Uncategorized

مدراة المركب في المنام

تفسير الاحلام مدراة المركب في المنام

مدراة المركب في المنام هي في المنام تدل رؤيتها على العلم والمستند الصحيح.

مدراة المركب في المنام خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا المراكب
قال دانيال: رؤيا المراكب هم وغم وسجن وشغل فيه ربح وملامة، خصوصاً لمن يكون في مركب ولم يخرج منها
ومن رأى: أنه خرج من مركب فإنه يدل على حصول فرج
ومن رأى: أنه هلك في مركب فإنه يهلك في أيدي الناس
ومن رأى: أن مركبه وقف في أرض يابسة فإنه يدل على وقوع بلاء ومحنة
ومن رأى: أن مركبه غرق فإنه يغرق في كسب الدنيا
ومن رأى: أن مركبه غرق ثم خرج على الماء بعض متاعه، وإن غرق جميع متاعه فإنه يدل على إتلاف ماله
ومن رأى: أن مركبه كسر فإنه يدل على مصيبة عظيمة من أبيه
ومن رأى: أنه جلس في مركب وكان المركب في موضع عال والمركب يسر على البحر فإنه يدل على حصول عزة وحرمة بسبب الملك والأكابر
ومن رأى: أن مركبه يسير مستقبلاً للبحر فإنه يؤول على السفر لقوله تعالى ” وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام “
ومن رأى: أن مركبه وقف على جنب البحر فإنه يدل على إقامته عن سفر
ومن رأى: أن مركبه يسير وهو يتبعه ولا يصل إليه فإنه يؤول على صعوبة أموره ولكن يجيء له بلوغ المقصد
ومن رأى: أنه يمشي على جنب المركب فإنه يسافر ويحصل له خير ومنفعة لقوله تعالى ” لتجري الفلك فيه ” الآية
ومن رأى: أن المركب تسري فإنه يؤول بأن عمال ذلك الملك يتوجهون في المهمات إلى الأقطار
ومن رأى: أنه جلس في مركب والمركب تسير على البحر وهو يخاف منه يدل على التقرب إلى الملك بقدر المركب، وإن رأى ضد ذلك فتعبيره ضده
ومن رأى: أنه في مركب مكمل وهو لابس زينته فإنه يدل على تقرب إلى حريم الملك
وإن رأى إنها تخرقت فإنه يدل على حصول مصيبة لملك من جهة حريمه
ومن رأى: أنه سائر في مركب من حديد فإنه يلقى قوة من ملك، وإن كانت من معدن من المعادن فتأويله كذلك، وإن لم تسر فتعبيره بضده
ومن رأى: أنه يسوق مركباً فإنه يدل على السفر ومصاحبته لجاهل
ومن رأى: أن مركبه تسير في اليبوسة فإنه يدل على السفر بغير فائدة وتطمع الناس فيه
ومن رأى: أن مركبه كسر في البر فإنه حصول مصيبة من جهة جليل القدر
ومن رأى: أن ألواح مركب ذهبت بها الريح فإن الملك يأخذ منه مالاً
وبالمجمل فإن رؤيا المراكب تؤول على ثمانية أوجه: ولد وأب وامرأة وركوب وفرح وأمن وعيش وغنى، وإن خرج من المركب بسلامة فيؤول له بما ذكر، وإن عطب فتعبيره ضده
ومن رأى: أنه صار مراكبياً وهو يدولب المركب فإنه دليل على إنه يكون مصلحاً بين الناس ويكون مقبول القول، وإن لم يدولب المركب كما ينبغي فإنه يكون خطرا في أمره وقيل من رأى أنه في سفينة فإنه فيهم أو خصومة أو حبس أو أمر يحول بينه وبين النهوض أو تكون السفينة نجاة مما يخاف ويحذر، وإن كان عزباً تزوج
ومن رأى: أنه ينشىء سفينة أو اشتراها أو وهبت له يتزوج أو يتسرى لقوله تعالى ” وله الجوار ” الآية
ومن رأى: أنه كان في سفينة فخرج منها إلى البر فإنه ينجو من الكرب والحبس والمصائب والأسقام لقوله تعالى ” فأنجيناه وأصحاب السفينة “
ومن رأى: أن السفينة تستقبل الماء استقبالاً صعباً فإن الهم الذي فيه صعب الخروج عليه
ومن رأى: أن السفينة سهلة المسير فإن همه يضعف، وإن كان مسجوناً صعب خروجه أو مريضاً طال مرضه أو مسافراً تعذر سفره
ومن رأى: أن السفينة قائمة به في الماء الراكد كان هماً شديداً وأبعد للنجاة
ومن رأى: أنه في سفينة في بحر أو بر وهو على هيئة مرضية فإنه يداخل الملك أو من يقوم مقامه أو تكون حالته كحالة السفينة في الخطر وتعبها
ومن رأى: أنه يصعد إلى سفينة من وسط البحر بعدما أيقن بالهلاك، فإن كان مذنباً تاب من ذنبه، وإن كان فقيراً استغنى، وإن كان مريضاً أفاق، وإن كان طالب علم أدركه، وإن كان مهموماً زال همه، وإن كان عزباً تزوج أو تسرى
ومن رأى: أنه في سفينة وغرقت وسلم هو فإنه يغرق في أمور الدنيا وتكون عاقبته إلى خير
ومن رأى: أنه حين غرقت السفينة ذهب متاعه فإنه نقص في ماله ويعوض منه لأن السفينة على كل حال نجاة
ومن رأى: أن السفينة انكسرت به ثم تفرقت ألواحها فإن ذلك مصيبة، وربما كانت في الوالد أو العم
ومن رأى: أنه في سفينة، وقد خرقت فإنه يربح في سفره
ومن رأى: أن له سفينتين فرأى أحدهما قد خرقت فإن التي انخرقت هي التي يرجى نجاتها لقوله تعالى ” أخرقتها لتغرق أهلها ” وربما دل العطب على السلامة إن كانت رؤياه صادقة لتجارتها
ومن رأى: أنه عدم في سفينة فإنه يكون نجاة من شر ما يحاذر، وربما أنه يموت على يد إمرأة سفيهة منافقة لأن السفينة من خشب
ومن رأى: أنه في سفينة في ماء مطر أو بركة فإنه تتقاطر عليه الدنيا ويزداد في دينه خيراً كثيراً ولا يزال مأجوراً في نفسه وماله
ومن رأى: أنه في سفينة منحدرة فإنه يصيبه هم على قدر انحدارها فإن بلغ حد الماء المالح، فإن كان مريضاً فهو موته، وإن كان غنياً فذهاب ماله وهذه الرؤيا من حيث الجملة ليست بمحمودة
ومن رأى: أنه في سفينة تجري به في البر فإنه نفاق في العمل أو نكاح حرام أو سفر يحدث أو مرض، وربما كان حجا
ومن رأى: سفينة تجري في الهواء فإنه يموت لا محالة
ومن رأى: أن سفينة في دم وهو فيها فإنه يصاب بعاهة وقيل رؤيا السفينة إمرأة قهرمانة
ورؤيا المركب المعروفة عند أربابها رجل كبير
والمراكب والسفن أنواع:
أما سفينة البحر المالح فإنها إن كانت للمسلمين فهو خير، وإن كانت للكفار فهي غنيمة وفائدة تسمى عند أرباب المراكب قرقورة
وأما الغراب فيؤول بقطاع الطريق وبالغزاة، وربما كان حرباً وفتنة
وأما البرصاني فيؤول بتجارة المغاربة وهو منفعة
وأما الثلبى فيؤول بتجارة قليلي المكسب
وأما الذهبية فتؤول بالسلطان
وأما الحراقة فتؤول بالأمراء
وأما القرادة فتؤول بالوالي
وأما الدرمونة فهي على وجهين: تؤول بالوزير لأنها من تعلقات الدولة، وربما تعبر بالملك لأنها مخصوصة به وقيل رؤيا المركب المعلقة تدل على رجال ذوي مناصب
والمراكب بغير قلوع نسوة
والمراكب المرسية سجون
والمراكب المنسية زواج
والمراكب المكسورة هم
والمراكب الغارقة نجاة وقيل ركوب السفينة نيل ولاية، وإن صغرت السفينة دلت على صغر الولاية، وإن كبرت وليس بأهل لذلك فإنه يدخل في أمر دنيء فيه مخاطرة
ومن رأى: أنه ركب سفينة وكان في أمر هائل فإنه يأتيه الفرج أو يتمسك برجل ذي خطر
ومن رأى: كأنه خرج من السفينة إلى البر ارتكب معصية لقوله تعالى ” فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون “
ومن رأى: كأن السفينة كسرت وتفرقت ألواحها وتعلق بلوح منها فإنه يشرف على هلكة ثم ينجو، وإن كان تاجراً خسر في تجارته ثم ينال ربحا
ومن رأى: كأن السفينة غرقت وتفرقت ألواحها أصيب في والده أو من يقوم مقامه أو في الأقرباء والسفينة القائمة التي لا تجري تدل على الحبس لأنه لما قامت السفينة بيونس عليه السلام حبس في الحوت وأما بقية الأبحر فكل واحدة تعبر في أهلها ومكانها نظير ما تقدم
وإن رأى أنه أصلح شيئاً في سفينة فإنه يفسد فيها شيئاً
ومن رأى: أنه يفسد فيها شيئاً فتعبيره ضده لأن أهل معاش البحر يسمون صلاحها فساداً وفسادها صلاحاً
ومن رأى: أنه في سفينة بمفرده فإنه يتزوج
ومن رأى: أن سفينة موسوقة فإنه حصول خير على كل حال
ومن رأى: أنه يجذب سفينة من البر إلى البحر ينتسب في سره للملك ويتقرب عنده
ومن رأى: ضد ذلك فتعبيره ضده
ومن رأى: أنه أطلع سفينة إلى مكان مرتفع لم يمكن طلوع السفينة في مثله فهو على وجهين: تسبب لأحد في مصالحه وعلو منزلته وشهرته بين الناس، وربما كان ذلك ليس بمحمود
وأما رؤيا المعدية التي تعدي في البحر بالناس والدواب فعلى أربعة أوجه: سلامة وأمر حظر وامرأة وتابوت

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية |تفسير الاحلام حرف الميم 
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى