البيت والقرابة فأما الأعالي فرجال والأسافل فنسوة فالناب سيد

أهل بيته أو من يناسبه وقيل الناب الأعلى الأيمن صبي يقوم مقام أبيه والأيسر دونه وقيل الأيمن

عم والأيسر خال والرباعية ابن عم أو عمة ونحو ذلك من الأقرباء والضاحك خال الرجل وخالته أو

بنوهما فمن رأى في ذلك شيئا من الحسن والجمال أو ضدهما فإنه يرى ذلك فيمن ينسب السن

إليه ومن رأى أنه نبت له بجانب من ذلك نظيره فإنه يستفيد ممن ينسب إليه من المذكورين أو

ممن يقوم مقامه ومن رأى في أسنانه فلجا فهو عيب أهل بيته وربما دل ذلك على زيادة الحسن

واصطكاك الأسنان دليل على وقوع جدال بين أهل بيته وتفاوت الأسنان يدل على بذل مال في

نفي الهموم وبياض الأسنان وطولها وكمالها زيادة قوة وجاه ومن راى أنه نبت له سن وهو يؤلمه

كان عارا أو بلاء ومن رأى أن أحدا يقلع أسنانه يدل على أنه يقطع رحمه أو ينفق ماله على كره

منه ومن رأى أن سنه وقع في الأرض فتلقاه يدل على أنه يولد له ولد فإن لم يلقفه يدل على

الاسنان في المنام tafsir al ahlam

موت أحد من أقاربه ومن رأى أن أسنانه نقصت فليس ذلك بمحمود وقال بعضهم صغر الأسنان تدل

على الحسن وكبرها يدل على البشارة ومن رأى بأسنانه عيبا ينكره في اليقظة فهو على ثلاثة

أوجه هم وحزن وإفلاس وموت قرابة أو ضعف همة ومن رأى أن جميع أسنانه سقطت وذهبت فهو

على خمسة أوجه موت جميع أقاربه وطول عمره وذهاب ماله وعيشه ودينه وربما يموت وإن سقطت

في حجره أو يده أو فيما يحصل به حفظه فهو على عشرة أوجه حصول مال وكثرة نسل واجتماع

أقاربه بمكان وهدم منزله ووفاء ديون وذهاب مال في مصلحة ومضي ثمانية وعشرين سنة من العمر

وحياه مدة اثنين وثلاثين سنة وغرم ثلاثين درهما إلى ثلاثين ألفا على حسب المقام وذهاب مال

في نفقة ومن رأى أنه ينقي أسنانه بخلال فليس ذلك بمحمود ومن رأى أن ليس بفمه أسنان ثم

نبتت جدد فإنه على ثلاثة أوجه تغير أمور وحياة طويلة وتدبيره في مصالح نفسه وقال بعضهم

من رأى أن ليس بفمه إلا سن فإنه يدل على سنة وإن رأى أزيد من ذلك مما دون العشرة فتعبير واحد

منه بسنة ومن رأى أن له سنا بمكان لا ينبغي نبته فيه فإنه يدل على أمر ليس بمحمود

ومن رأى أنه بلع أسنانه أو بعضها فإنه يأكل ما لا يحل له من المال

الاسنان في المنام محمد بن سيرين

من رأى أنّه عالج شيئاً من أسنانه: حتى قلعها، أو رأى أنّ ذلك عالجه منه غيره فقلعها،

فإنه يكره على غرم مال أو يشبه ذلك فإن رأى جميع أسنانه سقطت وصارت في يده أو عنده،

فإنّه يكثر نسل أهل ذلك البيت وعددهم فإن رأى أنّها سقطت جميعاً فإنِّ ذوي أسنانه من الناسِ

يموتون قبله في قول سعيد بن المسيب وكان سعيد يأخذ بالأسماء في التأويل كثيراً، فإن رأى

أنّه فقد بعض أسنانه، فإنّه يغترب من تنسب تلك السن إليه، وقال القيرواني: ربما دلت الأسنان

على الأسنان التي بها قوام الإنسان، واتصال الرزق إلى البطن وربما دلت من الأموال على ما

يستخدمه الإنسان في طلب معيشته وكسبه، من دواب وخدم وإرحاء فمن رأى أسنانه سقطت

كلها، نظرت في حاله وزمانه ويقظته فإن كان جميع أهل بيته مرضى في طاعون ونحوه هلكوا

وبقي هو بعدهم وإن لم يكن له أهل وكان ذا مال ذهب ماله وسلب نعمته وإن كان فقيراً مات

من تنسب إليه أسنانه وبقي بعدهم وأما سقوط السن الواحدة، فإن كان من غير معالجة وذهبت

منه في حين سقوطها مات المريض من أهل بيته، أو أُصيب بمال وإن كان حين سقوطها أخذها

بيده أو صرّها في ثوبه، فانظر في حاله، فإن كان عنده حمل جاءه ولد على قدر جوهر السن ومكانها،

وإلا صالح أخاً أو قريباً كان قد قطعه وإن كان هناك دم، فإنَّ ذلك إثم القطيعة للرحم، إلا أن يكون عليه

دين، فإنه يطلب فيه ويعالج على قضائه وإزالته

الاسنان في المنام خليل بن شاهين الظاهري

وأما الأسنان في التأويل فهم أهل البيت والقرائب فأما الأعالي فرجال، وأما الأسافل فنسوة، وأما

الناب فسيد أهل بيته أو من يناسبه، وقيل إن الناب الأعلى الأيمن صبي يقوم مقام أبيه والأيسر دونه،

وقيل الأيمن عم والأيسر خال وقيل عمر صاحب الرؤيا، وأما الثنايا الفوقية فاليمنى أب واليسرى عم،

وقد يكون أخان أو عمان يقوم مقامهما وغيرهما في النصح والشفقة، وأما الرباعيات السفلى إبن عم

أو عمة أو بنات أخوات، وقيل الضواحك الإخوان وبنوهم، وقيل الخال والخالة.واجتمع المعبرون على أن

من رأى ما يشين الأسنان، فإن كانوا من الأعالي عبروا بالرجال، وإن كانوا من الأسافل عبروا بالنساء،

وقيل الثنايا السفلى أم وعمة والأضراس أجداد وجدات. ومن رأى: أنه نبت له بجانب شيء من ذاك

نظيره فإنه يستفيد ممن نسب إليه عن المذكورين أو ممن يقوم مقامه واستياك الأسنان دليل على

وقوع جدال بين أهل بيته.

الاسنان في المنام

ومن رأى: أن في أسنانه فلجاً فهو عيب أهل بيته يرجع إليه، وربما دل ذلك على زيادة الحسن لأنه مستحسن عند الناس وقيل فلج الأسنان ثناء جميل على بيته وكلال الأسنان كلال حال وضعف ونقاء الأسنان يدل على بذل مال في نفي الهموم وبياض الأسنان وطولها وكمالها زيادة قوة وجاه.ومن رأى: أنه نبت له سن وهو يؤلمه كان ضراً أو بلاء. ومن رأى: أن أحداً يقلع أسنانه يدل على أنه يقطع رحمه أو ينفق ماله على كره منه. ومن رأى: أن سنه وقع في الأرض فتلقاه يدل على أنه يولد له ولد فإن لم يتلقه دل على موت أحد من أقاربه. ومن رأى: أن أسنانه ممزوجة فليس ذلك بمحمود جداً. ومن رأى: أن أسنانه أو شيئاً منها قد زاد في الطول فهو جيد ومحمود، وإن نقصوا أو صغروا فضد ذلك وقيل صغر الأسنان يدل على الحسن وكبرها يدل على البشارة. ومن رأى: أن شيئاً من أسنانه سقط إلى حجره أو صره في ثوبه أو وقعت في يده فإنه يؤول على وجهين: إما وضع حامل أو استفادة مال.

.

[ads5]

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الالف
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

Leave A Reply

Your email address will not be published.