قاموس تفسير الاحلام حرف الراء

الرجل في المنام

تفسير الاحلام الرجل في المنام

الرجل في المنام هي في المنام قوام الرجل، وبالرجلين قوامه في السراء والضراء. فإن رأى أن رجليه صعدتا إلى السماء وابتعدتا عنه، فإن والده يموت.
فإن رأى أنهما أحضرتا فإنه يقع في ماله خذلان.
ومن رأى: أنه يزني برجله فإنه يمشي خلف النساء.
ومن رأى: أنه يمشي حافياً فإنه يناله تعب ونصب.
ومن رأى: أنه يأكل رجل إنسان فينال قربا ووسيلة إلى الله تعالى، وتنجح أموره، وتقضى جميع حوائجه من أمر دينه ودنياه. الرجل في المنام
ومن رأى: أن رجليه تحترقان فإنه يتبدل ما يملكه ويتغير.
ومن رأى: أنه له أرجلا كثيرة فإنه خير ومنفعة للمسافر، ولمن يحتمل الرياسة، وللملاحين سفر مع نفع كثير، وللفقراء وجود أشياء لمن ترج من الخيرات، وللأغنياء سقم ومرض، ولمريض العين زوال بصره، ولأشرار الناس سجن وحزن وملامة. الرجل في المنام
ومن رأى: إحدى رجليه صارتا حجراً فإنها تجف ولا ينتفع بها.
ومن رأى: أنه داس ملكا برجلين فإنه يصيب برجلين وهو يمشي ديناراً عليه صورة الملك.
ومن رأى: أن رجله قطعت ذهب نصف ماله، والرجلان أبوان، ومن استوت رجله أو كثرت أصابع رجله نال عزاً وبطشا وقوة.
ومن رأى: أن رجلين قطعتا ذهب ماله. وربما دل ذلك على موته.
ومن رأى: أن رجله انكسرت فلا يقربن السلطان أياما، وليدع بلده، ويسأل الله العافية. وقيل إن كان مريضاً فذلك موته.
ومن رأى: أن إحدى رجليه أطول من الأخرى فإنه يسافر، وينال مساعدة، وإن كان غنياً فإنه يمرض، لأن الغني يحتاج إلى من يمشي في أموره، ورجل الملك تدل على رجاله.
فإن رأى ملك أنه قطع رجل ملك آخر فإنه يأخذ عبيدا من رجاله.
ومن رأى: أن له أربعة أرجل، فإن كان فقيراً فإنه يسافر وينال مساعدة، وإن كان غنياً فإنه يمرض، وقد يدل على طول عمره وكبره، ويدل للمريض على الموت.
ومن رأى: أنه يمشي على رجل واحدة دل ذلك على ذهاب نصف ماله أو نصف عمره.
ومن رأى: أنه يمشي على ثلاثة أرجل فإنه لا يموت حتى يمشي بالعصا إما لكبر سنه، وطول عمره. وأما لعلة تنزل به، والقاضي والوالي إذا رأى أن له أرجلا كثيرة يمشي بها فإنه يعزل ولا يمشي إلا بالوكلاء.
ومن رأى: أن رجليه من حديد دل ذلك على طول عمره، وحسن ماله في معيشته وماله، وإن رآهما من زجاج دل على قلة عمره، وضعف مقدرته، وإن رآهما من ذهب فإنه يسعى بهما في ذهب له من المال بغرامة، وإن رآهما من فضة سعى بهما في طلب النساء، وإن رآهما من نحاس سعى بهما في إفلاس، وإن رآهما من رصاص دل على خدر أو فالج ينزل به إلا أن يكون في الرؤيا ما يدل على الخير فإنه يسعى بهما في مرضاة الله تعالى، أو يقف بهما في سبيل الله تعالى. الرجل في المنام
وإن رأى لحم رجليه قد ذهب دل ذلك على بره، وأصابع رجليه تدل على أعمال البر.
ومن رأى: أن رجليه توجعتا فقد سعى في سيئات، ونزلت به عقوبة. وقيل من تألمت رجله تحول من حال إلى آخر.

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلامالمؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )
الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلامالمؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
 الكتاب : الاشارات في علم العباراتالمؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلامالمؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي
الكتاب : موسوعة تفسير الأحلامالمؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | قاموس تفسير الاحلام حرف الراء
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى