Uncategorized

القائدۃ الرابعة في المنام

تفسير الاحلام القائدۃ الرابعة في المنام

القائدۃ الرابعة في المنام القائدۃ الرابعة
اصول الرؤیا الرمزیةتدور علی : ( الجنس ، والصنف ، والطبع ) :

فالجنس :  کالشجر والطیر والحیوان ۔

وا لصنف : وھو أن تعلم صنف تلک الشجرۃ سمن الشجر ، وذلک الطائر من الطیر ، وذلک الحیوان من الحیوانات

وا لطبع : تنظر ما طبع تلک الشجرۃ فیکون طبعاً للرجل حسب نوعھا ، واِن کان حیواناً فتنظر طبعه ثم تنسبه اِلی رجل ھذا طبعه، ومن الأمثلة ذلک :

الطبع الصنف الجنس
ھناءۃ عیش و رزق نخلة شجر
فسق و خراب غراب طیر
الاعتداء والأنانیة ذئب حیوان

مثاله :

ذکر اللیث بن سعد : ( أن رجلاً أتی سعید بن المسیب فقال : اِنی رئیت علی شرفات المسجد حما مةًبیضاء ، فعجبت من حسنھا فأتی صقر فا حتملھا ۔ فقال ابن المسیب : اِن صدقت رؤیاک تزوج الحجاج یوسف بنت عبد اللہ بن جعفر ، فما مضی اِلا یسیر حتی تزوجھا ، فقیل له: یا أبا محمد کیف خلصت اِلی ھذا ؟ فقال : اِن الحمامةالأمرۃ ، والبیضا ء نقیة الحسب ، فلم أر أحد اً من النسا ء أنقی حسباً من أبنةالطیار فیی الجنة، ونظرت فیی الصقر فاِذا ھو طائر عربیی لیس من طیر الأعاجم فلم أر أصقر من الحجاج !) (۱)

ولم یذکر ( شرفات المسجد) علی أھمیتھا لوضوحھا وھی تعنی امرأۃ ذات شرف ودین وھذا یلیق بابنةعبد اللہ بن جعفر رضی اللہ عنه

……………………………………………………………………………

(۱)    سیر اعلام النبلاء للذھبیی ۱۲۴/۴۔

[button color=”blue” size=”medium” link=”http://tafsiralahlam.info/” target=”blank” ]Tafsir Al Ahlam[/button]

[button color=”blue” size=”medium” link=”http://tafsirahlam.info/” target=”blank” ]تفسير الاحلام[/button]

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية |تفسير الاحلام حرف القرآن Tafsir al ahlam
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى