Uncategorized

الصوم في المنام

الصوم في المنام

الصوم في المنام هو في المنام يدل على النذر، والنذر يدل على الصوم.
ومن رأى: صائماً أفطر فإنه يمرض، أو يغتاب أحد المسلمين، وإن أفطر ناسياً رزق رزقاً حسناً.
ومن رأى: أنه صام نال عزاً وتوبة أو كفر عن يمين، أو يحج أو رزق ولداً ذكراً.
ومن رأى: أنه صائم في شهر رمضان وكان أمياً حفظ القرآن، وإن رأى ذلك مهموم فرج الله عنه، وإن كان مريضاً شفاه الله تعالى، وإن كان في ضلالة اهتدى، وإن كان مديناً قضى دينه. الصوم في المنام
ومن رأى: أنه أفطر في شهر رمضان عامداً فإنه يقتل رجلاً عمداً، ويضيع شريعة من شرائع الإسلام.
ومن رأى: أنه مفطر في شهر رمضان فربما يسافر سفراً في طاعة الله تعالى. وربما دل الصوم على موت المريض، أو على الفرح والسرور، أو الإخلاص لله تعالى، وإن كان الصائم في المنام مريضاً دل على شفائه، وإن أفطر كان دليلاً على إتيان المحرمات، وصوم رمضان في المنام دليل على الأمن من الخوف، أو على قضاء الدين وتوبة الناس، وصوم الستة أيام من شوال دليل على ترقيع الصلاة أو أداء الزكاة، أو الندم على ما فرط، وصوم الاثنين والخميس دليل على صلة الرحم والتودد إليهم، وصوم الأيام البيض في المنام دليل على تقسيط الدين أو تلقين القرآن، وصوم العاشر من المحرم في المنام دليل على الزهد والورع والحج، وصوم يوم عرفة دليل على قبول الصدقات، وصوم عشر ذي الحجة في المنام يدل على أنه يرزق خاتمة عمره خاتمة صالحة أو إنجاز وعد يوعد به، وصوم يوم  الصوم في المنامعاشوراء في المنام دليل على فعل الخيرات وشهود الفتن والسلامة منها، على شهود المواسم والأعياد، وإن كانت زوجته حاملاً أتت بولد صالح ورزق مالاً حلالاً، وصوم شهر رجب في المنام دليل على خدمة زوي الرتب العالية، وصوم شعبان في المنام يدل على تلقي الركبان لطلب الربح في المتجر، وصوم يوم الشك في المنام دليل على ارتكاب الذنوب والمعاصي، وصوم القضاء في المنام دليل على فك المأسور، وتوبة العاصي، وقضاء الديون، وصوم النذر في المنام دليل على قضاء الحوائج والفرح والسرور، وصوم الدهر في المنام يدل على أنه استن سنة شاقة. وربما كان كثير الصمت، وإن صام يوماً وأفطر يوماً في المنام ربما جمع بين الأمة والحرة، أو الذمية والمسلمة، وفعل ما يفسد الصوم في المنام يدل على نقض العهد وإيثار حب الدنيا على الآخرة والوقوع فيما يوجب الكفارة من يمين وغيره، والفطر بعد الصوم دليل على شفاء المريض. الصوم في المنام
ومن رأى: أنه صائم الدهر وكان من أهل الصلاح والخير دل على تجنب المعاصي.
ومن رأى: أنه يقضي رمضان فإنه يمرض، ومن صام تطوعاً لم يمرض تلك السنة.
ومن رأى: أنه صام لغير الله بل للرياء والسمعة فإنه لا يجد ما يطلبه. الصوم في المنام

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلامالمؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )
الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلامالمؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
 الكتاب : الاشارات في علم العباراتالمؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلامالمؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي
الكتاب : موسوعة تفسير الأحلامالمؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف الصاد
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى